الأخبارالانتاج

دكتور محمد القرش يكتب :خواطر إنتاجية وتجربة منتدي شباب العالم

معاون وزير الزراعة

يعرف القاصي والداني الأهمية القصوى لمنتدى شباب العالم ولكن في هذا المقال سنوضح بعض الجوانب الخفية من الإيجابيات الناتجة كرؤية شخصية لأحد المهتمين بمنتدى شباب العالم حيث انني كنت من المشاركين في تنظيم هذا الحدث العظيم ومشاركتي في تنظيم هذا الحدث هي التي منعتني عن إستكمال ما بداءناه في سلسلة خواطر إنتاجية خلال الأسابيع الماضية ولكني أعدكم بالعودة لإستكمال ما بداءناه خلال الأسابيع القادمة.

وللتعرف علي منتدى شباب العالم خصصت هذا المقال لنقل التجربة للقرائي الأعزاء لعرفوا سبب تغيبي عنهم الأسابيع الماضية.

فمنتدى شباب العالم هو تجربة فريدة ولدت بالشباب حيث أنها كانت فكرة أحد شباب مصر الذي تحدث في جلسة في أحد مؤتمرات الشباب وكان لعرض هذه الفكرة صدي كبير في مصر فتبني السيد الرئيس فكرة هذا الشاب وأكد دعمه لتنفيذ المنتدى ولكن من يقوم بتنفيذ المنتدى!!

تعتبر الطريقة الأسهل لتنظيم مثل هذه الأحداث هي اللجوء لمراسم الرئاسة لتنظيم مثل هذه الأحداث ولا أخفي عليكم سراً أن كثير من الدول إن لم يكن جميعها عند تنفيذ حدث ضخم بضخامة منتدى شباب العالم يستعينوا بخبراء في التنظيم من الشركات مما يكلف ميزانيات هذه الدول ملايين الدولارات.

ولكن التجربة المصرية الفريدة بتأهيل وتمكين الشباب من خلال البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة وهو البرنامج الذي يهدف إلي خلق جيل جديد من الشباب جيل واعي ومثقف وقادر علي خدمة مصر بكل ما أوتي من قوة وعلم ولهذا فقد كان علي شباب البرنامج دور هام في تنظيم هذا الحدث الهام.

ومما زاد الأمر صعوبة علي شباب البرنامج هو أن التنظيم بأكمله أصبح مسئولية شباب البرنامج ولهذا كان لزاماً عليهم التعرف علي البروتوكول والإيتيكيت الخاص بوزارة الخارجية لإستقبال الوفود الرسمية وكذلك التعرف علي طباع وعادات الشعوب المختلفة قبل أن تبدأ مرحلة التسويق للمنتدى.

ثم تأتي المرحلة الثانية وهي التخطيط وفي رأيي هذه المرحلة هي الأصعب لأن التخطيط الجيد هو مفتاح النجاح ومن نتائج مرحلة التخطيط أن يتم تكوين مجموعات عمل في المجالات التالية:

  • مجموعة الدعوات: وهذه المجموعة تهتم بتوجيه الدعوات للحضور للشباب المصري المجتهد والقادر علي الإبداع وخدمة الوطن وترشيح الشخصيات المؤثرة عالمياً وعربياً إضافة إلي المصريين العاملين خارج مصر.
  • مجموعة اللوجستيات: وهذه المجموعة تختص بالأمور اللوجستية كالإنتقالات والإقامة وتنظيم القاعات والجلسات.
  • مجموعة المحتوي: وهذه المجموعه قامت بدراسة الجلسات التي يهتم بها شباب العالم ووضع التصور لها ووضع الشباب الراغب في عرض أفكاره في هذه الجلسات وفقاً لتخصصاتهم.
  • مجموعة الأزمات: وهذه المجموعة كانت تعمل علي حل أي أزمة قد تحدث خلال تنظيم المنتدى.
  • مجموعة التسويق والعلاقات العامة: وهذه المجموعة إهتمت بإستغلال كل الوسائل الممكنه للتسويق لمنتدى شباب العالم دولياً وكذلك التواصل مع الإعلام والصحافة المصرية والأجنبية لتوضيح رؤية المنتدى وأفكاره.
  • مجموعة العمل: وهي المجموعة الخاصة بالتنسيق بين جميع المجموعات السابقة ليكون العمل في تجانس وتناغم تام كما تقوم هذه المجموعة بالتنسيق مع المجاميع السابقة والجهات الخارجية.

ولتحقيق الهدف المنشود وضمان نجاح المنتدى عمل علي تنظيم المنتدى ما يقرب من 1000 شاب هم من خيرة شباب مصر المخلصين عملوا لمدة شهرين علي الأقل قبل المنتدى لتحقيق الأهداف المنشودة من فكرة المنتدى وقد رأيت بعيني شباب من هؤلاء الشباب من لم ينم لأسبوع يواصل الليل بالنهار لإنجاز الملف المطلوب منه تنفيذه وأحياناً تلاحظ هولاء الشباب قد إفترشوا أمكان عملهم لتوفير الوقت اللازم للذهاب والعودة إلي منازلهم.

كل هذا العمل كان يتم تحت إشراف مكتب السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي مباشرة والعجيب أن نجد السيد الرئيس يثق في الشباب أكثر مما يثق الشباب في أنفسهم في بعض الأحيان كما أصدر تعليماته لكل الأجهزة داخل مؤسسة الرئاسة بضرورة التنسيق مع الشباب فكان الشباب هو المحرك لكل الأمور.

وستلاحظ معي كما لاحظ كل المصريين أن من نتائج هذا المنتدى ما يلي:

  • تجمع ثلاث آلاف شاب يمثلوا مختلف الطباع واللهجات علي أرض السلام أرض شرم الشيخ.
  • وجود وفود ممثلة لأكثر من 113 دولة حول العالم مثل إيطاليا وروسيا وأمريكا و دول أمريكا اللاتنية إضافة إلي دول أفريقيا.
  • عودة بعض الشباب المصري الناجح في بلاد المهجر لنقل تجاربهم للشباب المصري ممن يسكنوا أرض مصر.
  • قام هؤلاء الشباب بعرض أفكارهم لتطوير العالم من خلال مجالات التنمية المستدامة و ريادة الأعمال و مواجهة الهجرة الغير منتظمة.
  • كما قام الشباب المصري بنقل تجاربهم في نماذج المحاكاه للدولة المصرية للشباب الأجنبي فقاموا بإعداد نموذج لمحاكاة الأمم المتحدة.

ولي بعض الملاحظات علي نتائج المنتدى:

  • فوجود مثل هذا الكم من الشباب والوفود الأجنبية علي أرض مصر لم يحدث من قبل إلا مرتين إثنين فقط.
  • تنظيم هذا الحدث والذي تم عن طريق 1000 شاب مصري وبدون أي تكاليف علي خزانة الدول يؤكد أن مصر لديها زخيرة قوية من الشباب القادر علي العطاء وإستغلال الظروف والتفكير بطرق غير تقليدية لتحقيق المنشود وتنظيم مثل هذه الأحداث مستقبلاً كما أن هؤلاء الشباب قادرون علي تغيير صورة الواقع.
  • وجود هذا العدد من الشباب الأجنبي علي أرض مصر يبعث رسائل لطمئنة العالم بأن مصر كانت ولا تزال أرض السلام وأرض الأمان.
  • هذا الحدث يؤكد بما لا يدع مجال للشك أن الدولة المصرية ترغب بشكل جدي في تمكين الشباب وإعطائهم الفرصة للتأهيل والتدريب بما يفتح لهم آفاق جديدة للتمكين والمشاركة في إتخاذ القرارات الهامة للدولة.
  • ولا يخفي علي أحد أن لمنتدى شباب العالم أهمية قصوى في دعم السياحة المصرية.
  • كما لا يخفي علي أحد أن للمنتدى أهمية قصوى في عودة الريادة للدولة المصرية إقليمياً ودولياً.
  • ولتوضيح الموقف فتقوم العديد من دول العالم بتنظيم منتديات للشباب إلا أن للمنتدى المصري صورة مختلفة لأنه يتمتع بروح الشباب وحماسهم مما جعل كل المشاركين ممن لهم خبرات دولية بحضور منتديات الشباب بأن يقولوا علي قناة التلفزيون الألماني أن منتدى شباب العالم بمصر هو من أقوي منتديات الشباب بالعالم إن لم يكن هو الأقوى علي الإطلاق كما أشاد باللجنة المنظمة وبأن كل حركة في المنتدى كانت تتم بدقة منتاهية وأن أي طارئ يحدث في المنتدى يتم حله في دقائق معدودة مهما بلغ مدى صعوبتة.
  • وهناك الكثير من الإشادات المحلية والعربية والإقليمية والدولة التي تثبت للعالم أن مصر قادرة ومصر قادمة.

وستبقي الحقيقة الخالدة .. بقوة شبابها تحيا مصر

أراكم الأسبوع القادم وعودة للمقالات العلمية التي سننشرها لكم.

 

د. محمد القرش

معاون وزير الزراعة

[email protected]

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى