الأخبارالانتاج

بحث إنشاء نظام اليكتروني بين مصر وسلوفينيا لإصدار لشهادات الصحة النباتية لزيادة الصادرات الزراعية

 

قالت مصادر حكومية رفيعة المستوي ان الحكومة تبحث تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة الزراعة وإستصلاح الاراضي ووزارة الزراعة والغابات والغذاء السلوفانيية، لإنشاء نظام اليكتروني لشهادات الصحة النباتية بين الموانئ المصرية وميناء كوبر بدولة سلوفينيا ، مشيرة إلي أهمية ميناء كوبر كبوابة دخول للمنتجات الزراعية المصرية لدول الإتحاد الاوروبي وإمكانية الربط إسوة بميناء تريستا الواقع في شمال شرق إيطاليا والقريب من الحدود الايطالية السلوفانيية.

وقال الدكتور صفوت الحداد نائب وزير الزراعة لشئون قطاع الخدمات والمتابعة ان تفعيل مذكرة التفاهم بين مصر وسلوفينيا يسهل عملية دخول السلع وخاصة المنتجات الزراعية سريعة التلف، وهي تشكل أحد بدايات التعاون المشترك بين مصر دول الاتحاد الاوربي لتسهيل نفاذ المنتجات الزراعية المصرية للاسواق الاوربية.

وأضاف الحداد في ان صادرات مصر من البطاطس لدولة سلوفينيا شهدت زيادة مطردة لثلاثة أضعاف، حيث بلغت العام الماضي 9 آلاف و 946 طنا، بدلا من 6 آلاف طن لعام 2016، مشيرا إلي أن إجمالي صادرات مصر من البطاطس لـ14 دولة أوروبية بلغ العام الماضي 57 الفا و 623 طنا.

يأتي ذلك بينما أصدرت الهيئة العامة للإستعلامات تقريرا حول العلاقات الاقتصادية بين مصر وسلوفينيا موضحا اهم الواردات من سلوفينيا تضم الورق والورق المقوى، والأخشاب، والمضخات والضواغط ، المنتجات المسطحة من الحديد، معدات البلور السائل، ومعدات أشعه الليزر، وغيرها من مواد المصنعة من الألمونيوم، الأدوات المنزلية المصنعة من الصلب، ومعدات طحن معدنية، ومضخات للسوائل.

وأشار التقرير إلي أن الصادرات المصرية إلي سلوفينيا تضم المنتجات الزراعية بجميع أنواعها ( البطاطس والموالح والفراولة والخضروات) الحبال من الدوبار وحبال السفن، والسبائك الحديدية، وأحواض السيراميك، والمضخات والضواغط، والقطن الخام، الملح وكلوريد الصوديوم النقي، وخيوط القطن المخلوطة ببوليمرات الأثيلين.

واوضح التقرير ان حجم التجارة البينية بين البلدين بلغ  ما قيمته 50.974 مليون يورو (76 مليون دولار تقريباً) عام 2008، وبلغت القيمة التقريبية لحجم التجارة بين مصر وسلوفينيا في النصف الأول من عام 2009 ما قيمته 28.831 مليون يورو (43 مليون دولار تقريباً) لصالح الصادرات السلوفينية الى مصر.

ولفت التقرير إلي ان الاستثمارات المتبادلة تضم إضافة إلى استثمار مجموعة السويدي المصرية في شركة (Iskraemeco) السلوفينية لصناعة العدادات الالكترونية في نوفمبر2007، وترك هذا الاستثمار انطباعا ايجابيا للغاية داخل مختلف أوساط الأعمال فى سلوفينيا حيث اعتبروا الشريك المصري هو الأنسب بعد أن بدأ المصنع في تحقيق أرباح بعد أن كان يعانى الخسائر خلال الأعوام الماضية، ويعتبر ذلك المصنع هو الأول المملوك لمصر بنسبة 100% داخل الاتحاد الأوروبي.

وتطرح سلوفينيا عدد من مشروعات النقل والشحن والإمدادات للاستثمارات الأجنبية، بالنظر إلى قرب الانتهاء من تجهيز الممرين الدوليين للسيارات اللذان يقطعان سلوفينيا طولاً وعرضاً و مرور كل من ممري السكك الحديدية الأوروبية (5&10) بسلوفينيا مما يعطي سلوفينيا ميزة في تجارة ونقل بضائع الترانزيت (التي تشكل 90% من البضائع المنقولة بالسكك الحديدية) وترحب بالمستثمرين المصريين

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى