الأخبارالانتاجبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د إسراء موسى تكتب: الطريقة الصحيحة لتخزين المواد الغذائية

>> الضوابط تشمل درجات الحرارة واشتراطات صحية للتخزين والتوزيع الجيد

باحث بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية – مركز البحوث الزراعية – مصر

تعد مرحلة تخزين المواد الغذائية مرحلة هامة لحين وصولها الى المستهلك فإن التخزين والتوزيع الجيد يضمن سلامة وصول الغذاء دون تأثيرات خارجية تطرأ عليه نتيجة التداول الغير صحيح أثناء التخزين والتوزيع.

ويتم التخزين الجيد للغذاء بمعرفة الظروف المناسبة لتخزين كل نوع من المواد الغذائية لحمايته حيث أن ارتفاع نسبة الرطوبة ودرجة الحرارة للبيئة المحيطة للغذاء قد تساعد على نمو وتكاثر الميكروبات وخاصة الممرضة منها، ويعتبر التحكم في درجة الحرارة والرطوبة من أكثر الوسائل فعالية في الحد من خطورة الميكروبات ومنعها من التكاثر أثناء تخزينها وتداولها. ويجب أن تكون المخازن جيدة التهوية وبها اضاءة كافية ولا يقل ارتفاعها عن 3 متر ومحكمة الغلق والارضيات سهلة التنظيف

لذا وجب حفظ جميع الأغذية في درجات الحرارة الملائمة لها سواء مبردة أو مجمدة أو في مكان بارد جاف وبعيدا عن ضوء الشمس، ولذلك يجب التأكد من أن أجهزة التبريد والتجميد تعمل بكفاءة عالية ومستمرة مع التأكد من توافر البديل في حالة العطل (عمل خطة طوارئ)، حيث يتم التأكد من أن وحدات التبريد عند درجة حرارة 4 درجة مئوية فأقل أو وحدات التجميد عند درجة حرارة – 18درجة مئوية فأقل، وأنه لا يوجد ما يشير الى ذوبان المواد الغذائية المجمدة، وأن جميع المواد الغذائية سواء مبردة أو مجمدة محتفظة بخواصها الطبيعية وتتم متابعة درجات الحرارة والرطوبة النسبية بوسيلة قياس مناسبة مع عمل الصيانة اللازمة لأجهزة التبريد والتجميد بصفة دورية لمنع حدوث أعطال بها.

كما يجب التأكد من توافر الاشتراطات الصحية للمستودعات وتجهيزاتها والعاملين بها ووسائل النقل المرتبطة بها لنقل الغذاء في درجة الحرارة المثلى له. وينبغي على جميع العاملين في المخازن والتوزيع أن يكونوا على دراية بمتطلبات أسس التخزين والتوزيع الجيد للحفاظ على سلامة المنتج في هذه المرحلة.

وأماكن التخزين يجب أن تكون ذات سعة كافية ويجب وضع المواد ورصها بعيدا عن سطح الأرض وبعيدا عن الجدران لسهولة متابعة المكان وتنظيفه.

ومن الهام أيضا متابعة أصحاب المحال التجارية التي تقوم بعرض المنتجات الغذائية في المحلات بوضعها في الظروف الملائمة لها من حيث درجة الحرارة المناسبة وضرورة فحصها قبل العرض لاستبعاد التالف والملوث مع مراجعة تواريخ انتهاء الصلاحية أولا بأول.

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى