الأخبارحوارات و مقالاتخيول

“ابن الريف” يكتب: حكايات الخيول العربية… “عراقة النسب وصفاء العيون والاصل الكريم”(1)

“الاصالة” ترتبط بالخيل، لذلك يذكر المؤرخون ان الرجل الاصيل مثل الخيل العربي الاصيل، وهو ما سنعرج عليه بعض التفاصيل المتعلقة بتاريخ الخيول، لذلك قسم العرب الخيل الى أنواع بموجب أنسابها وأصولها وأصالتها،  فالحصان العتيق هو الحصان من ابوين عربيين.

ولذلك  يعد الحصان “العتيق”، هو اكرم انواع الخيل عند العرب. والهجين، وهو الحصان الذي كان ابوه عربيا وأمه غير عربية. ثم المقرف وهو الذي يأتي من ام عربية واب غير عربي. أما  الحصان “البرذون”، الذي شاع استعماله، كأحد وسائل الانتقال من مكان إلي مكان بين الولايات والامصار، أو داخل المدن والقري.

في البداية كان الحصان يمتطى من دون عدة. ورويداً ظهر غطاء بسيط على الظهر، ثم ظهر اللجام والعنان، وبعد ذلك ظهر السرج والركابان، واعتاد العرب اطلاق صفات لونية على الخيل، ومن أشهر ألوان الخيل العربية هي: الأبيض، والصافي منه يسمى “الاشهب”. والاسود، والشديد السواد منه يسمى “الادهم” والاحمر الذي اذا خالط حمرته سواد سمي “الكميت” والاشقر او الاصفر الذي يسمى اليوم “الحبيش”.

ويتميز الحصان العربي بأربعة اشياء صافية هي: العينان والجلد والخدان والحافران. كما يتميز بأربعة اشياء قصيرة هي الاذنان والصلب والذيل والحوشب. لكنه يتميز بأربعة اشياء طويلة هي: العنق والبطن والوركان والسيقان. الى ذلك يتميز الحصان العربي بأربعة اشياء عريضة هي: الجبهة واللبان والردف والمأبض، أما من حيث البنية فتقسم الخيول الى ثلاثة اجناس: المستطيل الشكل، والوسطي الشكل، والقصير الشكل

وتنتمي الى سلالة الجواد العربي سلالات شرقية اخرى هي: السورية والفارسية والتركمانية والقفقاسية والداغستانية واخيراً البخارية والتترية، والحصان المألوف له عدة اوزان حسب نوعه. وتتراوح أوزانه بين 150 كيلو جراما واكثر من طن، اما طوله فهو لدى معظم الاجناس 50/1 متراً ولدى حصان البوني Pony يترواح الطول بين 90 سنتمتراً و20/1 متراً.

لذلك تعد سلالة الجواد العربي من اقدم سلالات الخيل. والشائع ان موطنها الاصلي هو اليمن. اما ابرز خصائص الجواد العربي فهي: السرعة والتحمل والمقاومة وروعة الجلد، وتعتبر الجزيرة العربية مهد الخيل التي ركضت في بواديها وقفارها وواحاتها. وأهم مرابط الخيل في جزيرة العرب هي: مرابط نجد، وتضم الخيول الحمدانيات السمريات وهي عند قبيلة الظفير من قبل اما الآن فهي عند قبيلة حرب. ويوجد منها في العراق وتسمى “حمدانية ابن غراب”، وخيول كحيلات عجوز وهي خيول اصلية وفروعها “العافصية” نسبة الى عافص من بني خالد و”الكحيلة الحذلية” وهي مشهورة بالشجاعة والقوة، وتطلق كلمة الكحيلة ايضاً في بعض المناطق في العراق على المرأة ايضاً تعبيراً عن اصالتها وجمالها معاً.

وتضم مرابط نجد ايضاً الخيول العربية الشراكية ومكانها في قلب الجزيرة عند عنيزة وتتفرع منها الخيول الخبيزية. وهناك ايضاً الخيول الصقلاوية، والشوافات في المنطقة الشرقية والبحرين، والصويتات، والكروش، أما خيول الخليج فمعظمها يرجع الى اصول نجدية ومنها: الحرقا، الجلابيات، والجوازي، أما تسميات الخيل عند العرب فهي: المهر والفطيم والحولي والفلو او الفلوة والحِجر والاصيل. فالمهر يطلق على الفرس الصغيرة للمذكر والمؤنث حتى اول كانون الثاني يناير الذي يلي ولادتها. والفطيم يطلق على المهر اثر فطامه بعد ثمانية اشهر على ولادته تقربيا وحتى الاول من ديسمبر حتي يناير التالي. اما الحولي فهو الحصان الفتي من اول يناير وحتى 31 ديسمبر من السنة التي تلي ولادته. ويعتبر الحصان ذكراً كان ام أنثى فلول او فلوة حتى ديسمبر من سنتهما الخامسة. بينما الحجر هي الفرس التي تعد للتناسل. والاصيل هو الكريم من الخيل يأتي من نتاج أب وأم من أصل كريم.

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى