الأخبارالانتاج

حظر دخول 140 طن من البطاطس المصرية إلى الأسواق الروسية

منعت هيئة الرقابة الروسية، دخول شحنة تزن 140 طنا من البطاطس المصرية المصابة، إلى البلاد، بعد وصولها لميناء نوفوروسيسك الروسي.

وأوضحت الرقابة الروسية، أنه تم العثور على البطاطس المصابة في ميناء نوفوروسيسك البحري، بعد أن وصلت من مصر على متن السفينة “آسياتيك آسلاند”، وجرى حجزها في الحجر الصحي وعثر بداخلها على حشرة فراشة البطاطس، أو عثة البطاطس.

وتعد عثة البطاطس حشرة صغيرة من فصيلة الفراشات، يعود أصلها إلى قارة أمريكا الجنوبية، وتقوم يرقاتها بمهاجمة محصول البطاطس. وهي تعتبر من أكبر الآفات التي تستهدف البطاطس في الحقول وأثناء عملية التخزين.

وسبق ان فرضت هيئة الرقابة الزراعة الروسية قيودا على استيراد البطاطا من بعض المناطق المصرية لمخالفتها معايير الجودة في روسيا، وذلك اعتبارا من الـ16 من مارس الجاري.

وسوّغت هيئة الرقابة الزراعة الروسية “روس سيلخوز نادزور” قرارها في بيان نشرته أمس الخميس، بالعثور على بكتيريا مسببة لمرض العفن البني أو مرض الذبول البكتيري في البطاطس.

وحظرت الهيئة استيراد البطاطا من المناطق ذات الرقم 45.13.15 و86.07.03، والتي سبق وأن أعلنها الجانب المصري خالية من هذا المرض.

يشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين روسيا ومصر قد بلغ في 2016 حسب بيانات موقع “ITC Trade” نحو 4.153 مليار دولار، منها 3.78 مليار دولار هي صادرات روسيا إلى مصر، مقابل واردات مصرية بقيمة 373 مليون دولار.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى