الأخبارالانتاجالمياهبحوث ومنظماتمصر

د.علاء عزوز: التحول الرقمي والسوشيال ميديا وسيلة التطوير للإرشاد الزراعي

رئيس قطاع الإرشاد الزراعي: لن نستغنى عن المرشدين ونعمل على تطوير مهاراتهم

قال الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لديها خطة واضحة لتطوير وتحديث الإرشاد والخدمات المقدمة للمزارعين تعتمد على التحول الرقمي ووسائل التواصل الاجتماعي .

وأضاف “عزوز”، خلال الجلسة الثانية عشر من مؤتمر تحديات الزراعة المصرية في زمن كورونا والتي نظمتها مؤسسة أجري توداي تحت عنوان ” الإرشاد الزراعي بين التحول الإليكتروني وأزمة المناخ…تحديات تنتظر الفرص، أن التحول الى الخدمات الزراعية الالكترونية يتم بشكل ممنهج وبالتوازي مع تحديث الإرشاد الزراعي التقليدي الذي له اهميته ودوره المحوري في للتفاعل مع المزارعين على أراض الواقع.

وأوضح رئيس قطاع الإرشاد الزراعي أن عملية إعادة هيكلة الارشاد الزراعي تتم بالتكامل مع كافة الجهات البحثية في مصر لنتمكن من تحديث كافة التوصيات الفنية لكل المحاصيل الزراعية إلى جانب الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية وإعدادها في صورة سهلة ومبسطة يمكنها أن تؤدي الغرض منها.
وأكد “عزوز”   أن هناك خطة جاري تنفيذها لتطوير المراكز الإرشادية وتزويدها بأجهزة الكمبيوتر والوسائل السمعية والبصرية الحديثة بأعتبار تلك المراكز أول وسيلة يمكن التواصل بها مع المزارعين، لافتا إلى مراعاة التباين الجغرافي للمناطق المختلفة في مصر من حيث نوعية التربة والمياه والظروف المناخية، لإعداد توصيات فنية وخريطة صنفية لكل منطقة.

وأضاف  رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، أن رغم وجود نقص عددى في المرشدين الزراعيين ولكن المتبقين منهم الأن نعمل على تطوير مهاراتهم ليواكبوا المتغيرات التكنولوجية التي تحدث في العالم الأن ليتمكنوا من تقديم خدمة إرشادية متميزة.

وشدد “عزوز”، على أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في وصول الخدمات الإرشادية للمزارعين حيث يبلغ عدد المستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي في مصر قباة 50 مليون شخص ومن بينهم المزارعين أو أبنائهم، وبالتالي لدينا القدرة على توصيل المعلومات الإرشادية إلى منزل كل مزارع من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، هذا إلى جانب الدور الهام الذي تؤديه قناة مصر الزراعية في نشر المفاهيم الزراعية الصحيحة والتوصيات الفنية الخاصة بالارشاد الزراعي في مصر.

وكشف  رئيس قطاع الأرشاد الزراعي عن وجود خطة طموحة لدى وزارة الزراعة لإنشاء منصة إلكترونية لتحقيق اهداف الارشاد الزراعي والتحول الرقمي في الخدمات المقدمة وسرعة توصيل الخدمات الارشادية ونقل المعارف الزراعية إلي المزارعين

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى