الأخبارالاقتصادالانتاجمصر

وزير الفلاحة المغربي: أفريقيا لديها موارد طبيعية «هائلة» للنفاذ للأسواق الدولية وتحقيق الأمن الغذائي

>> صديقي: تعزيز القدرات والتنمية في المجال الفلاحي والزراعي لمختلف دول القارة

قال محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات المغربي، أن إفريقيا لديها موارد طبيعية  كبيرة  وهائلة لم يتم استغلالها بشكل جيد ولديها أيضا إمكانات واعدة للنفاذ إلي الأسواق الخارجية ، موضحا ان هذه الإمكانيات تساهم في تحقيق الامن الغذائي وزيادة صادرات دول القارة لمختلف الأسواق الدولية.

وأضاف «صديقي»، خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الثاني لاتحاد المهندسين الزراعيين الأفارقة، إنه بالعودة إلى آفاق تطوير الشراكات بين البلدان الإفريقية، فإن القارة الإفريقية تملك موارد طبيعية  هامة لا تستغل بشكل جيد، وإمكانات واعدة للنفاذ إلي الأسواق الخارجية، ما يمنح أفريقيا دورا رئيسيا، ويوفر لها فرصا استثمارية متعددة.

وأكد وزير الفلاحة المغربي ان مؤتمر إتحاد المهندسين الزراعيين الأفارقة، المنظم تحت شعار “الأمن الغذائي بإفريقيا في ظل تحديات التغيرات المناخية والزيادة السكانية”،  هو مناسبة للتأكيد على أن توطيد التعاون جنوب-جنوب، من خلال تعزيز القدرات والتنمية في المجال الفلاحي والزراعي لمختلف دول القارة، و يعد هذا القطاع من القطاعات الواعدة والهامة لتحقيق التنمية رغم ما يعانيه هذا القطاع من تحديات  في ظل ما يتعرض له العالم من مخاطر حدوث أزمة غذائية على بعض أجزاء القارة.

وشدد «صديقي»، علي أهمية تقاسم الخبرات والتجارب في جميع المجالات، لا سيما تلك المتعلقة بالقطاع  الزراعي الفلاحي. مشيرا إلي ضرورة  تضافر جهود التكامل الإقليمي بين بلدان الجنوب وإفريقيا في القطاع الفلاحي وتعبئة جميع الموارد وحل المشاكل المرتبطة بالنفاذ لمختلف الأسواق ومنها مشاكل التمويل والتكنولوجيا للمساهمة بشكل كبير في تقليص العجز الزراعي أو الفلاحي الذي تعاني منه قارة أفريقيا، وذلك من خلال الاستغلال الأمثل لفرص التجارة والتكامل المتاحة من أجل تحقيق الأمن الغذائي وتعزيزه على نحو مستدام للنهوض بهذا القطاع

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى