الأخبارالانتاجمصر

«صحة الحيوان» تنظم دورة تدريبية لتأهيل الكوادر البيطرية بالدول الافريقية لدعم التعاون مع مصر

>> سليمان: نستهدف نقل الخبرات المصرية لدول القارة والتوسع في التبادل التجاري

نظم معهد بحوث الصحة الحيوانية الدورة التدريبية تحت عنوان المحاجر البيطرية ودورها في الحماية من الأمراض العابرة للحدود  والتجارة البيئية بين دول القارة الافريقية  وذلك بالتعاون مع الوكالة المصرية للشركة من اجل التنمية بوزارة الخارجية بحضور الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية  والدكتور ممتاز شاهين مدير معهد صحة الحيوان والوزير المفوض كريم عصام امين عام وكالة المصرية للشركة من اجل التنمية بمشاركة 24متدربا من 22 دولة افريقية.

وقال الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث في تصريحات صحفية اليوم علي هامش الدورة التدريبية انها تأتي في اطار تفعيل التعاون المشترك بين الدول الافريقية ومصر في مجال الكشف عن الامراض الوبائية العابرة للحدود وتأثيرها علي التجارة البيئية بين هذه الدول ومصر.

واضاف سليمان ان هذه الدورة تستهدف رفع كفاءة الكوادر الفنية الافريقية من خلال نقل الخبرات المصرية الي هذه الكوادر بما ينعكس علي زيارة حركة التجارة بين مصر والدول الافريقية وحماية الثروة الحيوانية من مخاطر الامراض الوبائية وفقا للمعايير الدولية للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية.

وإستعرض الدكتور ممتاز  شاهين  مدير معهد صحة الحيوان  خلال الدورة التدريبية دور المعهد في الكشف عن الامراض الوافدة ودوره في سلامة الأغذية، المستوردة من الخارج أو التي يتم تداولها في الأسواق المحلية، موضحا ان المعهد يجري عدد  350  اختبارا «معتمدة» في مجالات متعددة ومختلفة ومتخصصة مثل فحوصات سلامة الغذاء وتوفير غذاء صحي وامن للمواطن المصري.

وأضاف «شاهين»  انه يتم إجراء عدد من الاختبار ات للكشف عن المسببات الفيروسية والبكتيرية والطفيلية والفطرية التي تهدد الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية بالإضافة إلي المسببات المرضية والتلوث  للأعلاف ومركزاتها والهرمونات والبقايات الضارة والعناصر الثقيلة التي تهدد الأغذية المتداولة في الأسواق.

ولفت مدير معهد صحة الحيوان إلى أن الميزة نسبية للمعهد بتوافر 3 معامل متنقلة ومجهزة بأحدث الأجهزة والتقنيات ويتم استخدامها في حالات الطوارئ وإدارة الازمات وحل المشاكل في المزارع والتي تتوزع على مستوي الجمهورية لتغطية جميع الحدود وخاصة الشرقية والغربية والجنوبية.

وأوضح «ممتاز شاهين» إنه يتم فحص جميع الحيوانات المستوردة من الخارج بالتعاون مع هيئة الخدمات البيطرية  للحفاظ على الإنتاج المحلي من مخاطر الامراض الفيروسية مثل فيروس «الميرس كورونا» وحمي الوادي المتصدع وطفيليات الدم وبذلك يكون المعهد هو خط إعتماد أول للتصدي لأية عترات وافدة للحفاظ على الوضع الداخلي للبلاد والثروة الحيوانية والداجنة لانعكاس ذلك علي المردود الاقتصادي لحماية الاقتصادي القومي.

وأشار مدير معهد صحة الحيوان إلي ان التحاليل التي يجريها المعهد «معتمدة»، دوليا من من المكتب المصري للاعتماد «الايجاك» وحاصل علي الإعتماد الدولي وفقا للمواصفة الدولية رقم   17025 الخاص بالمعامل والمحدثة   برقم 2017  بالإضافة إلي الدور الارشادي والتوعية والمشاركة المجتمعية من خلال مركز تدريب والتعلم والاستشارات التابع للمعهد معتمدة دوليا وعدد 38 معمل فرعي  بمختلف المحافظات.

وشدد «شاهين» علي أن معامل معهد صحة الحيوان من المعامل التابعة لمركز البحوث الزراعية ذات كفاءة عالية ومعتمدة دوليا من الإتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي لخدمة حركة التبادل التجاري مع مختلف الدول والرقابة علي جودة الأغذية لحماية الصحة العامة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى