الأخبارالصحة و البيئةالمناخمصر

“أبيب أبو اللهاليب” أشد شهور الصيف حرارة وذروة منخفض الهند الموسمي

الأرصاد تحذر المصطافين والصيادين من ارتفاع الأمواج

بدأ شهر أبيب أمس وهو من الشهور القبطية ومرتبط دائما بأحد الأقوال الشعبية ” أبيب أبو اللهاليب طياب الزبيب ” ومعروف أنه من أشد شهور الصيف حرارة في الوقت الذي أكدت فيه الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن استمرار الطقس الحار على أغلب الأنحاء وذروة منخفض الهند الموسمي تحدث في شهر يوليو الجاري.

ويرتبط هذا الشهر القبطي أيضا بموسم الفيضان في النيل عند المصريين القدماء والعنب أيضا وسمى بهذا الإسم نسبة إلى الإله “أبيفى أو أبيب” وهو الثعبان الكبير الذى أهلكه حورس أو الشمس ابن أوزوريس، وذلك لانتقام حورس لابيه أوزوريس أى النيل من عدوه التيفون أي التحاريق، وقيل إنه ينسب إلى “هابى” إله الفرح ومن أبرز الأمثال المرتبطة به فهى “أبيب طباخ العنب والزبيب” وذلك لنضج الفواكه فيه خاصة العنب.

ارتفاع الأمواج وتحذيرات للشواطئ والمصطافين

وذكرت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة، أنه منذ أمس السبت وحتى غدا الاثنين من المتوقع أن تنشط الرياح الشمالية الغربية على شواطئ مسطح البحر المتوسط ( مطروح -الضبعه -العلمين – الإسكندرية -بلطيم – دمياط) مما يعمل على اضطراب فى حركة الملاحة البحرية وارتفاع الموج من ٢ إلى ٣ متر وحذرت الصيادين وكذلك المصطافين على الشواطئ يجب توخى الحيطة والحذر بسبب ارتفاع الأمواج.

درجات الحرارة وحالة الطقس اليوم

وأكدت منار أن السبب في زيادة الإحساس بدرجات الحرارة هو زيادة نسبة الرطوبة بقيم من ٢ الى ٣ درجات في الظل محذرة من التعرض المباشر لأشعة الشمس وقت الظهيرة وحتى الخامسة عصراً وطالبت المواطنين بضرورة ارتداء غطاء واقي للرأس أو استخدام المظلة في حالة التعرض لأشعة الشمس والإكثار من تناول المياه والسوائل على مدار اليوم.

وتتوقع عضو المركز الإعلامي بالهيئة، أن يشهد اليوم طقسا معتدل الحرارة فى الصباح الباكر على كافة الأنحاء، حار رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، معتدل ليلا على كافة الأنحاء.

أعلى درجة حرارة في مصر اليوم

وأكدت أن معظم الأنحاء تشهد أجواء حارة ويسجل جنوب الصعيد أعلى درجة حرارة وهى ٤١ درجة وبسبب ارتفاع الرطوبة تصل درجة الحرارة المحسوسة ل ٤٢ درجة وتسجل القاهرة الكبرى والوجه البحري لتسجل ٣٥ درجة وتصل درجات الحرارة المحسوسة ل ٣٧ درجة وشمال الصعيد يسجل ٣٩ درجة وتسجل درجات الحرارة المحسوسة على السواحل الشمالية ٣٢ درجة، وجنوب سيناء يسجل درجات الحرارة المحسوسة ٣٩ درجة.

وتتوقع منار حدوث ظاهرة الشبورة المائية حتى السادسة من صباح الغد على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة.

أبيب ومنتخفض الهندس الموسمي

وأوضحت الأرصاد أنه في هذا الشهر أيضا منخفض الهند الموسمي بدأ بالتمدد فهو منخفض حراري ضخم يؤثر على ثلاث قارات هن أسيا و أفريقيا و أوروبا يبدأ هذا المنخفض في التشكل على الأراضي الهندية بداية من شهر أبريل من كل عام، ثم يتعاظم تأثيره في شهر يونيو و يوليو ويسيطر على مساحة شاسعة من شبه الجزيرة العربية ويصل إلى بلاد الشام و تركيا ومصر ، ويبدأ بعد ذلك في الضعف بداية من شهر سبتمبر و يتلاشى تماما في أكتوبر.

يلعب هذا المنخفض دورا في تنشيط الرياح الموسمية الاستوائية إلى الهند و جنوب شرق أسيا، ويؤدي هذا المنخفض إلى ارتفاع درجة في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام و العراق لتتجاوز في العراق وغرب إيران الـ 50 مئوية أغلب الصيف ويسبب كذلك موجات حارة قوية في مصر ، قد يسجل منخفض الهند الموسمي قيم ضغط جوي منخفضة قد تصل خلال شهر يوليو إلى أدنى من 995 ملليبار وخلال هذه الفترة من كل عام تتعرض مصر الي ارتفاع في درجات الحرارة بالإضافة ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى