الأخبارالصحة و البيئة

1000 يورو ثمن لتر زيت بذرة التين الشوكي… تعرف علي أغلي مسحوق تجميل في العالم

 

أوزان ثمار التين الشوكي تصل في بعض الأحيان إلي ما يقرب من  400 جرام للثمرة الواحدة حسب الصنف وطريقة العناية وهي مغطاة بأشواك صفراء صغيرة وهي ثمار غنية بالمواد المغذية وتمثل نسبة اللب بها من 34 إلى 42 % وتستخدم على نطاق واسع في الصناعات الغذائية كمصدر للفيتامين C والألوان الطبيعية.

تتواجد بثمرة التين الشوكي الكثير من البذور يمكن أن يصل عددها حسب الصنف إلى 300 بذرة في الثمرة الواحدة. بذور التين الشوكي تقلل من جودة الثمار الموجهة للاستهلاك، غير أن كثرة البذور محبذة بالثمار الموجهة لإنتاج الزيوت.

تحتوي بذور التين الشوكي على 5 % من زيت الصبار وهو مادة تدرج ضمن قائمة مواد التجميل الأغلى في العالم نظرا لعلاقتها بمقاومة التجاعيد وتأخير الشيخوخة، 800 حيث يمكن إستخلاص واحد لتر من زيت الصبار من كل  800 كيلو جرام من ثمار التين الشوكي أو أوراق الصبارـ ويصل سعر اللتر الواحد 1000 يورو في دول الإتحاد الاوروبي.

ويُصدر  زيت بذور التين الشوكي من  عدد من الدول العربية الى البلدان الأوروبية والأمريكية، حيث يتم استعماله في تركيبات منتجات التجميل الفاخرة التي يستعملها المشاهير، حيث بدأت مشاريع الاستفادة تجاريا من زيوت الصبار تظهر في بعض الدول كتونس والمغرب وهي مشاريع ذات ربحية عالية ولا تتطلب الكثير من المهارة وتمر دورة تصنيع زيت الصبار بدورة شبيهة بدورة زيت الزيتون غير أنها تحت الضغط البارد .

فزيت الصبار يعتبر من أفضل المواد المتاحة ومن أقواها ضد للتجاعيد  وهو مادة مضادة للشيخوخة بفضل المحتوى الفريد من فيتامين E (حوالي 1000 ملجم لكل رطل) وأوميجا 6 الاحماض الدهنية الأساسية (أو حمض اللينوليك).

وفي المطلق يمكن اختصار مكونات زيت التين الشوكي تقريبا في الأحماض الدهنية  وهي مصدر هام للطاقة في الجسم، كما أنها تستخدم لتركيب وتخليق دهونا أخرى، بما فيها الدهون الفوسفاتية، والتي تشكل غشاء الخلايا.  حيث توفر الأحماض الدهنية  من خلال أغشية الخلايا خصائص معينة  مثل المرونة، اللزوجة  الأحماض الدهنية  وهي مهمة جدا في بناء الجلد ومنع شيخوخته، وتمكن  من  ترطيبه والحفاظ على مرونته وتنظيم قدرته على التغذية بالسوائل وهي خاصية وقائية علاجية مطلوبة بشدة في مجال مقاومة شيخوخة الجلد.أما فيتامين E فهي مكون يلعب دورا جذريا في مقاومة الأكسدة.

ويوجد في بذور ثمار التين الشوكي والصبار زيوت يطلق عليها “الستيرول” وهي الدهون التي تسهم في تأخير الشيخوخة عن طريق تقليل الالتهاب في الجلد وتعزيز المحافظة على رطوبة وليونة الجلد وتلعب دورا هيكليا في تكوين أغشية الخلايا.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

‫6 تعليقات

  1. السلام عليكم. عندي إنتاج كبير من التين الشوكي وأستطيع العمل على عصرة واستخراج الزين ينقصني عناوين وأرقام شركات تشتريه مني. ارجو من لدية إفادة مراسلتي. [email protected]
    00966508832033
    ابوهاجر

  2. اسعد الله اوقاتكم بكل خير. باديء ذي بدء. نشكركم على مواضيعكم القيمه وذو الفائده الكبيره وجزاكم الله خير وجعلها الله في ميزان حسناتكم ثانيا. انا. في اليمن عندي حقول. شاسعه يزرع فيها التين الشوكي اود من سيادتكم ان تزودوزنا بارقام موردين او ماشابه ذلك يشتروا مني الزيت لان بلادي وللاسف ماتهتم بالطب البديل وهذه المنتجات الطبيعيه والمفيده للاءسف مشغولين بالقتال والحروب والله المستعان

زر الذهاب إلى الأعلى