الأخبارحوارات و مقالاتخيول

“ابن الريف” يكتب: الجواد المغربي يدق ابواب الاندلس…وشهرة الحصان الانجليزي لان أصله “عربي” (3)

عندما قال الشاعر العربي “الخيل والليل والبيداء تعرفني”، والسيف والرمح والقرطاس و القلم، كان يدلل علي مكانة الخيول العربية الاصيلة في الفصل بين الاصيل والخثيث، وهو ما يدفعني إلي مواصلة الحديث عن عالم الخيول، لانه يحظي بمكانة تخطف الالباب، وتبهر العقل والاحساس مع كل نظرة من عيون الحصان العربي.

وتاريخيا  تعد سلالة الجواد العربي هي اقدم سلالة للخيل في العالم، وهناك اليوم سلالات اخرى منها الجواد الانكليزي. وهناك نوع اصيل آخر هو البارب ومسكنه في افريقيا الشمالية. ففي عام 711 ميلادية عبر طارق بن زياد المضيق الذي عرف لاحقاً باسمه، وكان فرسان جيشه يمتطون الجياد العربية. وقبل عبور طارق انضم الى خيله الجواد المغربي الذي يسمى البارب. وحين عاش الجواد المغربي في الاندلس تحت اقواس واطواق الحضارة العربية الاسلامية ودق صهيله ابواب “بواتييه ” جاء منه الجواد الاندلسي الذي شاع في بلاد الاندلس وفي اسبانيا.

واذا كان الجواد الانكليزي مشهوراً فإن شهرته قامت على اصوله العربية. ولهذه الاصول تاريخ طويل يمتد الى قرون. فحين سيطر العثمانيون على العالم العربي انتجوا منذ القرن السادس عشر وحتى القرن العشرين عدة سلالات عربية اشهرها البايرلي التي كانت اصل الجواد الانكليزي الكريم. وقد استولى الكولونيل بايرلي من خيالة الحرس الملكي البريطاني على هذا الحصان في معركة بودابست عام 1686 التي انتزعت من العثمانيين، وجاء به الى مقاطعة دروهام ثم يوركشاير واستخدمه في عمليات النزو ليصبح حصان بايرلي أباً لأشهر خيول السباق في بريطانيا مثل تتراش وتوربيون وغيرهما. لكن النوع الاصلي تهجن بفعل الزمن فاستقدم العثمانيون النونيوس من بلاد المجر بعد احتلالها لتحسين السلالة فأنتجوا الكاراسابي. وفي المجر تشتهر منطقة “هورتباج” في شمال البلاد بانتاج وتربية الخيول الاصيلة، ويتميز سكان المنطقة بالمهارة في ركوب الخيل واجراء ألعاب خطرة عليها.

ومن جهة اخرى، من بلاد الاندلس وعن طريق الجواد المغربي جاء الجواد الانكليزي غودلفين العربي والذي انسل عام 1724 في المغرب واهداه سلطان المغرب للملك لويس الخامس عشر وانتهى به المطاف لجرّ عربة رش المياه في شوارع باريس. فاشتراه ادوارد كوك من مقاطعة دربي. وعند وفاة كوك سنة 1773 اشتراه اللورد غودلفين ببضعة فرنكات ونقله الى انكلترا ليكون أباً لفروع من الجياد الانكليزية الكريمة منها البلاندفورد الذي يعود أصله الى الجواد العربي دارلي اريبيان الذي يعتبر أباً لسلالات انكليزية متعددة منها الفالاريس والسان سيمون والغينسبورو وغيرها، اذ انه نزا على اكثر من تسعين فرسا في حياته وكان من اشهر نتاجاته وست استراليان.

ودارلي اريبيان حصان عربي كان وليد تناسل عام 1700 قريباً من الصحراء البادية السورية وكان صاحبه الشيخ ميرزا باعه بعد اربع سنوات من ولادته الى القنصل البريطاني في حلب توماس دارلي الذي حمل اسمه وبعثه الى انكلترا ليعرض فيها كتحفة نادرة وليكون جدا للفرس اكليبس اشهر فرس سباق في التاريخ البريطاني اذ لم يخسر في 26 سباقاً منذ الخامسة من عمره حين دخل السباق للمرة الأولى.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى