الأخبارالاقتصادالانتاج

خطوة بخطوة …قواعد تصدير الصادرات الزراعية من المزرعة إلي الخارج

 

أصدرت وزارة الزراعة ممثلة في الادارة المركزية للحجر الزراعي الاجراءات اللازمة لتطبيق منظومة الصادرات الزراعية وفقا للقرار الوزاري المشترك لوزيري الزراعة والتجارة والصناعة رقم 670 لسنة 2017 ، وتنشر “أجري توداي”، تفاصيل هذه الاجراءات والتي تضمنت:

أولا في حالة تصدير محاصيل زراعية داخل منظومة القرار الوزاري المشترك يتم إتباع الخطوات التالية:

  • يتوجه صاحب المزرعة أو محطة التعبئة أو مركز التعبئة أو من ينوب عنه إلي المجلس التصديري للحاصلات الزراعية لإستيفاء طلب تكويد المزرعة أو محطة التعبئة أو مركز التعبئة ومعرفة الاوراق المطلوب تقديمها.
  • تقوم اللجنة الثلاثية المكونة من الحجر الزراعي والمجلس التصديري وجمعية هيا بفحص وإعتمدا المزرعة او محطة التعبئة أو مركز التعبئة حسب الاشتراطات المنصوص عليها بالقرار الوزاري المشار إليه.
  • في حالة إجتياز المزرعة أو محطة التعبئة أو مركز التعبئة مرحلة الفحص والقبول يتم منحها كود تصديري.
  • يحقق للمزرعة تصدير الكميات التي تم تحديدها من واقع اللجنة الثلاثية كما يجوز التنازل عن كل أو جزء من هذه الكمية لصالح شركات تصدير آخري بخطابات تنازل تقدم للمجلس التصديري.
  • إصدار خطابات تخصيم من المجلس التصديري بالكميات المصرح بتصديرها من كل كود من المحاصيل الخاضعة للمنظومة وذلك لكل شركة تصديرية.
  • يقوم المجلس بموافاة الحجر الزراعي المصري بقائمة محدثة بصفة دورية بالمزارع أو محطات التعبئة أو مراكز التعبئة التي تم إعتمادها وأكوادها.
  • تتوجه الشركات الراغبة في تصدير المنتجات الزراعية إلي الحجر الزراعي لتسجيل بياناتها.
  • بعد صدور نتيجة المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات طبقا لطريقة سحب العينة الموضحة بالمرفق رقم ( 1).
  • علي المصدر إتباع الخطوات التالية لإتمام الاجراءات الحجرية اللازمة لتصدير الرسالة:

أ – التقدم إلي أقرب منفذ حجري بطلب فحص رسالة ( زراعة/ 17 ).

ب- تتولي لجنة من الحجر الزراعي فحص المنتج المعد للتصدير في موقع الاعداد سواء في المحطات أو مركز الاعداد أو ثلاجات الحفظ، للتأكد من مطابقتها لإشتراطات الدولة المستوردة.

ج –تستكمل الخطوات والاجراءات الحجرية اللازمة علي الرسالة وإستصدار الشهادة الزراعية لها.

د – يلتزم أخصائي الحجر الزراعي عند تحرير الشهادة الزراعية بتدوين رقم شهادة التحليل للمتبقيات، ضمن بيانات الشهادة الزراعية وكود المزرعة وكود المحطة أو كود مركز التعبئة وإرفاق صورة من شهادة التحليل مختومة بخاتم الحجر الزراعي مع تدوين رقم الشهادة الزراعية علي كل شهادة تحليل.

هـ – يتم التخصيم للكميات المصدرة في كل شهادة علي مستند تخصيم خاص بالكمية المدونة في شهادة التحليل.

و – يراعي تنفيذ شروط دول الخليج في إستخراج شهادة زراعية لكل صنف واحد من المحاصيل التصديرية.

ز – يراعي تطبيق إجراءات الجشني بكل دقة عند منافذ التصدير.

ح – تخطر الادارة المركزية للحجر الزراعي بأي رفض يتم علي الرسائل عند عمل الجشني عليها.

ط – يلتزم مهندس الحجر الزراعي القائم بسحب وإعداد عينة التحليل بإحكام غلق العينة وترصيصها طبقا للشروط المتبعة في هذا الشان.

ي – يتم إيقاف الشركة المصدر في الحالات التالية:

  • إذا تم إكتشاف أي نوع من أنواع التزوير في الاجراءات أو المستندات في أي مرحلة من المراحل لحين الإنتهاء من أي الانتهاء من التحقيقات لحين الانتهاء من التحقيقات مع مسئولي الشركة وموظفي الحجر الزراعي.
  • في حالة ورود إخطار رفض لأي شحنة زراعية مصدرة للخارج يتم إيقاف المصدر ومحطة التعبئة والمزرعة لحين إنتهاء التحقيقات في هذا الحالة.

ك – في حالة وجود إستفسار عن:

  • المنظومة التصديرية للقرا الوزاري المشترك رقم 670 لسنة 2017 ، او الاتصال بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية علي الرقم التالي:

ت – 25283611  … الايميل: [email protected]

  • عن الاجراءات الحجرية الاتصالي علي الرقم التالية:

ت – 25283611 ….. الايميل: [email protected]

الالية المتبعة في سحب عينات تحليل متبقيات المبيدات للشحنات الزراعية المصدرة

 

أولا: في حالة الدول التي تطلب شهادة تحليل مع كل شحنة مصدرة

1-      في حالة المحاصيل المصدرة داخل منظومة القرار الوزاري رقم 670 لسنة 2017 (الفلفل – الفراولة – العنب):ـ

يتم سحب عينة ممثلة من المزرعة بواسطة لجنة ثلاثية من المجلس التصديري والحجر الزراعي وجمعية هيا وتمثل الكمية المتوقع تصديرها بحد اقصي عينة لكل 15 طن على أن يتولى الحجر الزراعي تجزئة شهادة التحليل لهده الكمية الي شهادات خاصة بالحجر الزراعي تمثل كل واحدة الكمية المراد تصديرها من الكمية الاصلية وتصدر الشهادة باسم دول الخليج

2-      في حالة المحاصيل المصدرة خارج المنظومة:

يتم سحب العينة للتحليل من المحطة بمعرفة وشروط الحجر الزراعي ويمكن التخصيم على شهادة المتبقيات أو تجزئة شهادة التحليل الاصلية واستبدالها بشهادات خاصة بالحجر الزراعي على أن تمثل كل شهاة الكمية المراد تصديرها من الكمية الاصلية والجهة المراد التصدير اليها.

ثانياً: في حالة التصدير على الدول التي لا تطلب شهادة تحليل المتبقيات مع كل شحنة

يتقدم المصدر بشهادة تحليل متبقيات المبيدات للمحاصيل التي يتم تصديرها الى الحجر الزراعي وذلك في بداية الموسم التصديري مرفق بها إقرار بتحمل المسئولية الكاملة عن نتائج التحليل واي رفض للشحنات المصدرة من هذه المحاصيل.

 

 

 

 

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى