الأخبارالانتاجالصحة و البيئةالمبيداتبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د أحمد جلال يكتب:الاقتصاد الحيوي والتنمية المستدامة

عميد كلية الزراعة – جامعة عين شمس

ما هو الاقتصاد الحيوي؟
تعرف المفوضية الأوروبية الاقتصاد الحيوي على أنه “إنتاج الموارد البيولوجية المتجددة وتحويل هذه الموارد والمخلفات إلى منتجات ذات قيمة مضافة، مثل الأغذية والأعلاف والمنتجات الحيوية والطاقة الحيوية.

ويشير مجلس الاقتصاد الحيوي الى ن الاقتصاد الحيوي هو الإنتاج القائم على المعرفة واستخدام الموارد البيولوجية لتوفير المنتجات والعمليات والخدمات في جميع القطاعات الاقتصادية في إطار نظام اقتصادي مستدام.

ويعتبر الاقتصاد الحيوي هو نموذج جديد للصناعة والاقتصاد. حيث ينطوي على استخدام الموارد البيولوجية المتجددة بشكل مستدام لإنتاج الغذاء والطاقة والسلع الصناعية.

كما يستغل الإمكانات غير المستغلة المخزنة في ملايين الأطنان من النفايات البيولوجية والمواد المتبقية. ويتضمن الاقتصاد الحيوي تقسيم النباتات إلى الأجزاء المكونة لها بشكل كامل قدر الإمكان وتحويلها إلى مواد قيمة.

من المتوقع أن يتم مواجهة هذا التحدي في المستقبل بواسطة المصانع الحيوية الكبيرة مع العديد من خطوات العملية المنسقة. في السنوات الأخيرة، أصبح الاقتصاد الحيوي محورًا رئيسيًا للمصالح السياسية والتكنولوجية على الصعيدين الوطني والدولي.

في عام 2010، تبنت الحكومة الألمانية “الاستراتيجية الوطنية للأبحاث في مجال الاقتصاد الحيوي 2030” وفي بيان صحفي صدر في 13 فبراير 2012، ذكرت المفوضية الأوروبية: “أوروبا بحاجة إلى الانتقال إلى اقتصاد ما بعد النفط، واستخدام أكبر للموارد المتجددة وهذا لم يعد مجرد خيار، بل هو ضرورة “.
الانتقال إلى اقتصاد حيوي مستدام
إن التغيير المتوقع في الظروف المناخية وزيادة استنزاف مصادر الوقود الأحفوري يتطلبان أن يعتمد الاقتصاد بشكل مفضل على الموارد المتجددة. يتطلب تأمين التغذية العالمية أيضًا زيادة في الإنتاجية مع إيلاء الاعتبار الواجب لحماية الموارد والبيئة.

إن المعرفة والأساليب البيولوجية والتكنولوجية المتطورة لإنتاج وتجهيز ومعالجة الكتلة الحيوية بشكل مكثف ومستدام على حد سواء قد تحدث هذا التغيير في قاعدة الموارد الصناعية وتساهم في تخفيف العبء عن البيئة والحفاظ على الموارد المحدودة للأرض. وهكذا يوفر الاقتصاد الحيوي فرصة مستقبلية للتوفيق بين النمو الاقتصادي والإجراءات المسؤولة بيئيًا.
إن الانتقال إلى اقتصاد مستدام قائم على أساس حيوي يعني أن الهياكل وطرق الحياة التي تطورت تاريخيا والتي تبدو طبيعية اليوم تحتاج إلى إعادة التفكير فيها بالكامل. لذلك، من الضروري التوفيق بين البحث على أساس واسع لحل التحديات المجتمعية الناشئة وإدماج العلوم الاجتماعية والاقتصادية بشكل متزايد، وكذلك التخصصات الثقافية والإنسانية. هذا شرط أساسي لمعالجة المشكلات التي تواجهنا كتحديات اجتماعية ولتحقيق الابتكارات التقنية كجزء من الهياكل الاجتماعية والحياة البشرية.

إن التحول المجتمعي نحو الاقتصاد الحيوي يثير أسئلة حول الأسس الأخلاقية وكذلك شروط الإطار السياسي والمؤسسي، باختصار، الموارد المعيارية لهذا التغيير الشامل.

كيف يمكن تبرير التغيير وإضفاء الشرعية عليه في تنفيذه السياسي الذي أنشئ لمصلحة الأجيال المقبلة، مدفوعة بالاحتياجات الاقتصادية ويستند في نفس الوقت إلى اعتبارات أخلاقية أساسية؟ بشكل عام، يتعلق الأمر بما إذا كان وكيف يمكن التوفيق بين المبادئ الأخلاقية واعتبارات المنفعة البشرية والحماية المستدامة لاقتصاد حديث مدفوع صناعيًا في الاقتصاد الحيوي بطريقة مقبولة على نطاق واسع.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى