الأخبارالانتاجمصر

«البحوث الزراعية»: إختتام الدورة التدريبية لتحسين البحوث العلمية في القطاع الزراعي

>> سليمان: أهمية البحوث التطبيقية لدعم سياسة الدولة في رفع مستوي الريف المصري

نظمت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «الفاو» ممثلة في وحدة الارشاد والتدريب والابتكار بمكتب  المنظمة بروما خلال الفترة من 13 – 15 ديسمبر 2021  في دورة تدريبية عن « تحسين البحوث الزراعية من اجل التنمية وتعزيز الروابط المؤسسية بين القطاعات الوطنية الفاعلة في القطاع الزراعي في مصر » بمشاركة مكتب ادارة وتسويق التكنولوجيا (التايكو) التابع لمركز البحوث الزراعية  بحضور نحو 50 متدربا تمثل المعاهد البحثية والباحثين من المحطات البحثية وكليات الزراعة بجامعات القاهرة والزقازيق واسيوط وسوهاج ومنظمة البحوث الزراعية في الأراضي الجافة والمناطق القاحلة «ايكاردا».

وقام بالتدريب الدكتور عاطف سويلم «الفاو»، والدكتور شعبان سالم والدكتور عطوه أحمد غطوة

من مركز البحوث الزراعية، والدكتورة  بيزيت ديسالجن ممثلة لمكتب«ايكاردا بالقاهرة».

والتقي الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، بالمتدربين في اليوم الأخير لأنشطة الدورة وناقش معهم دور البحوث الزراعية من اجل التنمية في القطاع الزراعي، ووجه بتبني البحوث الزراعية التطبيقية والتي تخدم سياسة الدولة في محاربة الفقر ورفع مستوي المعيشة في الريف المصري.

وشدد «سليمان»، خلال اللقاء علي أهمية دور الدولة في تنفيذ برامج لتحسين السبل المعيشية  في مناطق الساحل الشمالي وسيناء والدلتا الجديدة وقري الصعيد،  مشيدا بجهود الدولة لإقامة مشروعات عملاقة لتوفير مياه الري المعالجة والمعاد استخدامها وتطوير طرق الري في هذه المناطق.

وتطرق رئيس مركز البحوث الزراعية الي ضرورة الاهتمام بالأبحاث التي تدرس تأثير الظروف المناخية علي الزراعة الزراعة والتغير في الخرائط الزراعية وعلاقة تحسين تربية الاصناف وما تحمله من اصناف عالية الانتاج والجودة متحملة لظروف المناخ المعاكسة، مع ضرورة دراسة التغيرات في خرائط الآفات والأمراض.

ولفت «سليمان»ـ إلي أهمية  أن تتبني الأبحاث الفكر الابتكاري والتطبيقي، منبهاً ان تتماشي هذه السياسات مع مع استراتيجية الزراعة للتنمية المستدامه التي وضعتها الدولة بهدف تحسين القطاع الزراعي، مشددا علي استعداد مركز البحوث الزراعية لتبني ومساندة افكار الباحثين الابتكارية والتطبيقية والتي تقدم حلولا فورية للتحديات التي تواجه القطاع الزراعي.

وأعرب رئيس مركز البحوث الزراعية عن أهمية دور الدولة في مواصلة تبني عمل البحث العلمي الجماعي والعمل في فرق بحثية والتعاون بين مركز البحوث وكليات الزراعة بالجامعات المصرية للمزج بين الفكر الاكاديمي والتطبيقي بما يثري القطاع الزراعي.

كما تناول الدكتور عاطف سويلم المشرف علي المشروع ممثلاً لوحدة الارشاد والتدريب والابتكار بمكتب الفاو بروما ان الدراسة التي تم اجرائها لابراز دور البحث الزراعي من اجل التنمية، والوقوف على الوضع الحالي لمراكز الابحاث الزراعية الوطنية، موضحا ان منظمة «الفاو» سوف تتبني تدريب شباب الباحثين في الدول المختلفة على التعرف على التحديات والفرص التي تواجه الابحاث الزراعية من اجل التنمية وسبل النهوض بها.

وشدد «سويلم» علي أهمية ابراز اهم ملامح البحث الزراعي وتسجيل الدروس المستفادة والتي تم استقراؤها من الدراسة، ودور مراكز الابحاث الزراعية الوطنية بالعالم، مشيرا إلي أن الدراسة في افريقيا بدأت بنموذجين في مصر وليبيريا ويتم إستكمال الدراسة حالياً في العديد من البلدان بهدف الوقوف علي الوضع الحالي لحالة الابحاث الزراعية من اجل التنمية في العالم.

ومن جانبه قال الدكتورعطوه أحمد عطوه، مدير مكتب  ادارة وتسويق التكنولوجيا «التايكو» بمركز البحوث الزراعية والمشرف على تنفيذ الدورة التدريبية، انه تم  تدريب المتدربين علي مدار 3 أيام  علي طرق وآليات دراسة تحسين البحوث الزراعية من اجل التنمية وتعزيز الروابط المؤسسية بين القطاعات الوطنية الفاعلة في القطاع الزراعي في مصر.

وأوضح «عطوه» إن تم خلال الدورة إستعراض جهود  فريق بحثي وطني ودولي علي مدار عام كامل بمشاركة اكثر من 30 خبيرا  لإخراج هذه الدراسة مع المكتب الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة «الفاو» بروما، مشيرا إلي استجابة المتدربين لمحتويات البرنامج التدريبي ، وتم بناء قاعدة علمية وفكرية لديهم عن المراكز البحثية الزراعية الوطنية (NARS).

وشدد مدير مكتب ادارة وتسويق التكنولوجيا «التايكو» بمركز البحوث الزراعية علي إنه تم خلال الدورة التدريبية إستعراض أهمية اجراء البحوث الزراعية من اجل التنمية (AR4D)، وكيفية كتابة المقترحات البحثية في المجالات البحثية الاستراتيجية التي تخدم التنمية الزراعية وتحسين سبل المعيشة، وكيفية تصميم المشاريع البحثية من اجل التنمية علي اساس علمي استراتيجي يضمن لها ان تقدم مخرج مستدام للمجتمع.

وأشار «عطوة» إلي ان اختيار المتدربين إعتمد  على شباب الباحثين من طلبة الماجستير والدكتوراة والباحثين الشباب من مركز البحوث الزراعية والمحطات البحثية والجامعات المصرية،  موضحا ان التدريب تضمن تشكيل المجموعات البحثية والتي بدأت بالفعل في تبني تحديات تواجه القطاع الزراعي والعمل على ايجاد حلول لها باشراف من مركز البحوث الزراعية ومنظمة «الفاو»، وتم تصميم فكرة تشاركية خلال التدريب اظهرت ان الباحثين قد استفادوا من التدريب بدرجة عالية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى