الأخبارالاقتصادبحوث ومنظماتمصرنحل وعسل

د محمد فتح الله يكتب: كيف يقوم النحل بتحقيق التنمية المستدامة للإقتصاد الوطني؟

رئيس قسم بحوث النحل – معهد بحوث وقاية النباتات – زميل كلية الدفاع الوطني – أكاديمية ناصر العسكريه العليا

مهرجان عسل النحل المصري يعد أحد المناسبات التي تخدم صناعة النحل نظرا لمردودها الإقتصادي حيث تعد تربية نحل العسل إحدى المهن الزراعيه الرئيسيه في الكثير من بلدان العالم ولا تقتصر أهمية نحل العسل على منتجاته التي نحصل عليها من طوائفه وحسب (والتي تصنف وتستخدم كدواء وغذاء) بل تمتد لتشمل الحفاظ على حياة البشريه.

وترجع أهمية قطاع تربية النحل فى الاقتصاد العالمى والأمن الغذائى الدولى، إلى أنه يساهم فى تلقيح ما يزيد عن 85% من الأنواع النباتيه أي أنه يسهم بنسبة ليست بالقليله في إنتاجية المحاصيل الزراعيه على تنوعها وإختلافها، ويعمل على الحفاظ على التنوع الحيوي للأنواع النباتية.

ولا أكون مبالغا حينما أقول بأن النحل يعني الحياه على سطح الكره الأرضيه وهو ما خلصت إليه الجمعيه الجغرافيه الملكيه البريطانيه بإعلانها أن النحل هو أهم كائن حي على سطح كوكب الأرض.

وتعرف التنمية المستدامة بأنها هي التنمية التي تلبي حاجات ورفاهية الحاضر دون المساس بقدرات الأجيال المقبلة، ولها خمسة مجالات وهي الماء، الطاقة، الزراعة، التنوع الحيوي، و الصحة.

فنجد أن نحل العسل يرتبط بثلاثة مجالات وهي الصحة والزراعة والتنوع الحيوي. لقد وضعت الأمم المتحدة سبعة عشر هدفا من الأهداف الإنمائية لتحقيق التنمية المستدامة، منها

أهداف يساهم نحل العسل تحقيقها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة

  • القضاء على الفقر، وتلعب تربية نحل العسل دورا كبيرا لتحيق ذلك، حيث تعد أحد المشاريع الصغيرة للتشغيل والقضاء على البطالة وزيادة الدخل وتحسين المعيشة، كما أن هناك الكثير من الصناعات المغذية والقائمة على تربية نحل العسل والتي تستوعب العديد من الأيدي العاملة.
  • القضاء على الجوع وتوفير الأمن الغذائي وتحسين التغذيه وتعزيز الزراعه المستدامه، حيث يمثل نحل العسل حوالي 67 ٪ من مجموع الملقحات وتساهم في الإنتاجية الزراعية ما قيمته 35% من الإنتاج الزراعي أو الغذاء العالمي.
  • وتمثل القيمة المضافة للنحل في مجال تلقيح المحاصيل أكثر من 20 ضعف العائد من إنتاج العسل. وبدون النحل سيكون من المستحيل على الفاو تحقيق هدفها الرئيسي وهو القضاء على الجوع في العالم.
  • ضمان تمتع جميع الأفراد بأنماط المعيشه الصحيه، فنجد أن منتجات النحل غذاء ودواء بالإضافة إلى تحسين التغذية لمساهمته في القطاع الزراعي ومردود ذلك على الصحة العامة ورفع المناعة لمواجهة الأوبئة.
  • تحقيق المساواه بين الجنسين وتمكين المرأة في المجتمع، حيث يتم اشراك النساء الريفيات والمرأة المعيلة في هذا القطاع بهدف تنويع مصادر الدخل وزيادة دخل الأسرة وتحسين المستوى الاقتصادي والمعشي.
  • تعزيز النمو الإقتصادي المتزايد والشامل والمستدام، يلعب القطاع الزراعي دورا هاما في الاقتصاد القومي‘ فعلى سبيل المثال في مصر يسهم بحوالي 14% من الناتج المحلي الإجمالي‘ بالإضافة إلى حوالي 20% من إجمالي الصادرات تتمثل في السلع والمنتجات الزراعية.
  • يعمل نحل العسل على تحسين الجودة للمحاصيل خاصة الفاكهة وزيادة مدة الصلاحية والقيمة التسويقية والتصديرية والقدرة التنافسية لها.
  • تعزيز وضمان وجود أنماط إنتاج وإستهلاك مستدامه، تعتبر مشاريع نحل العسل من المشاريع الزراعية الناجحة، لأنها من المشاريع منخفضة التكاليف ولا تحتاج إلى رأس مال كبير، وذات عائد عالي، وسرعة المردود والعائد الناتج منها، بالإضافة إلى سرعة دورة رأس المال، مع الحفاظ على الطوائف وزيادة عددها.
  • إتخاذ إجراءات عاجله وسريعه للتصدي للتغيرات المناخيه ومجابهة آثارها، ويساهم نحل العسل في ذلك بالحفاظ على الغطاء النباتي والرقعة الزراعية، وبالتالي تقليل ظاهرة التصحر مما يؤدي إلى الحد من إنبعاث ثاني أكسيد الكربون وزيادة إنتاج الأكسجين والحد من ارتفاع درجات الحرارة، ومردود كل ذلك على خفض التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية مما يلعب دورا هاما في التنمية المستدامة.
  • حماية النظم الإيكولوجيه البرية وصيانتها وتعزيز إستخدامها على نحو مستدام، ومكافحة التصحر ووقف تدهور الأرض وعكس مساره وإدارة الغابات على نحو مستدام، والعمل على وقف فقدان التنوع الحيوي.
  • النحل يسهم بنسبة ليست بالقليلة في إنتاجية المحاصيل الزراعية على تنوعها واختلافها، ويعمل على زيادة التنوع الحيوي، والمساعدة في عمليات التحسين الوراثي. بإلاضافة الى دوره في المحافظة على التنوع الحيوي للنباتات البرية، وذلك في ظل انخفاض تعداد الحشرات البرية الملقحة. كما يعد النحل مؤشرا للأوضاع البيئة فى أى منطقة، علاوة على دوره في مكافحة ظاهرة التصحر لحفاظه على الغطاء النباتي والحد من الإرتفاع المستمر لدرجات الحرارة.

  النحل والمشروعات الزراعية

تولي القيادة السياسية اهتماما كبيرا لكل قطاعات الدولة انطلاقا من إرادتها القوية في سبيل بناء الجمهورية الجديدة، وذلك لوضع مصر في مصاف الدول الكبرى.

وأهم هذه القطاعات هو القطاع الزراعي لما يلعبه من دور هام في الاقتصاد القومي‘ حيث يسهم بنسبة كبيرة من الناتج المحلي الإجمالي‘ بالإضافة إلى الصادرات من السلع والمنتجات الزراعية.

وفي سبيل تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء وزيادة الصادرات، فقد أطلق السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي المشروع القومي لاستصلاح وزراعة مليون ونصف المليون فدان، ومشروع الدلتا الجديدة بالإضافة إلى مشروع 100 ألف صوبة زراعية، إيمانا منه بالدور الهام الذي يلعبه القطاع الزراعي كأحد الركائز الهامة في تحقيق متطلبات الأمن القومي المصري. ولا يتأتى ذلك بدون النهوض بنحل العسل، ذلك الجندي المجهول الذي هو عصب القطاع الزراعي.

كيف نحافظ علي طوائف نحل العسل؟

  • العمل على الحفاظ على السلالة المحلية (سلالة النحل المصري المرباة من آلاف السنين، والتي هي أصل السلالات في العالم) من الإنقراض والعمل على إكثارها وتحسينها.
  • إتباع الممارسات النحليه السليمه والعمل على المحافظه على صحة النحل بتجنب تعرضه للإجهادات المختلفه والإهتمام بالتغذيه البروتينيه التي تعتبر العامل الأهم في مناعه النحل لتأثيرها الواضح على محتوى النحل من الميكروبات النافعه وعلى خلايا الدم المناعيه، وكذلك الإهتمام بالنحاله المرتحله سعيا للمرعى والظروف البيئيه الجيده.
  • إصدار التشريعات والقرارات المنظمه لإستخدام المواد الكيميائيه التي تؤثر على صحة النحل مع إتخاذ الإجراءات الرقابيه اللازمه في سبيل التنفيذ.
  • تكاتف الجهود الرسميه ومنظمات المجتمع المدني في سبيل الحفاظ على سلامة النحل والنهوض بصناعة تريية نحل العسل ولاسيما أن مصر هي أول من قامت بمهنة تربية النحل والنحاله المرتحله، ومن الجدير بالذكر أن الدولة تقوم بجهود مشكوره للإهتمام والنهوض بهذه الصناعه الحيويه والمؤثره في الإقتصاد القومي. ومن الجدير بالذكر أن وزارة الزراعه المصريه قد قامت بتقييد إستخدام مجموعة مبيدات النيونيكوتينويدز وحظر إستخدامها في الزراعات المكشوفه وقصر إستخدامها في الصوب الزراعيه وفي فترات عدم التزهير وذلك لما لهذه المجموعه من تأثير في ظاهرة إختفاء النحل.
  • التنسيق والتواصل بين جمعيات مربي النحل والنحالين من جهة وبين الباحثين من جهة أخرى لنقل مشاكل ومعوقات تربية النحل والعمل على حلها بالأساليب العلميه المقننه، وتوفير المرشد الزراعي المتخصص وعقد الدورات التدريبيه والإرشاديه الخاصه بمجالات تربية نحل العسل المختلفه.
  • مطالبة المنظمات الدولية والدول المانحة تمويل أبحاث تطوير صناعة نحل العسل في الدول الفقيرة والدول النامية.

حفظ الله مصر وشعبها وقيادتها،،،

والله ولي التوفيق،،،

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى