الأخبارالاقتصادالانتاجالصادرات و الوارداتمصرنحل وعسل

تقرير:  3 أسباب وراء ارتفاع أسعار منتجات عسل النحل بالأسواق شتاء

>> بحيري: متحور «كورونا» وزيادة الطلب وإنخفاض درجات الحرارة تزيد الطلب علي العسل

كشفت تقارير صحية عن ارتفاع معدلات الطلب علي عسل النحل في ظل ما تشهده البلاد من تقلبات مناخية وإنخفاض في درجات الحرارة وإنتشار نزلات البرد بين الأكثر تعرضا لهذه الأمراض، موضحة ان ارتفاع الطلب يأتي نظرا لما يتميز به عسل النحل من رفع قدرة الجهاز المناعي علي الوقاية من هذه الامراض، ويتميز بغناه بمضادات الأكسدة المهمّة لجسم الإنسان، والتي تساعد على التخلّص من الجذور الحرّة الضارّة والمسبّبة للعديد من الأمراض والسرطانات.

وأوضحت التقارير إن العسل النحل يحتوى على عدد من الفوائد الغذائية  منها احتواءه على كميات من الإنزيمات والأحماض الأمينية والمعادن ومضادات الأكسدة، وفيتامينات b وفيتامين c، مشيرة إلي أهمية تناول مزيج العسل وحبة البركة لعلاج السعال خاصة إنه يعمل كمرطب للحلق وخصائص حبة البركة المضادة للالتهابات تسرع من الشفاء وتخفف أعراض الحساسية.

وأشارت التقارير إلي إنه يمكن استخدام المزيج بإدخاله إلى النظام الغذائي، كإضافة العسل ومسحوق حبة البركة إلى الحليب والزبادي، أو إلى الخبز والفطائر عند خبزها لزيادة محتواه الغذائي، حيث يعد العسل غنيا جدًا بالمركبات النباتية المفيدة، ويقدم العديد من الفوائد الصحية، والعسل صحي عند استخدامه بدلًا من السكّر المكرر.

ووفقا للتقارير يعتمد لون العسل وطعمه على نوع الزهرة التي توفر الرحيق، ويمكن أن يتأثر أيضًا بالظروف الجوية، وعسل النحل ذو اللون الفاتح أكثر نعومةً بصورة عامّة، بينما نكهات العسل ذات اللون الكهرماني المصنوع من زهرة البرتقال والأفوكادو والأوكالبتوس تكون معتدلةً، وأكثر أنواع العسل نكهةً تلك الموجودة في الحنطة السوداء والأعشاب المعقّدة، والتي تُعرف أحيانًا باسم الخيزران أو الخيزران الياباني، وتتمتع بأكبر نكهة على الإطلاق.

ومن جانبه كشف فتحي البحيري، رئيس اتحاد النحالين العرب، عن زيادة الطلب علي منتجات عسل النحل بنسبة تصل إلي أكثر من 15% مقارنة بالطلب علي هذه المنتجات في شهر أكتوبر الماضي، معللا ذلك بإنه إن بسبب موسم الشتاء الذي يزيد فيه استهلاك عسل النحل مقارنة بأشهر الصيف.

وقال «بحيري»، في تصريحات صحفية الجمعة ان هذه الإرتفاع يرجع إلي عدة أسباب منها إنخفاض درجات الحرارة وإستخدام عسل النحل في المشروبات الساخنة لمقاومة نزلات البرد وتقوية الجهاز المناعي ضد المتحور الجديد لفيروس كورونا وهو متحور «أوميكرون».

وأوضح رئيس إتحاد النحالين العرب ان زيادة الطلب إنعكس علي ارتفاع أسعار النحل التي إرتفعت بدورها  علي زيادة أسعاره بنسبة تصل إلي 5%،  مشيرا إلي أن أسعار عسل النحل تتراوح بين 55 جنيهًا الكيلو جرام و100 جنيه للكيلو جرام باختلاف الأنواع والماركات وطريقة التعبئة والتصفية ونظام التغذية.

وأشار «بحيري»، أن مصر تنتج نحو 15 ألف طن من عسل النحل وتصدر نحو 3 آلاف طن والباقي يستخدم محليًا ويوجد فائض عن الاستهلاك، موضحا أن هناك نحو 2 مليون خلية نحل في مصر، تنتج العسل بأنواعه سواء برسيم أو موالح وغيره، ويتم تصدير مليون و 250 ألف طرد إلي الخارج سنويا لمختلف دول العالم.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى