الأخبارالاقتصادالحجر الزراعى و البيطرىالصادرات و الوارداتالوطن العربىمصر

«المصرية الخليجية» تصدر أكبر شحنة من شتلات الجوجوبا إلي الكويت

أعلنت الشركة المصرية الخليجية لإستصلاح الأراضي عن تصدير 111 طرد من شتلات الجوجوبا وبذور الجوجوبا من مطار القاهرة الدولية بكمية تصل إلي  1555 كجم وذلك إلي مطار الكويت الدولي في دولة الكويت ، وفقا للمعايير الدولية  وتنفيذا لأحكام إتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية، وإستجابة للتوسع في الطلب علي شتلات الجوجوبا المنزرعة في مصر بأعلي التقنيات الحديثة في الزراعة والإنتاج، وذلك ضمن سلسلة من الشحنات التصديرية لعدد من الدول العربية ضمت السعودية والأردن والأمارات العربية المتحدة.

ووفقا لتقارير الحجر الزراعي فإن الشحنة التي تم تصديرها من شتلات الجوجوبا أو بذور الجوجوبا  خضعت للوائح إتفاقية الصحة النباتبة وخضعت لجميع الإختبارات التي تمت بهذا الشأن ومنها خلوها من آفات الحجر الزراعي بما في ذلك الإشتراطات الخاصة بالآفات غير الحجرية الخاضعة للوائح الصحة النباتية.

ومن جانبه قال المهندس إسماعيل محمد مدير الشركة المصرية الخليجية لإستصلاخ الأراضي إن هذا الشحنات تأتي في إطار خطة الشركة للتوسع في الصادرات المصرية من شتلات الجوجوبا أو بذورها بما يساهم في تحقيق عائد من التصدير إلي الخارج من جانب ودعم التجارة العربية العربية بين مصر والكويت أو مع مختلف الدول  العربية والأجنبية، مشيرا إلي أن الشركة تعد من أكبر الشركات العربية والدولية المتخصصة في إنتاج وزراعة شتلات الجوجوبا في منطقة الشرق الاوسط وفقا لأعلي المعايير الدولية المتعلقة بالجودة.

وأضاف مدير «المصرية الخليجية»، إن الشركة لديها خطط للتوسع في منظومة إنتاج وتصدير نباتات الجوجوبا للإستفادة من الميزة النسبية لزراعة الجوجوبا في المناطق الهامشية نظرا لتميزها في تحمل الظروف البيئية غير المواتية، وتعد أحد أدوات التكيف مع التغيرات المناخية وتحقق أعلي عائد لمزارعي الجوجوبا، مشيرا إلي أن شجرة الجوجوبا من الأشجار ذات القيمة النسبية العالية والتي تعد أحد أدوات التكيف مع مخاطر المناخ وتحد من إرتفاع معدلات التصحر .

وأوضح «إسماعيل محمد»، الأهمية الإقتصادية لزيت الجوجوبا، حيث تحتوي بذور الجوجوبا على متوسط 50% من وزنها زيتا من نوع خاص يسمي بالشمع السائل ولا يماثلها في النوعية أو الكمية أي من المحاصيل الزيتية الأخرى، مشيرا إلي إنه يستخرج الزيت من البذور بسهولة فائقة وبدون أي شوائب، وذلك باستخدام معاصر الزيوت العادية المستخدمة لاستخراج زيت الزيتون أو الفول السوداني.

وشدد مدير «المصرية الخليجية»، علي ضرورة الاستفادة من زيت الجوجوبا لما له من مواصفات متميزة حيث لا تتأثر درجة اللزوجة بدرجات الحرارة العالية ورائحته لطيفة وخالي من الرائحة السمكية، كما إنه غير قابل للتزنخ، وغير قابل للتأكسد، موضحا إنه نظرًا لارتفاع سعر زيت الجوجوبا في الوقت الحاضر، فإن استخداماته مقتصرة حاليا علي مستحضرات التجميل، والمستحضرات الطبية، وكذلك يدخل كمادة إضافية في زيوت المحركات والتشحيم.

مواصفات زيت الجوجوبا وأهميته الاقتصادية

  • يكمن سر الطلب العالي علي زيت الجوجوبا في المستحضرات الطبية والتجميلية في صفات الزيت فائقة الجودة.
  • يتميز الزيت بعدم التزنخ والتحلل بسهولة، وكذلك حموضة الزيت المنخفضة، ولعدم تفرع السلسة الكيميائية للزيت مما يسهل اختراقها لجلد الإنسان وامتصاصها دون أن تترك أي ملمس دهني غير مستحب.
  • كذلك نظرًا لارتفاع سعره أيضًا يضاف إلي زيوت السيارات بنسبة قليلة لا تتعدي 5% من أجل تحسين خواصها.
  • كما يتميز زيت الجوجوبا السائل بأنه مادة متعادلة كيميائيًا وهذا يساعد علي مقاومة إصابات وجفاف الجلد.
  • يتجه العالم أجمع إلي الاستغناء عن المبيدات الكيميائية واستبدالها بالمركبات الطبيعية.
  • زيت الجوجوبا يعتبر أحد هذه البدائل حيث له القدرة علي القضاء علي الأكاروسات، والحشرات الماصة الثاقبة، والأمراض الفطرية للنباتات.
  • يستخدم زيت الجوجوبا في إنتاج الشموع، والأحبار والبلاستيك، والمطاط، والمواد المانعة للفوران، والبويات .
  • يتم إنتاج الوقود الحيوي من زيت الجوجوبا هو بديل النفط المستقبلي كمصدر للطاقة، وخاصة في محركات الطائرات، وسفن الفضاء والصواريخ.

الميزة النسبية لزراعة الجوجوبا في الأراضي الصحراوية

وتنشر «أجري توداي» عددا من المعلومات حول هذه المزايا وهي:

تعتبر الجوجوبا شجرة مثالية لإكثارها وزراعتها في الصحاري الكثيرة في البلاد العربية؛ وذلك للاستفادة من إنتاجه للزيوت، حيث تحتوي بذور الجوجوبا على 40 إلى 60 % من وزنها زيت شمعي.

  • تتحمل الظروف والأجواء القاسية الحارة والباردة وملوحة التربة العالية وأيضًا ملوحة المياه.
  • تتحمل الجوجوبا العيش في درجة حرارة من 5 إلي 50 درجة مئوية.
  • تتميز شجرة الجوجوبا بالمقاومة العالية للأمراض والآفات واحتياجاته القليلة للماء.
  • تعد شجرة الجوجوبا مستديمة الخضرة ويتراوح ارتفاعها من 2.5 _ 3.5 متر، ويصل قطرها إلي حوالي 2.5 متر، لها أكثر من ساق رئيسي وكذلك كثيرة التفريع دائرية الشكل.
  • أوراق الجوجوبا تشبه إلى حد كبير أوراق الزيتون.
  • تعمر شجرة الجوجوبا من 100 إلى 150 عام.
  • تعطي الجوجوبا محصولًا من البذور سنويًا، حيث يبدأ إنتاجها اقتصاديًا من العام الرابع.
  • يصل محصول البذور من الجوجوبا لذروة الإنتاج بداية من العام السابع، وتستمر في الإنتاج لأكثر من 150 عاما.
  • يتم إكثارها بالبذرة أو خضريًا بالعقل الساقية والطريقة المفضلة هي: التكاثر خضريًا ؛ لتجنب مشاكل النباتات المنتجة من البذور من تباين في الصفات الخضرية، وعدم تمييز جنس الشتلة والتأخر في الوصول للعمر الإنتاجي.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى