اخبار لايتالأخبار

الفراعنة أول من إستهلك «زيوت النخيل»… والحكومة تلجأ للتجربة الماليزية في الانتاج

 

أكدت مصادر مطلعة وخبراء زيوت حاجة مصر لإطلاق مشروع قومي لزراعة نخيل الزيت، بعد تنفيذ خطة بحثية لتربية هذا النوع من النخيل، بما يساهم في زيادة قدرة مصر علي إنتاج الزيوت وتقليل الفجوة من إستيراد منتجات الزيوت من الخارج، مشيرة إلي ان زيت النخيل من أكثرالزيوت التي تستهلك في مصر، ويستورد بنحو 800 ألف طن سنوياً حيث تستورد مصر كميات كبيره من هذا الزيت من ماليزيا التى تعد ثانى اكبر منتج لزيت النخيل عالميا.

وأضافت المصادر ان التركيز علي زراعة نخيل الزيت في مصر، خاصة ان زيت النخيل يتم الحصول عليه  من لحم ثمرة نخيل الزيت كما يحدث في إنتاج زيت الزيتون من أشجار الزيتون، موضحة ان. زيت النخيل يحتوي على تركيبة متوازنة من كل من الأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة، إلى جانب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين “هـ”.

وأوضحت المصادر ان زيت النخيل يُستعمل في الطعام منذ ما يزيد عن  5 آلاف عام. بناءً على الأدلة الأثرية، تم اكتشاف استعمال زيت النخيل في مقبرة مصرية في مدينة أبيدوس ونظرًا لعدم إنتاج زيت نخيل في ذلك البلد (مصر)، دل هذا الدليل على أن زيت النخيل كان يُتاجر فيه بالفعل على نطاق واسع في عهد حكم الاسرات الفرعوني قبل حوالي خمسة آلاف عام.

ووفقا للتقارير العلمية يحتوي زيت النخيل المكرر على فيتامين “هـ” بمعدل يصل إلى 500 جزء في المليون، ولذلك يعد زيت النخيل هو أفضل زيت قلي متاح في السوق. زيت أولين النخيل، وهو الجزء السائل من زيت النخيل، دون تعرضه لعملية الهدرجة، هو عبارة عن زيت قلي مستقر جدًا بفضل تركيبته المتوازنة من الأحماض الدهنية واحتوائه على نسبة عالية من فيتامين “هـ”. وبعكس زيت الطهي المتعدد غير المشبع، يتميز زيت أولين النخيل بانخفاض نزعته للتأكسد ومقاومته لتكوين مركبات قطبية وبوليمرات حلقية غير صحية. وهكذا، بفضل هذه المزايا، يعمل هذا الزيت أيضًا على إطالة مدة صلاحية المنتجات التي يضاف إليها.

كما يحتوي زيت النخيل بما وهبه الله على نسبة عالية من فيتامين “هـ”. وزيت النخيل مصدر غني بفيتامين “هـ”، بعنصريه التوكوفيرول والتوكوترينول، ويتمتع بخصائص مضادة للأكسدة قوية جدًا. في الواقع، من بين الزيوت النباتية المكررة المتاحة تجاريًا، يحتوي زيت النخيل على أعلى نسبة من عنصر التوكوترينول من فيتامين “هـ”.

والاهم وفقا للتقارير الصحية فإن منتجات زيت النخيل خالية من الأحماض الدهنية المتحولة. زيت النخيل شبه متماسك بطبيعته وهذا ما يجعل عملية هدرجة زيت النخيل لا لزوم لها، وبالتالي تجنب تكوين أحماض دهنية متحولة ضارة. والعديد من المنتجات الدهنية الصلبة المصنوعة من زيت النخيل هي فعلاً منتجات خالية من الأحماض الدهنية المتحولة، وهو ما يؤكد الاهمية الصحية لتداول زيوت النخيل.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى