الأخبارالاقتصادالانتاجبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

 د داليا المصري تكتب: الطحالب البحرية واهمتيها الاقتصادية

باحث في معهد بحوث الصحة الحيوانية- مركز البحوث الزراعية -مصر

 

الأعشاب البحرية ، والمعروفة أيضًا باسم الطحالب الكبيرة ، هي مجموعة واسعة من الكائنات الحية المجهرية التي تضم بضعة آلاف من أنواع النظام البيئي البحري. تنقسم الأعشاب البحرية إلى ثلاثة أنواع رئيسية حسب لونها: الكلوروفيتا (الطحالب الخضراء) ، الرودوفيتا (الطحالب الحمراء) والفيوفيتا (الطحالب البنية). ترتبط ألوان الطحالب الكبيرة البحرية بأصباغ مثل الكلوروفيل للأخضر ، والفيكوبيلينات الحمراء ، والفوكوكسانثين للطحالب البنية .

الأعشاب البحرية غنية باليود والحديد وفيتامين ج (الذي يساعد على امتصاص الحديد) ومضادات الأكسدة والألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان وفيتامين ك وفيتامين ب 12 ومجموعة من العناصر الغذائية الأخرى المهمة لصحة الإنسان. الأعشاب البحرية الحمراء مثل dulse غنية بالبروتين.

كشفت العديد من الدراسات أن الأعشاب البحرية ليست فقط مصدرًا جيدًا للكربوهيدرات والألياف الغذائية والبروتينات والببتيدات والفيتامينات والزيوت والدهون والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة والمعادن ، ولكنها تحتوي أيضًا على تركيز كبير من مركبات مضادات الأكسدة مثل البوليفينول.

الطحالب الكبيرة البحرية هي مصدر غني لمركبات البوليفينوليك مثل الكاتيكين والفلافونول والفلوروتانينات على وجه الخصوص. أكبر نسبة من المركبات الفينولية الموجودة في الطحالب الخضراء والحمراء هي البروموفينول والأحماض الفينولية والفلافونويد. من ناحية أخرى ، فإن الفلوروتانينات ، وهي مجموعة من البوليمرات المعقدة من الفلوروغلوسينول (1،3،5-ثلاثي هيدروكسي بنزين) ، هي المستقلبات الثانوية البوليفينولية السائدة الموجودة فقط في الطحالب البنية البحرية.

يمكن تصنيف الفلوروتانينات إلى ست فئات فرعية رئيسية حيث من المعروف أن هذه المركبات موجودة في أشكال قابلة للذوبان أو مربوطة بالجدار الخلوي ، وهي ضرورية للسلامة الفسيولوجية للطحالب ، كما أنها تشارك في عدد من الأدوار الثانوية الهامة. تنتج الأعشاب البحرية البنية هذه المركبات لحماية نفسها من ظروف الإجهاد ، وتقليل الضرر التأكسدي الناجم عن الحرمان من المغذيات والأشعة فوق البنفسجية ، من بين أمور أخرى.

وقد اجتذبت هذه المواد الكيميائية النباتية الكثير من الاهتمام لأنها ، على غرار المركبات متعددة الفينول الأخرى ، هي مركبات نشطة بيولوجيًا ذات فوائد صحية محتملة في العديد من الأمراض البشرية بسبب تأثيرها المثبط للأنزيم ومضادات الميكروبات ، والفيروسات ، ومضاد للسرطان ، ومضادات السكر ، ومضادات الحساسية والالتهابات  وعلى نشاطها المضاد للأكسدة.

تمتلك الطحالب البحرية اهتمامًا كبيرًا بتطوير أدوية جديدة وأطعمة صحية. ارتبط النظام الغذائي الغني بالطحالب البحرية الكبيرة بطول العمر وتعتبر الأعشاب البحرية على نطاق واسع لها القدرة على منع أو ممارسة آثار مفيدة على أمراض مختلفة ، حيث وجدت العديد من الدراسات الوبائية ارتباطًا عكسيًا بين البوليفينول والأمراض المختلفة. علاوة على ذلك ، تُنسب العديد من الأنشطة البيولوجية إلى مادة البوليفينول الطحالب في المعمل.

الفلوروتانينات ، وهي فئة من البوليفينولات البحرية الحصرية ، تمارس تأثيرات خافضة للضغط تعمل كمثبطات ACE وتظهر خصائص مضادة للأكسدة من خلال الكسح ROS أو تعزيز الدفاعات المضادة للأكسدة. أظهر الفلوروتانينات أيضًا خصائص من خلال قدرتها على تثبيط إنزيمات مختلفة مثل α-amylase و α-glucosidase (تقليل الكربوهيدرات).

أظهر الفلوروتانين تأثيرات وقائية على خلايا البنكرياس والخلايا الشحمية ضد موت الخلايا المبرمج ، والإجهاد التأكسدي والآثار المضادة للالتهابات من خلال تقليل الوسطاء المؤيدين للالتهابات (TNF-α ، MCP-1 ، ICAM و leptin) ، وتحسين نشاط AMPK وجيناته النهائية. ، وتحسين التمثيل الغذائي للدهون المعدلة.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى