اخبار لايتالأخبار

د عاطف كامل يكتب: طرق تشخيص وأسباب وفاة الزراف فى حدائق الحيوان

>>غالبًا ما تموت الزرافة فجأة دون تاريخ »مرضي» ويوصف بإنه حيوان «حساس»

رئيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان- كلية الطب البيطرى- جامعة قناة السويس ومدير المركز الإقليمى التدريبى والبحثى للمحميات الطبيعية بجامعة قناة السويس وعضو اللجنة العلمية لإتفاقية سايس بمصر وخبير بيئى بوزارة البيئة

«الزرافات حيوانات هشة وحساسة» والعلاقة بين احتياطيات الطاقة المنخفضة ، وارتفاع الطلب على الطاقة في درجات الحرارة الباردة ، واحتمال أن يكون نقص السكر في الدم سببًا موثوقًا لانهيار الزرافة في هذه الظروف مع العوامل المرتبطة بضمور الدهون المصلية ، يُفترض أنها السبب المحتمل لوفيات الزرافة داخل حدائق الحيوان.

الزَّرَافَةُ هي إحدى أنواع الثدييَّات الأفريقيَّة شفعيَّة الأصابع، وهي أطولُ الحيوانات البريَّة بلا مُنازع، وأضخم المُجترَّات على الإطلاق. اسمُها العلميّ «Giraffa camelopardalis» ، واسمُ نوعها، أي «camelopardalis»، يعني حرفيَّا «الجمل النمريّ» أو «الجمل الأنمر»، في إشارةٍ إلى شكلها الشبيه بالجمل واللطخات المُلوَّنة على جسدها التي تجعلها شبيةٍ بالنمر.

أبرزُ خصائصها المُميَّزة هي عُنقها وقوائمها فارعة الطول، والنُتوءات العظميَّة على رأسها الشبيهة بالقُرون، وأنماطُ فرائها المُتنوِّعة. تُصنَّفُ ضمن فصيلة الزرافيَّات، إلى جانب قريبها الوحيد المُتبقي، أي الأكَّأب. منها تسعُ نويعات، يُمكنُ التفريق بينها عبر أنماط فرائها التي تختلفُ من نويعٍ إلى آخر.

تتميَّزُ الثدييَّات بأنَّ عصبها الحُنجريّ الرَّاجع الأيسر أطول من الأيمن؛ وتتفوَّقُ الزَّرافي على سائر الثدييَّات في هذا، إذ أنَّ عصبها الأيسر سالِف الذِكر يفوقُ الأيمن طولًا بأكثر من 30 سنتيمترًا (12 إنشًا).

كما أنَّ كِلا العصبان يفوقان طولًا عصبا جميع أنواع الحيوانات المُعاصرة، إذ أنَّ عصبها الحُنجريّ الرَّاجح الأيسر وحده، يزيدُ طوله عن المترين (6 أقدام و7 إنشات). جميعُ الخلايا العصبيَّة في هذا المسار الحيوي تبدأ من جذع الدماغ وتمرُّ نُزولًا عبر العُنق على طول العصب المُبهم، ثُمَّ تتفرَّع إلى العصب الحُنجريّ الرَّاجع الذي يعود بدوره ليمُرَّ صعودًا عبر العُنق مُجددًا وُصولًا إلى الحُنجرة. بهذا، يصلُ طولُ هذه الخلايا العصبيَّة إلى حوالي 5 أمتار (16 قدمًا) عند أضخم الزرافي.

تتماثلُ بُنية دماغ الزَّرافي مع تلك الخاصَّة بدماغ المواشي المُستأنسة، وحجمُ رئتيها ضئيلٌ بالنسبة لكُتلة جسدها نظرًا لتصميم هيكلها العظميّ، وعُنُقها الطويل يُسببُ وُجود فراغٍ هوائيٍّ هائل، رُغم تمتُعها بقصبةٍ هوائيَّةٍ ضيِّقة. تؤدي هذه العوامل مُجتمعةً إلى ارتفاع نسبة مُقاومة تدفّق الهواء إلى رئتيّ هذه الحيوانات، لكن على الرُغم من ذلك، فإنَّها تبقى قادرةً على توصيل حاجتها من الأكسجين إلى أنسجتها الحيويَّة.

الزرافات عرضة للإصابة بأمراض معدية مختلفة شائعة في المجترات المستأنسة والبرية ؛ تمت مناقشة الرعاية الصحية وأسباب الوفيات بالتفصيل في مكان آخر (Fowler 1978 ؛ Junge and Bradley 1993) و Bush، M. (2003). تم التعرف على متلازمة الموت المفاجئ Sudden death ، التي تُعزى في بعض الحالات إلى “الصدمة” Shock أو “النوبة القلبية” ((Heart attack في الزرافات الأسيرة بحدائق الحيوان ، وهي سبب مهم لوفاة الزرافات الأسيرة (Junge and Bradley 1993).

غالبًا ما تموت الزرافة الأسيرة (Giraffa camelopardalis) فجأة دون تاريخ من المرض أو سوء التوفير. نظرًا لأن الوفاة في هذه الحالات عادةً ما تكون غير متوقعة ، فقد تم تقديم مصطلح “متلازمة الوفيات الحادة” ‘‘peracute mortality syndrome’’  عندما تم وصف هذه الظاهرة بالكامل لأول مرة في 17 حيوانًا فى حدائق الحيوان بالعالم في عام 1978 (Clauss et al. 2006). الزرافة (Giraffa camelopardalis) هي حيوان أكل انتقائي (Bush 2003 ؛ Hummel and Clauss 2006).

تنتقى الزرافة التي تعيش بحرية الأشجار مثل أنواع الأكاسيا ، وتفضل استهلاك الأوراق والبراعم على أجزاء النبات الأخرى وتنتقى الزرافات أغصان الأشجار ، مفضلة أشجار فصيلة Acacieae وأجناس Commiphora و Terminalia ،  وهي مصادر مهمة للكالسيوم والبروتين للحفاظ على معدل نمو الزرافة.

كما أنها تتغذى على الشجيرات والأعشاب والفاكهة. تأكل الزرافة حوالي 34 كجم (75 رطلاً) من أوراق الشجر يوميًا. عند الإجهاد ، قد تمضغ الزرافات لحاء الفروع. على الرغم من أن الزرافة آكلة الأعشاب ، فقد عُرفت بزيارتها للجثث ولعق اللحوم المجففة من العظام فى البرية.

ويتكيف كرش الزرافة من الناحية التشريحية مع طريقة اختيار النبات المناسب (Clauss et al.2002) ، وكأكبر أنواع الحيوانات المجترة ، تستهلك الزرافة كمية كبيرة من الطعام (Clauss et al.2002؛ Hummel and Clauss 2006). إن التخصص الغذائي للزرافة ، ومتطلباتها الكبيرة من المدخول ، تجعلها تتحدى الحيوانات لتتغذى في الأسر (Fowler and Boever 1986 ؛ Clauss et al.2002 ؛ Clauss et al.2003). في معظم المجموعات المقيدة ، من المستحيل إطعام تصفح الإعلانات بالشهرة (ad lib) بسبب الكميات الهائلة المطلوبة (Hummel and Clauss 2006).

لقد تحسنت المتطلبات الغذائية للزرافة بشكل كبير في السنوات الأخيرة: يجب أن تحتوي الوجبات الغذائية على نخالة كافية لتلبية الاحتياجات السلوكية والفسيولوجية للحيوانات (Hummel and Clauss 2006) ؛ يجب أن تكون الخشونة قابلة للهضم بشكل كبير من أجل زيادة المآخذ (كلاوس وآخرون 2002 ؛ كلاوس وآخرون 2003) ؛ والخشنة يجب أن تستكمل بمركزات معدة خصيصًا لتعظيم توفير الطاقة (Hatt et al. 2005؛ Hummel and Clauss 2006).

ومع ذلك ، لا تزال الأمراض المرتبطة بالتغذية هي السبب الأكثر شيوعًا للمراضة والوفيات في الزرافة الأسيرة (Clauss et al.2006). الانتفاخ الرغوي هو مرض شائع يصيب الماشية المستأنسة (Eddy 2004) ، والذي لا يبدو أنه تم الإبلاغ عنه سابقًا في الزرافات.

تصف الورقة التالية الموت المفاجئ لاثنين من زرافة ماساي مع أعراض تنفسية مزمنة ، حيث تم تشخيص النفخ الرغوي وضمور الدهون المصلية والالتهاب الرئوي الخلالي الحاد بعد الوفاة في مرفق إنقاذ الحياة البرية الخاص ، مصر.

بناءً على النتيجة التي تم جمعها في تقرير الحالة الحالية بشأن متلازمة الموت الحاد ، يُظهر أنه لا يوجد دليل يشير إلى أن هذه المتلازمة هي سبب عامل معدي معين أو تسمم أو اضطراب استقلابي A metabolic disorder)) (بخلاف التغذية).

تشير نتائج التشريح إلى أن نقص التغذية قد يكون متورطًا أحد الأسباب الرئيسية. ويرتبط مع انتفاخ الكرش الشديد واضطرابات غذائية أخرى (عدم كفاية تناول الألياف ، وحماض الكرش والتقرح الكاذب) (Rumen acidosis and pseudomembranous ulceration)  ، وضمور الدهون المصلية والالتهاب الرئوي الخلالي النضحي الحاد. من المحتمل أن يكون انتفاخ الرغوة وحماض الكرش ناتجًا عن عدم كفاية تناول الألياف المهيكلة (خشنة).

كان تناول الخشن للحيوان منخفضًا بسبب توفير الإعلانات من العلف الحبيبي ، وتوفير التبن غير المستساغ وعدم إضافة متصفح. يجب ضمان تناول كميات كافية من الألياف في الزرافة ، عن طريق تقييد توفير التركيز ، وإطعام نخالة عالية الجودة مستساغة.

يوصى بأن تحتوي الوجبات الغذائية التي تتغذى على الزرافات الأسيرة على ما لا يقل عن 15٪ بروتين ، وأقل من 22٪ ألياف خام ، وأن تشمل الخُضار كلما أمكن ذلك و 25٪ خضروات.

يجب بذل الجهود لتقليل التوتر وتجنب المواقف العصيبة. يساعد تأقلم الزرافات الأسيرة على الروتين اليومي وقرب المربيين على تقليل “إجهاد” الإجراءات اليومية.

تختلف ممارسات التغذية في منشأة حدائق الحيوان اختلافًا كبيرًا عن الأنظمة الغذائية الطبيعية. تصنف الزرافات كمحددات مركزة (أكل إنتقائىBrowser).

يبلغ متوسط ​​المحتوى البروتيني لعينات الكرش من الزرافات البرية 18٪ ، وتشكل أنواع الأكاسيا المختلفة الجزء الأكبر من النظام الغذائي (Hall-Martin AJ (1974).

على الرغم من أن فسيولوجيا الجهاز الهضمي للزرافات لم يتم التحقيق فيها على نطاق واسع ، إلا أن المعلومات من العواشب البرية الأخرى قد تستخدم للمقارنة (Gilchrist FMC ، Mackie RE (محرران) (1984) و Hudson RJ ، White RG (محرران) (1985).

عناصر أوراق الشجر المستهلكة بواسطة محددات التركيز (مثل الأوراق والأغصان والبراعم) عادة ما تكون غنية بخلايا سهلة الهضم المحتويات وتحتوي على جدران خلوية قابلة للتحلل بسهولة ، وهو أمر غير متوفر في دراسة الحالة الخاصة بنا.

وقد أشارت نتائج التشريح إلى أن النفاخ الرغوي كان على الأرجح السبب المباشر لوفاة زرافة بالغة أسيرة. تضمنت التشوهات المعدية المعوية الأخرى التي تم تحديدها بعد الوفاة عدم كفاية تناول الألياف وحماض خفيف لمحتويات الكرش. أصبح الحيوان هزيلًا: كان هناك هدر عضلي ملحوظ وضمور مصلي في رواسب دهنية متعددة. ظهرت على الزرافة أعراض مرض تنفسي مزمن ، كان من شأنه أن يهيئ لفقدان حالتها ، وتم تشخيص الالتهاب الرئوي الخلالي الحاد بعد الوفاة.

كان هناك انتفاخ ملحوظ في الكرش وكمية وفيرة من الزبد ، مما يشير إلى احتمال حدوث النفاخ قبل الوفاة وليس بعد الوفاة (Eddy 2004 ؛ Gelberg 2007). يتميز النفاخ بتراكم مفرط للغاز في الكرش. . .

بسبب عدم تجشؤ “(إيدي 2004). النفاخ الرغوي (أو “طبلة الكرش الأولية” ؛ (Eddy 2004) هو أكثر أشكال النفاخ شيوعًا في الماشية ، وغالبًا ما يكون قاتلًا (Gelberg 2007). لأن الكرش المتوسع يضغط على التجويف الصدري ، مما يضر بالتنفس ويعيق العودة الوريدية للقلب (Eddy 2004؛ Gelberg 2007) ، قد يكون شحوب عضلة القلب الأيسر في هذه الحالة ناتجًا عن ضغط الكرش.

في الحيوانات المنتفخة ، قد يكون هناك أيضًا احتقان في الأوعية الدموية المحيطية بسبب انخفاض العائد الوريدي ؛ كان الاحتقان في القصبة الهوائية ، وخاصة احتقان المريء ، الذي لوحظ في هذه الحالة نموذجيًا للنفاخ الحاد (Eddy 2004 ؛ Gelberg 2007).

يشير عدم وجود نخالة في المحتويات الشبكية والكرش والأوماسال إلى أن تناول نخالة الزرافة (الألياف المهيكلة) كان ضعيفًا. من المحتمل أن يكون هذا الخشن الضعيف (عدم كفاية التصفح ، وتناول القش الجاف غير المستساغ) يعني أن تناول تركيز الحيوان كان مرتفعًا بشكل غير متناسب ، مما قد يهيئ للانتفاخ الرغوي. قد يؤهب تناول التركيز الزائد للانتفاخ الرغوي بعدد من الوسائل (Eddy 2004 ؛ Gelberg 2007).

عندما يتحلل التركيز في الكرش تنتج جزيئات صغيرة ؛ تحبس هذه الفقاعات الغازية الناتجة عن تخمير الكرش ، والتي تهيئ لتكوين الرغوة (Eddy 2004). بالإضافة إلى ذلك ، يتم تخمير المركزات بسرعة ، مما يزيد من احتمالية تكوين الرغوة (Eddy 2004).

يؤدي تناول التركيز الزائد أيضًا إلى تحمض الكرش (Clauss et al.2002) ، والذي قد يؤهب نفسه لانتفاخ رغوي (Gelberg 2007) وكانت محتويات الكرش في هذه الحالة ، في الواقع ، حمضية بشكل معتدل (درجة الحموضة 6.5) ، وربما كانت أكثر حمضية قبل الذبح من اختبار مقياس العمق المشار إليه منذ أن ارتفع الرقم الهيدروجيني لمحتويات الكرش بعد الوفاة (إيدي 2004).

كان التقرح الوراثي والنزيف النقطي من دلالات الحماض المزمن (Eddy 2004 ؛ Gelberg 2007). يوصى بضرورة الحفاظ على نسبة العلف المبتلع: نسبة التركيز في الزرافة فوق 50: 50 (Hummel and Clauss 2006). إذا تجاوز تناول التركيز تناول العلف ، فمن المرجح أن يحدث الحماض الكرش والإسهال (كلاوس وآخرون. لوحظ على حيوان زرافة عالي التردد في دراسة سابقة (Black 2006).

كان ضمور الدهن المصلي مؤشراً على توازن طاقة سلبي (بوتر وكلاوس 2005 ؛ كلاوس وآخرون 2006). ربما كان هذا بسبب عدم كفاية تناول الطعام بشكل عام مع انخفاض نسبة البروتين وزيادة إنفاق الطاقة (بوتر وكلاوس 2005 ؛ هوميل وكلاوس 2006).

كان من الممكن أن يؤدي مرض الجهاز التنفسي المزمن والنفخ الرغوي وحماض الكرش المزمن إلى تقليل الشهية للحيوان (Eddy 2004 ؛ Hummel and Clauss 2006) ، لذا كان تناول الطعام بشكل عام دون المستوى الأمثل. كانت درجات الحرارة الشتوية (التي لم يتم تسجيلها) تزيد من متطلبات الطاقة للحيوان ؛ درجات الحرارة الباردة متورطة في معظم حالات ضمور الدهون المصلية (بوتر وكلاوس 2005).

بالإضافة إلى ذلك ، فإن الأمراض الوخيمة (أمراض الجهاز التنفسي المزمنة والالتهاب الرئوي الخلالي الحاد وتسمم الدم الزئبقي المحتمل) والإجهاد المزمن المحتمل (المشار إليه في تضخم الغدد الكظرية) قد يزيد من الطلب على الطاقة.

يوصى بتطبيق مراقبة منتظمة ، وحماية ، الصحة الغذائية للزرافة الأسيرة.

يجب مراقبة جودة الخشنة بانتظام باستخدام التحليلات المختبرية (Hummel and Clauss 2006).

ويجب تسجيل الأوزان و / أو درجات حالة الجسم للزرافة الفردية بانتظام (Potter and Clauss 2005 ؛ Hummel and Clauss 2006).

يجب أن يتم “فحص مآخذ الطعام اليومية للزرافة الفردية” على فترات منتظمة (بوتر وكلاوس 2005 ؛ هاميل وكلاوس 2006). يجب أيضًا فحص درجة الحرارة في العبوات الداخلية بانتظام في أشهر الشتاء: لا ينبغي السماح بدرجات الحرارة للانخفاض عن 20 درجة مئوية ما لم تكن مآخذ الطاقة كافية (Christman 2004؛ Potter and Clauss 2005).

ترتبط المتطلبات الغذائية المتخصصة للزرافة بتكيفها الغذائي مع ما يقرب من 100٪ من حمية (browser ) (Clauss et al.2002؛ Clauss et al.2003).

لا توجد مواد غذائية أخرى يمكنها تكرار الخصائص الهيكلية والفيزيائية للتصفح بشكل كافٍ (Clauss et al.2002؛ Clauss and Dierenfeld 2008) ، لذا تظل المشكلات الصحية والقوالب النمطية المتعلقة بالتغذية في الزرافة الأسيرة شائعة (Clauss et al. ). يجب أن تسعى المجموعات الأسيرة إلى إطعام كميات كبيرة من التصفح إلى الزرافة على مدار العام ، على الرغم من الصعوبات اللوجستية والتكاليف الاقتصادية التي قد تترتب على ذلك (Clauss et al. 2003؛ Hummel and Clauss 2006؛ Clauss and Dierenfeld 2008).

تصفح المزارع ، على وجه الخصوص ، يجب أن يتم إنشاؤه حيثما كان ذلك ممكنًا (Hummel and Clauss 2006).

خريطة التوزيع الجغرافى وأنواع الزراف فى إفريقيا

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى