الأخبارالصحة و البيئة

الخدمات البيطرية: إجراءات تحصين الماشية لإحتواء مرض الجلد العقدي

 

>> تقرير رسمي: خطورة المرض إنتشاره بصورة وبائية

أعلنت وزارة الزراعة عن الإجراءات الجديدة للتحصين ضد المرض خلال عام 2018والتي شملت قيام الهيئة العامة للخدمات البيطرية بالإشراف على تنفيذ حملة التحصين الدوري ضد المرض خلال شهري يناير وفبراير من عام 2018 حيث بلغ اجمالي ما تم تحصينه 882 ألف و924 رأس من الابقار .

وقامت الهيئة بالأشراف على قيام الإدارات البيطرية بمديريات الطب بعموم الجمهورية بتنفيذ إجراءات التحصين الحقلي حول البؤر المصابة واستكمال برنامج التحصين الدوري حيث بلغ اجمالي ما تم تحصينه حتى الان مليون و860 ألف و957 رأس من الإبقار.

وأوضح تقرير أصدرته وزارة الزراعة ممثلة في الهيئة العامة للخدمات البيطرية، ان مرض التهاب الجلد العقدي يعد من احد اهم الامراض الفيروسية التي تنتقل بين الحيوانات عن طريق الناقلات الحشرية خاصة الناموس ويسببه فيروس التهاب الجلد العقدي حيث ينتشر بصورة معدية ووبائية بين الابقار مسبباً التهاب جلدي مع ظهور عقد ودرنات على سطح الجلد مع التهاب الاوعية الليمفاوية واوديما بالأرجل ومقدم الصدر.

وأوضح التقرير ان المرض يسبب إهدار متصاعد لحالة الحيوانات المصابة مثل الهزال وانخفاض انتاج اللبن وكذلك العقم والاجهاض كما يسبب تلف الجلد مما يسبب خسائر اقتصادية فادحة في مجال صناعة الجلود فيروس الجلد العقدي ينتمى الى جنس فيروس جدري الأغنام، والماعز ويقاوم الحرارة والمؤثرات البيئية الى حد ما ويمكنه البقاء حياً في القشوروفى الجلود المملحة لفترة طويلة قد تصل الى 33يوم.

وأشار التقرير الى ان الاثار التي يتركها المرض على جلد الحيوان تستمر لفترة طويلة حتى تمام اختفائها وهو ما قد يوحى للبعض باستمرار الإصابة رغم كون الحيوان قد تم شفائه، موضحا ان ظهور المرض في جمهورية مصر العربية لأول مره  كان عام 1985 الا انه ظهر بصورة اندلاع وبائي في خلال صيف عام 2006.

وشدد التقرير علي ان مرض الجلد العقدي من الامراض السيادية في مصر حيث تقوم الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوضع خطط واستراتيجيات مكافحة المرض والتي تتضمن التحصين السيادي ضد المرض خلال برنامج التحصين الذى يطبق بصورة دورية سنوياً بمقابل مادى طبقاً للقرار الجمهوري رقم 13 لسنة 2014 علاوة على التحصين الحقلي في حالة الطوارئ حول البؤر المصابة (في نطاق 10 كم) والتي يتم الإبلاغ عنها ضمن تنفيذ إجراءات خطط المسوح الوبائية المختلفة.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى