الأخبارالانتاجحوارات و مقالات

د عاطف كامل يكتب: أنواع أسماك القرش في البحر الأحمر

خبير الحياة البرية والمائية – مصر

يشتهر البحر الأحمر في مصر بشعابه المرجانية الجميلة الملونة، التي تجعل السباحة لرؤيتها أمر ممتع ومبهر، ولكنها تعتبر أيضًا موطن للحياة البرية البحرية للعديد من الأسماك المختلفة، بما في ذلك القروش. وللأسماك القرش دورا ليست بمجرد وحش يسكن البحار!

بل إنها تلعب دور حيوي في حفظ التوازن البيئي البحري واستبعادها سيؤدي إلى انهيار النظام بأكمله. وأسماك القرش توصف بأنها سيدة البحار والمحيطات، كما هو حال الأسود في اليابسة، ويعيش معظم أنواع أسماك القرش ما بين تقريبا عشرين وثلاثين عامًا، لكن توجد قاعدة شاذة، وهي أن أسماك قرش المعروفة بالحوت العملاقة ، والتي يكثر العثور عليها قبالة شواطئ مرسى علم ، من الممكن أن تعيش لما يزيد عن 100 عام.

فلا تفضل أن ينازعها أحد في مكانها، أو يهاجمها أو يقترب منها بشكل هجومي، كما أنها دائما ما تعيش في بيئة عميقة بعيدة عن الشواطئ. ويجب أن ننظر إليها أيضا على أنها وسيلة من وسائل الجذب السياحى في مصركما هى الحيوانات الأخرى بشرط ألا نحتك بها ويجب أن نضرب بيد من حديد على كل من يقوم بعملية صيد لسمكة القرش وغيرها من الحيوانات البحرية المهددة بالانقراض.

اسماك القرش والنظام البيئى

وتلعب أسماك القرش دورًا مهمًا ورئيسيًا في الحفاظ على النظام البيئي للبحار والمحيطات ، كما أنها تعمل كمؤشرعلى صحة المحيطات. إنهم يتحكمون في تجمعات أنواع الفرائس من خلال القضاء على الحيوانات الضعيفة والمريضة لضمان تنوع الأنواع. وتعد أسماك القرش واحدة من أهم مجموعات الحيوانات المفترسة على كوكب الأرض ولها توزيع واسع للموائل في كل محيط. تلعب أسماك القرش دور الحيوانات المفترسة الأساسية وهي مهمة لصيانة واستقرار السلسلة الغذائية.

تتعرض تجمعات أسماك القرش للتهديد وتتناقص بسبب الصيد الجائر والأنشطة البشرية والطلب على زعانف القرش. تلعب أسماك القرش دورًا مهمًا في الحفاظ على الشعاب المرجانية مما يسهل زيادة الوعي والدعم المالي للحفظ. أسماك القرش المفترسة الكبيرة التي تتكرر في العديد من النظم البيئية الساحلية والسطحية معرضة باستمرار لخطر الاستغلال من قبل مصايد الصيادين في أعالي البحار وستتطلب استراتيجيات وإحراءات عاجلة ومهمة.

وتكثر أنواع أسماك القرش في العالم، كما تختلف قوتها من حيث الافتراس أو عيشها في أنواع معينة من المياه وخاصة العميقة، إلا أنها تتماثل في الضخامة، كما أن المياه الإقليمية المصرية يعيش بها عدد من الأنواع.

أنواع أسماك القرش في البحر الأحمر:

1- أسماك القرش المرجانية Reef sharks

تعتبر أسماك قرش الشعاب المرجانية الرمادية أكثر الأنواع انتشارًا في البحر الأحمر في مصر، وهي من الأسماك الخجولة، وتتميز ببنية ممتلئة، وتنمو بطول أقصى يبلغ حوالي مترين، كما يمكن التعرف على هذا النوع بسهولة من خلال الشريط الرمادي الداكن الممتد على طول الحافة الخارجية للذيل، وطرف أبيض صغير على الزعنفة الظهرية، وذلك لأنهم يقضون معظم وقتهم في القيام بدوريات في جدران الشعاب المرجانية والمنحدرات، و غالبًا ما يصادف الغواصون المبتدئين أسماك القرش الرمادية، وهم يبحرون في التيارات السهلة.

2- قرش المطرقة Hammerhead shark

أكثر ما يميز هذا النوع رأسها الفريد من نوعه، وهي من بين أكثر أنواع أسماك القرش روعةً في البحر الأحمر، و غالبًا ما يرى الغوصين هذا النوع أثناء الغطس في الصباح الباكر، حيث تخرج من الأعماق لزيارة محطات التنظيف أو تتجمع في أماكن الانحدار الحالية.

3- أسماك القرش المحيطية ذات الرأس الأبيض Oceanic whitetip sharks

يمكن الخلط بينه وبين قرش الشعب المرجانية البيضاء التي غالبًا ما تكون أصغر حجمًا، يعد هذا النوع من الحيوانات المفترسة البحرية الانتهازية والفضولية، لذا تحتاج إلى إتباع بعض الإرشادات البسيطة من دليل الغوص يساعد على ضمان مواجهة آمنة ومسؤولة عن قرب مع هذه الأنواع من أسماك القرش القوية بشكل لا يصدق، وأكثر ما يميز هذا النوع زعانفهم الظهرية والصدرية الممدودة والمستديرة ذات الأطراف البيضاء، وطولهم الذي يصل إلى أربعة أمتار.

4- تايجر شارك “قرش النمر” Tiger sharks Highly aggressive

يعتبر من أكثر أنواع القروش النادرة، وأكثرها مراوغة في المنطقة، ويقضي معظم وقته في القيام بدوريات في المحيط المفتوح، لذلك مواجهة هذا النوع من القروش ليس سهل أبدًا، يصل وزنه أكثر من طن، وطوله خمسة أمتار، يتميز هذا النوع من أسماك قرش النمر بنمط مخطط مميز يمتد على طول ظهرها وجوانبها، حيث يساعد هذا التمويه الطبيعي لقرش النمر على الاقتراب ببطء من فريسته قبل أن يهجم بسرعة وخفة حركة عليه.

5- قرش الحوت Whale shark

كل عام ولعدة أشهر قصيرة، تتحول مناطق معينة في شمال وجنوب البحر الأحمر في مصر إلى مناطق ساخنة لأسماك قرش الحوت، وغالبًا ما يتم رصد مغذيات الفلتر الضخمة هذه على السطح أثناء تجوالها في المياه الضحلة لتتغذى على وجبتها المفضلة العوالق.

كما يعتقد العلماء أن تجمع هذا النوع من أسماك القرش في البحر الأحمر من المحتمل أن يكون مرتبطًا بالتزاوج، حيث تظهر أسماك القرش من الذكور والإناث بأعداد متساوية، وغالبًا ما يراها الغواصون بشكل مفاجئ في العمق .

6- قرش الحمار الوحشيZebra sharks

يعود السبب لهذا الأسم بسبب مظهره الذي يشبه الحمار الوحشي، ولكنه معروف في جميع أنحاء العالم على أنه قرش النمر أيضًا، وغالبًا ما يتم مواجهته على الشعاب المرجانية أو الرمال، عادًة ما يظهر هذا النوع ليلًا، حيث يصادفها الغوصون بكثرة في هذا الوقت، كما يستخدم هذا النوع الشفط للتغذية ويفضل الرخويات والقشريات على الفرائس الأكثر صعوبة مثل الأسماك وغيرها.

7- أسماك قرش الدراس   Thresher sharks

أحد أكثر الأنواع خجلاً ومراوغة في البحر الأحمر، يتميز هذا النوع بعيونه الضخمة الذي يستخدمها للصيد في أعماق المحيط، وذيل طويل جدًا، وعادة ما يتم رؤيتها أثناء الغطس في الصباح الباكر، حيث تشق طريقها ببطء نحو محطات التنظيف، وتعتبر من الأنواع الحساسة للغاية للضوء والصوت.

8-الماكو قصير الزعنف Mako shark

قرش «الماكو» نوع من سمك القرش الكبير إلى حد ما، ويبلغ طوله نحو 3,2 متر ويزن 60 حتى 135 كيلوجراما، والإناث أكبر من الذكور، وكان حجم أكبر سمكة قرش ماكو يبلغ 600 كيلو جرى رصدها قبالة ساحل كاليفورنيا يوم 3 يونيو عام 2013، وهي ليست وفيرة ولا نادرة، وتسافر مسافات طويلة للبحث عن فريسة. ويعد القرش ماكو أسرع أنواع سمك القرش، وقد سجلت سرعته إلى 40 كلم/ساعة مع سرعات تصل إلى 74 كلم/ ساعة، وهذه الأسماك عالية القفز؛ إذ يمكن أن تقفز نحو 9 أمتار عالية أو أعلى في الهواء، حسب CNN.

بعض النصائح التي يجب اتباعها عند مشاهدة سمكة قرش في البحر..

أسماك القرش توصف بأنها سيدة البحار والمحيطات، كما هو حال الأسود في اليابسة، فلا تفضل أن ينازعها أحد في مكانها، أو يهاجمها أو يقترب منها بشكل هجومي، كما أنها دائما ما تعيش في بيئة عميقة بعيدة عن الشواطئ، لكن ماذا تفعل إذا هاجمك قرش في المياه؟

  • القرش يهاجم أي شيء متحرك، خصوصا السباحين، «السباح يعوم فوق المياه فيسبب تحركا في المياه يسمعها القرش في محيط 2 كيلو متر، ويأتي لمهاجمة المنطقة التي بها الصوت، على عكس الغواص الذي لا يسبب أي صوت، كما أن الغواص يرتدي بدلة غطس سوداء تجعله محجوبا عن أسماك القرش.
  • لا بد للسباح الذي يرى القرش، أن يثبت تماما في المياه ولا يتحرك.
  • عدم التبول في المياه، لأن ذلك يحفز القرش للمهاجمة.
  • التوقف عن السلوكيات الخاطئة التي يتبعها القائمون على اللنشات السياحية والنزهة والتي تتسبب في جذب أسماك القرش قرب الشواطئ والمياه الضحلة، مثل إلقاء مخلفات الأسماك أو تقطيع سمكة البلاميطة وإلقائها وهي معروفة بأنها كثيرة الدماء فتجذب أسماك القرش سريعا برائحة الدماء إلى مكان إلقائها.
  • التوقف عن السلوكيات والأفعال الخاطئة التى تستهدف استفزاز وجذب أسماك القرش قرب اللنشات ليشاهدها المصطافون والسائحون، لكنها في الحقيقة تمثل خطورة عليهم خاصة أنها تنجذب لرائحة الفرائس والدماء، ولا يعلم هؤلاء كيفية التعامل معها.
  • أحيانًا هجمات القروش على البشر بتكون بسبب سلوكيات استفزازية منهم، زي مضايقة السمك أو محاولة لمسه أو أثناء إطعامهم، وأحيانًا الهجمات بتكون غير مبررة ومش معروف سببها، خصوصًا إن النظام الغذائي للقرش لا يعتمد على لحم البشر.

بعد حادث الشاب الروسي بالغردقة…ماهي أنواع أسماك القرش بالبحر الأحمر؟

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى