الأخبارالانتاجالصحة و البيئةبحوث ومنظماتمصر

«تكنولوجيا الأغذية»: مأكولات ومشروبات «مفيدة» لمرضي ضغط الدم المرتفع خلال شهر رمضان

>> مروة شعير: القائمة تضم الكركدية والدوم والخروب والسلاطة والأسماك واللحوم بشروط

قدم معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية عددا من النصائح لمرضي ضغط الدم المرتفع في رمضان ومنها  إستشارة الطبيب قبل البدء في الصيام ومعرفه جرعة ومواعيد الدواء اللازم، و متابعه قياس ضغط الدم  يوميا واذا ارتفع عن ١٦٠ يجب الحذر ومتابعة اذا كان هناك مضاعفات من شانها يستلزم كسر الصيام .

وقالت الدكتورة مروة شعير الباحث في المعهد انه يجب علي مريض ضغط الدم المرتفع الإمتناع نهائيا عن شرب العرقسوس والمياه الغازية والمشروبات سريعة التحضير، والامتناع عن التدخين  وخصوصا وقت الافطار والسحور والتقليل من المشروبات المحتوية علي الكافيين كالشاى والقهوة بانواعها.

ونصحت «مروة شعير» بتقديم عدد من المشروبات المفيدة لهؤلاء المرضي مثل الكردية المنقوع على البارد  والدوم والخروب  بدون سكر وايضا يمكن لمريض السكر وضغط الدم المرتفع ان يتناول عصير الليمون او البرتقال او الفراولة او الجوافة او الكيوي  بدون سكر والالتزام بشرب الماء فيتم قسمه وزن المريض علي ٨ نحصل علي عدد أكواب الماء اللازمه في اليوم فاذا كان وزن المريض ٨٠ كيلو فهو يحتاج الي ١٠ اكواب مياه يوميا.

ولفتت الباحث في تكنولوجيا الأغذية مرضي ضغط  الدم المرتفع بالامتناع عن المخللات واستبدالها ببعض الخضروات المتبله بالليمون  والاضافات الاخري كالباذنجان وايضا الامتناع عن اللحوم المصنعه والاغذية النصف جاهزة والاطعمة المعلبة والمحفوظة والتقليل من الاطعمة المقليه بقدر الامكان.

ونبهت «مروة شعير»، بضرورة الالتزام بالمشي ٣٠٤٥ دقيقه يوميا بعد الإفطار وتطبيق النظام الغذائي DASH وهو النظام المخصص لمرضي الضغط المرتفع والذي يعتمد علي تناول اغذية عالية في البوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم لمواجهة ارتفاع مستوي الصوديوم في الدم والذي من شأنه أن يؤثر علي صحة المريض.

وشددت الباحث في تكنولوجيا الأغذية علي إنه يجب علي مريض ضغط الدم المرتفع تناول كوبين الى ٣ أكواب من اللبن قليل الدسم او الزبادي وتقليل الصوديوم الى ١٥٠٠٢٣٠٠ ملجم يوميا وتناول  كوب من الحبوب كامله علي وجبة الافطار  كالفريك او البرغل او كوب من الارز المطهي بنسبه قليله جدا من الدهون .

ونصحت «مروة شعير»، مرضي ضغط الدم المرتفع بتناول رغيف بلدي صغير في وجبة السحور والحرص علي تناول  نصف كوب من البقول يوميا وملعقه من المكسرات ويفضل النيئه بدون تحميص او إضافة ملح او يمكن الاستعاضه عنها بالسوداني  والحرص على تناول ثمرتين  الي ٣ فاكهه يوميا او كوب  كبير من عصير الفواكه.

كما نصحت الباحث في تكنولوجيا الأغذية  مريض ضغط الدم المرتفع بتناول اللحوم الحمراء مره واحده اسبوعيا وتناول الاسماك مرتين اسبوعيا كالسلمون او التونه او البلطي او البوري. استخدام زيت الزيتون في السلطات واطباق الطعام المختلفة والحرص علي تناول طبق السلطه الخضراء متعدد الالوان يوميا والشوربات كشوربة الخضار بدون دهون او البروكلي بجانب اي صنف اخر من الخضروات اذا امكن وتناول الحلويات مرة واحده اسبوعيا بحيث لا تزيد عن 100 جرام والحرص على تناول ١٣حبات من التمر على الافطار ولا نبدأ الوجبة بالعصائر او الحلوي او القهوة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى