الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د منال الجندي تكتب عن البطاطا الحلوة وأهميتها الغذائية والصحية

باحث أول بقسم بحوث تكنولوجيا الحاصلات البستانية –  معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية

البطاطا الحلوة أو البطاطا السكرية  Sweet potato الإسم العلمي لها هو  Ipomoea botatas .

وهو نبات من ذوات الفلقتين يتبع الفصيلة المحمودية وثمرتها كبيرة نشوية حلوة المذاق ويعود أصلها إلى أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية .

وحسب منظمة الفاو لسنة 2006 م فإن الصين هي أكبر زارع للبطاطا وتوفر نحو 83% من إمدادات العالم .

يتم استخدم البطاطا الحلوة لإعداد مجموعة واسعة من الأطباق في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم ، ضمن الحلويات والوجبات الخفيفة .

البطاطا الحلوة المحمصة هي واحدة من أنواع الأغذية الشعبية للشارع في الصين . وفي الهند البطاطا الحلوة هي الغذاء المهم المستهلك بعد الصيام الديني .

في كندا ، يتم تقديمها مع عصير البرتقال كطبق جانبي . أيضا يتم وضع البطاطا الحلوة لبعض الاستخدامات غير الطهي . في أمريكا الجنوبية يتم خلط العصير المستخرج منها مع الجير لإعداد صبغة النسيج . كما يتم استخدامها كعلف للحيوانات .

القيمة الغذائية للبطاطا الحلوة :

تعتبر البطاطا الحلوة من الأغذية المفضلة عند الكبار والصغار فهي من الخضروات لذيذة الطعم والمغذية ومليئة بالفيتامينات مثل فيتامين  A,C,B1,B3,B5,B6والعناصر المعدنية كالحديد والماغنسيوم والبوتاسيوم وغنية بمضادات الأكسدة

ويوجد منها أصناف مختلفة ومتنوعة بالنكهات والأحجام والألوان فمنها البطاطا ذات اللون الأصفر أو البرتقالي الغنية بالبيتاكاروتين ومنها ذات اللون الأبيض أو الكريمي ومنها ذات اللون الأحمر الغنية بمضادات الاكسدة الانثوسيانين.

لكن مهما اختلفت وتعددت انواع البطاطا الحلوة فالقيمة الغذائية لها واحدة تقريبا، فقط يرجع الاختلاف الى محتواها من مضادات الاكسدة المختلفة.

والجدول التالى يوضح ما تحويه كل 100 جم من البطاطا الحلوة النيئة الغير مقشورة (حسب وزارة الزراعة الامريكية)

فوائد البطاطا الحلوة :

  • مفيدة لتحسين عملية الهضم: فمحتوى البطاطا الحلوة من الالياف تساعد في تحسين عملية الايض والحفاظ على صحة الجهاز الهضمى وتقلل من حدوث الامساك وتساعد على انتظام حركة الامعاء فى جسم الانسان.
  • الوقاية من نمو الخلايا السرطانية: فهى غنية بمضادات الاكسدة التى تساعد فى الحد من نمو الخلايا السرطانية لأنها مصدر غنى بالكاروتين والبيتاكاروتين ذات اللون البرتقالى وفيتامين سي وهذه المركبات لها دور كبير فى منع تكون الشقوق الحرة ومكافحة الالتهابات.
  • الوقاية من امراض الجهاز التنفسي: فهى مصدر جيد لفيتامين سى الذي يساعد على الوقاية من فيروسات البرد والانفلونزا.
  • المساعدة على الاسترخاء وتقليل الشعور بالاجهاد: تحتوى البطاطا الحلوة على الماغنيسيوم الذي يقلل من خطر الاصابة بالاضطرابات النفسية كما يخفف من الشعور بالارق والحصول على قسط كافى من النوم. كما ان الماغنيسيوم يساعد فى الحفاظ على صحة القلب والعظام والعضلات.
  • مصدر غنى لفيتامين (A) : نتيجة لاحتواء البطاطا الحلوة على البيتاكاروتين والذي يتحول في الجسم الى فيتامين (A) الذي يقى من جفاف العين والعمى الليلى ويقلل من احتمالات الاصابة بالتهابات العين.
  • الحفاظ على ضغط الدم الطبيعى: تعتبر البطاطا الحلوة مصدر غنى بالبوتاسيوم الذي يساعد فى خفض ضغط الدم المرتفع عن طريق الحفاظ على اتزان السوائل في الجسم  ويقلل خطر الاصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية.
  • مصدر امن للسكر: تعتبر البطاطا الحلوة ذات مؤشر جلايسيمى متوسط تعمل على ضبط مستوى السكر فى الدم بشكل متوازى وعلى تقليل الشعور بالجوع لمدة طويلة فهى مصدر غنى الكربوهيدرات المعقدة والالياف. ويمكن لمرضى السكر تناولها كحصص من النشويات كبديل عن الارز والخبز.
  • مفيدة لصحة الجلد والبشرة: لانها مصدر غنى لفيتامين A كمضاد اكسدة قوى وضروري للحد من تكون الشقوق الحرة ومكافحة علامات الشخوخة والتقدم فى السن وظهور التجاعيد. فبالتأكيد ستكون البطاطا الحلوة لها دور كبير في زيادة نضارة البشرة. كذلك وجود فيتامين C فى البطاطا الحلوة يساعد الخلايا فى انتاج الكولاجين الذي يساعد بدورة فى الحفاظ على مرونة الجلد ونضارة البشرة، والضرورى لمساعدة الجسم في التعامل مع الاجهاد، كما انه هام للمساعدة في حماية الجسم ضد السموم التى قد تكون لها علاقة بالسرطان.
  • الوقاية من  فقر الدم  ( الانيميا ) : البطاطا الحلوة مصدر غنى للحديد الذي يلعب دور هاما فى جسم الانسان فهو يساعد فى تكوين كرات الدم الحمراء.

شيبسي البطاطا الحلوة :

يمكن إعداد شيبسى البطاطا الحلوة الذي يعتبر نوع جديد ومختلف من أنواع التسالى التي لم تكن شائعة من قبل.

– يتم غسل جذور البطاطا جيدا بعد نقعها لوقت طويل فى المياه ثم تقطع الى شرائح رقيقة ويفضل عدم تقشيرها.

– يتم خلط معلقة من الزيت مع نكهة التوابل المفضلة وتضاف على شرائح البطاطا.

– يتم رص الشرائح على صينية مدهونة بالزيت ويتم إدخالها الفرن لمدة من 7 الى 10   ق وتقلب على الوجه الاخر وتترك نفس المدة.

– يمكن الإحتفاظ بشيبسى البطاطا لأكثر من اسبوع بعد وضعه فى علبة محكمة الغلق وتحفظ فى مكان جاف.

أصابع البطاطا الحلوة :

يمكن أيضا إعداد أصابع البطاطا الحلوة بنفس الطريقة ولكن مع مراعاة أن يتم  الخبز لمدة أطول.

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى