الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د عبدالعزيز بندق يكتب: تحديات خطيرة تهدد التنمية الزراعية فى مصر

معهد المحاصيل الحقلية – مركز البحوث الزراعية – مصر

مفهوم الزيادة السكانية:

  • هى عدم التوازن بين النمو وبين الموارد المتاحة للسكان
  • هى عدم التوازن بين عدد السكان والموارد والخدمات وفرص العمل وارتفاع المستوى الاقتصادى فتظهر المشكلة بشكل واضح وتتمثل بمعدلات زيادة سكانية مرتفعة ومعدلات تنمية لا تتماشى مع معدلات الزيادة السكانية وانخفاض مستوى المعيشة.
  • أى أنه لا ينظر الى الزيادة السكانية كمشكلة فى حد ذاتها وانما ينظر اليها فى ضوء التوازن بين السكان والموارد، فهناك كثير من الدول ترتفع فيها الكثافة السكانية ولكنها لا تعانى من مشكلة سكانية لأنها حققت توازناً بين السكان والموارد.

أسباب الزيادة السكانية:-

  • عدم وعى الغالبية العظمى من المواطنين بأهمية تحديد النسل الاجتماعية والاقتصادية.
  • قصور فى التخطيط من مؤسسات الدولة فيجب أن يهدف هذا التخطيط الى استغلال المورد البشرى فى عملية التنمية.
  • ضعف المؤسسات الحكومية والمدنية المنوط بها توعية المواطنين عن أهمية تحديد النسل وكيفية السيطرة على الانجاب.
  • سوء التوزيع الديموغرافى للسكان وتكدسهم فى 6% فقط من مساحة مصر.
  • ضعف معدلات التنمية حيث يجب أن يكون معدل التنمية أكثر بثلاث مرات من معدل الزيادة السكانية.

مخاطر الزيادة السكانية:-

إذا لم يتم التوازن بين النمو السكانى والموارد المتاحة والخدمات المقدمة سيكون هناك مخاطر اجتماعية واقتصادية وأمنية على النحو الآتى:-

  1. الغذاء ” الزيادة السكانية تؤدى الى زيادة الاستهلاك والطلب على الموارد الغذائية مع تناقص الرقعة الزراعية مما يؤدى الى زيادة فاتورة استيراد الغذاء من الخارج”
  2. التعليم “الزيادة السكانية إذا لم يقابلها تطوير وزيادة فرص التعليم سيؤدى الى تكدس الفصول بالتلاميذ وانخفاض نوعية التعليم”
  3. الرعاية الصحية “الزيادة السكانية إذا لم يقابلها تطوير فى المنظومة الطبية وتوفير العلاج ستؤدى لنشر الأمراض وتكدس المستشفيات بالمرضى”
  4. السكن “عدم توفير السكن بأسعار متناسبة مع الدخل سيؤدى للزحف على الأراضى الزراعية وبالتالى نقص المساحة المزروعة والهجرة الداخلية وتضخم المدن”
  5. فرص العمل “عدم تناسبها مع عدد السكان سيؤدى لزيادة البطالة”
  6. الفقر ” الزيادة السكانية تؤدى الى توزيع الدخل القومى على عدد أكبر من الأفراد وبالتالى خفض متوسط دخل الفرد وانتشار الفقر.
  7. التلوث “الزيادة السكانية مرتبطة بتلوث البيئة وخاصة فى المدن لزيادة وسائل الموصلات والمصانع والمخلفات مما يؤدى لتلوث الماء والهواء والطعام.”
  8. المياه النقية ” الزيادة السكانية تعنى استهلاك أكثر من المياه النقية ونقص المياه وظهورها كأزمة”.

وأخيراُ كل ما سبق يشكل مخاطر وتهديدات على الأمن القومى المصرى.

 

التوصيات والمقترحات لمواجهة الزيادة السكانية

 

تنقسم التوصيات الى شقين :

أولاً:- وضع استراتيجية للسيطرة على نسب النمو السكانى بما يناسب معدل النمو بالتعاون مع القطاع التنفيذى والتشريعى ومؤسسات المجتمع المدنى مثل (المنظمات النسائية، الوزارات كالاسكان والصحة) توعية المواطنين على أهمية تحديد النسل وعن أساليب السيطرة  على الإنجاب حيث أنه من المهم أن تقام لجنة من رؤساء المؤسسات سالفة الذكر يكون الهدف منها وضع وتطبيق استراتيجية للسيطرة على الإنجاب.

ثانياً:-  وضع استراتيجية اقتصادية المنوط بها رفع معدل النمو ليتماشى مع معدل الزيادة السكانية مع الأخذ فى الاعتبار تنظيم التوزيع الديموغرافى وتوسيع الرقعة السكنية بالتعاون مع شركات القطاع الخاص.

فالأفكار المقترحة بهذا الشق هى كل الأفكار التى تعود على الدولة بالتقدم الاقتصادى حيث أنه من المهم أن تكون معدلات التنمية أكثر ثلاث مرات من معدلات الزيادة السكانية مع الأخذ فى الاعتبار أهمية أن يراعى فى خطة التنمية توسيع الرقعة السكنية حيث أن معظم سكان مصر متكدسون فى حوالى 6% من مساحة مصر.

ويراعى فى ذلك تطوير وتفعيل اللامركزية حيث أنها تتسم بتوفير خدمات المواطنين والمصالح القومية المنوط بها لخدماتهم والتخطيط لحياتهم بمناطق سكنية جديدة وليس فى المدن الكبرى.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى