الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةالمبيداتبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د هند عبداللاه تكتب: تقدير القيم القصوى المسموح بها للمبيدات على بعض الحاصلات الزراعيه

وكيل المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات – مركز البحوث الزراعية -مصر

  • لوحظ فى الاونه الاخيره زيادة ملحوظه فى الصادرات الزراعيه المصريه مثل محصول البرتقال لاسباب عده ربما لاحتوائه على نسبه عالية من فيتامين سى الذي بدوره يعزز اداء جهاز المناعة فى جسم الانسان أو ربما لحرص المزراعين والمصدرين على إتباع جميع القواعد والبروتوكولات للوصول الى محاصيل ذات جوده عالية ومستوى منخفض من الملوثات طبقا لقيم الحدود الدوليه المسموح بها من قبل الهيئات الدولية.
  • من أهم هذه الهيئات هيئة “الكودكس” والمقصود بها لجنة الدستور الدولي للأغذية والمسؤولة عن وضع المعايير الغذائيه الدوليه والتى تأسست عام 1963.
  • إنّ الدستور الغذائي عبارة عن مجموعة من المواصفات الغذائية والنصوص المتصلة بها المعتمدة دولياً. وتهدف تلك المواصفات الغذائية وما يتصل بها من نصوص إلى حماية صحة المستهلكين وضمان الممارسات المنصفة في تجارة الأغذية.
  • هناك تطوير دائم فى تلك المواصفات من اجل التصدى للتحديات المستجده وخاصة تلك المواصفات والقيم الخاصة بالمبيدات فى الحاصلات الزراعيه، حيث تقوم منظمة الأغذية والزراعة مع منظمة الصحة العالمية بوضع معايير للمبيدات من أجل تحديد مواصفات لجودة المبيدات وحماية المستهلكين والبيئة من استخدام منتجات أقل من المعيار المطلوب.
  • ومن جانب آخر تم وضع قيم للحدود المسموح بها لتلك المبيدات على المحاصيل المختلفه وقام الدستور الغذائي بتحديد أكثر من 4300 حدٍ أقصى لمستوى متبقيات المبيدات بما يشمل حوالي 200 مبيد حيث تختلف تلك القيم من مبيد لاخر ومن محصول لاخر كما اشارنا فى المقاله السابقة عن تلك النقطه.

إذن فما الجديد اليوم الذى نود سرده؟

  • أود أن اكتب عن كيفية تقدير قيم ال MRL  والمستويات الضئيلة من متبقيات المبيدات فى الاغذيه ليس من واقع نظرى فقط ولكن من واقع تطبيقى تم على ارض مصر.
  • الحد الأقصى لمستوى المتبقيات هو أعلى مستوى مقبول قانوناً لمتبقيات المبيدات في الأغذية أو على سطحها، حين تستعمل المبيدات بطريقة صحيحة تماشياً مع الممارسات الزراعية الجيده. و نظرا لوجود نوع من التضارب والتعارض بين اللوائح الغذائية في البلدان المختلفة.
  • توجد اختلافات واسعة في التشريعات الخاصة بالأغذية والتسميات والمواصفات المقبولة، وتوجد تشريعات جديدة لا تستند إلى أدلة علمية ولا تراعي المبادئ التغذوية. فقامت وزارة الزراعة الامريكيه بتبنى مشروع خاص بتقدير قيم ال MRL  فى الخضر والفاكهة فى مناطق مختلفه من العالم و خاصة افريقيا و الشرق الاوسط  و كانت مصر من ضمن مجموعة الدول التى أشتركت فى هذا المشروع الدولى وحققت فيه نجاح غير مسبوق حيث تم التعاون بين وزراة الزراعة المصريه متمثله فى لجنة مبيدات الافات ووزراة الزراعه الامريكية USDA  من أجل  تنفيذ أول مشروع بحثي لتقدير القيم القصويMRL   لمتبقيات مبيد أميستـار تـوب 32.5% SC المحتوي على المادتين الفعالتين(Azoxystrobin+ Difenoconazole) على محصول الجوافة لنشره فى هيئة الكودكس الدوليه.
  • كان من أهم اشتراطات هذا العمل ان تتم جميع مراحل التقدير تحت نظام GAP & GLP الممارسات الزراعيه الجيده اثناء اجراء التجربه الحقليه و الممارسات المعمليه الجيده اثناء اجراء التحاليل المعمليه.

تم العمل فى المشروع تحت اشراف خبراء من EPA وأستاذه من جامعة ميتشجن بالولايات المتحده الامريكيه بعدما تم تدريب الباحثين المصريين خارجيا وداخليا وحصولهم على شهادات فى ال GAP & GLP ثم تاهيل المعمل وتزويده بكافة الادوات والاجهزه الحديثه اللازمه للقيام بتلك التحاليل الدقيقة من قبل لجنة مبيدات الافات بوزارة الزراعه.

تقدير قيم ال  MRL  يتم على مرحلتين الاولى هى الجزء الحقلى التطبيقى للمبيد محل الدراسه والثانيه مرحلة التحاليل المعمليه.

بالنسبة للمرحلة الاولى الخاصة بالتطبيق الحقلي يلزم اجراء اكثر من تجربه لدراسة متبقيات المبيدات وبالفعل تم عمل 6 تجارب حقليه فى 6 مناطق مختلفة مع اخذ الاشتراطات الازمه فى المناطق المختاره من حيث المناخ وبعد المسافه يالكيلومتر بين منطقه واخرى مع اختيار 3 مناطق منهم لعمل تجارب فى موسم الشتاء والثلاث الاخر فى موسم الصيف.وطبقا للبروتوكول المتبع تم اختيار تجربه واحده من الست تجارب لتكون تجربة فترة ما قبل الحصاد PHI .

تم مراعاة العديد من النقاط اثناء اجراء التجارب الحقليه الست مثل عدد الاشجار والمسافة بين الاشجار وعمر الاشجار وحجم الثمار والصنف المنزرع، تسجيل درجات الحرارة والرطوبة معرفة اتجاه الرياح وسرعتها وبناء على اتجاه الرياح يتم اختيار القطعة الغير معاملة (الكونترول) بحيث نتلافى اى تلوث للمنطقة الغير معامله اثناء عملية الرش. واخذ عينات من التربة وتحليلها لمعرفة خواص التربه.

كان من الضرورى قبل البدء فى عملية الرش التاكد من سلامة الاله لمستخدمه مع معايراتها واستخدام ادوات معايره أثناء تجهيز المستحضر للرش والتاكد من الحسابات والمعدلات المستخدمه للرش وارتداء الملابس الواقية اثناء اجراء التجارب.

ثم يتم جمع العينات الغير معامله والمعاملة على فترات زمنيه محددة طبقا للبرتوكول على ان يترواح وزن العينه ما بين 2 -3 كيلوجرام تعبأ فى اكياس ذات مواصفات خاصة ويكتب عليها جميع البيانات الخاصه بالعينه ثم وضع العينات الغير معامله والمعاملة كلا على حدي وبشكل منفصل تماما فى ICE BOX للحفاظ على العينات اثناء نقلها الى المعمل لاجراء التحاليل الازمه. وفى اللحظة التى تصل فيها العينات الى المعمل تبدا المرحلة الثانيه فى عملية تقدير ال MRL .

يتم استلام العينات وحفظها طبقا لقواعد الGLP على درجات حرارة ( -18 درجه مئويه)  لمدة 24 ساعة ثم  يتم طحن العينات المجمده مع الثلج الجاف واخذ عينات للتحليل وحفظ المتبقى فى الفريز. تتم عملية التحليل باستخدام الطرق الدوليه المعتمده بعد اعادة تقيمها تحت ظروف المعمل بواسطة الباحثين القائمين على عملية التحليل وباستخدام أحدث الاجهزه مع تسجيل كافة الخطوات والبيانات والحسابات.

كل هذه الخطوات سواء حقليه او معمليه تمت تحت اشراف الخبراء المختصين على هذا المشروع الدولى. ثم تم اعداد التقرير وارساله الى الهىئه المختصة بمراجعة تلك النتائج و هى ال JMPR . والحمد لله جاءت النتائج التى تؤكد على ان مصر تستطيع  ان تكون من اهم دول العالم فى مجال تحليل متبقيات المبيدات.

وقد تلقت لجنة مبيدات الافات بوزارة الزراعة رسالة بالبريد الإلكتروني من الدكتور/ Wayne Jiang يفيد فيها باعتماد قيمة الحد الاقصى المسموح بتواجده MRL لمبيد Azoxystrobin في الجوافة وقدرها 0.2 ميليجرام/ كجم، وذلك في الاجتماع الأخير لمجموعة العمل (JMPR)والتى تضم نخبة من خبراء تحليل متبقيات المبيدات على المستوى الدولى فى مايو 2019 وتم نشرها فى الكودكس

ونحن الان فى انتظار قيمة مبيد الـ Difenoconazole على الجوافة هذه القيمة ستكون معتمدة ان شاء الله في هيئة الكودكس الدولية كقيمة مرجعية في الفترة من يوليو-سبتمبر 2020.

 قد يرى البعض ان هذا ليس بإنجاز وليس ذات اهميه، لكنى أود ان اقول ان نجاح هذا العمل يعنى الكثير وينقل البحث العلمى التطبيقى فى المجال الزراعى الى مرحله دوليه هامه.

أولا: انه إعتراف دولي من أحد أهم المنظمات الدولية المعنية بهذا الشأن بقدرة مصر على تحديد القيم القصوى للمبيدات فى الخضر والفاكهه.

ثانيا : بأن مصر لديها معامل  متميزة وباحثين متألقين فى مجال تقدير متبقيات المبيدات .

ثالثا :هذه القيم التى تصدر من الكودكس او الاتحاد الاوروبى هى المعيار المحدد لجودة الحاصلات الزراعيه من حيث مدى تلوثها  بمتبقيات المبيدات بها من عدمه. كما انه من المؤكد ان تلك القيم  لها علاقه مباشرة ومؤثره على التجارة الدوليه فى مجال الزراعه . حيث تشكل التجارة الدولية للأغذية قطاعاً تبلغ قيمته 2000 مليار دولار في السنة حيث تُنتَج مليارات الأطنان من الأغذية وتُسوَّق وتُنتقَل بين الدول.

أتمنى أن نستطيع مستقبلا عمل المزيد من تلك المشاريع حتى تتمكن مصر فى القريب من انشاء هيئه رسميه لوضع قيم الحدود القصوى للمبيدات فى الخضر والفاكهة فى مصر.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى