الأخبارالمبيداتحوارات و مقالات

ما لا تعرفه عن سوق المبيدات في العالم …د طارق عبدالعليم يوضح الحقيقة

باحث-المعمل المركزي للمبيدات -مركز البحوث الزراعية – مصر

طبقا لمنظمة الفاو اشارت ان  إجمالي استخدام مبيدات الآفات في الزراعة ظل مستقرًا في عام 2020 ، عند 2.7 مليون طن (طن متري) من المكونات النشطة. كان الاستخدام العالمي لمبيدات الآفات لكل مساحة من الأراضي المزروعة 1.8 كجم / هكتار. 0.37 كجم / فرد على التوالي . بلغ إجمالي تجارة المبيدات حوالي 7.2 مليون طن من التركيبات المنتجات في عام 2020 ، بقيمة 41.1 مليار دولار أمريكي. على الرغم من القمة  التي تم الوصول إليها في السنوات الأخيرة ، زاد متوسط ​​إجمالي استخدام مبيدات الآفات في الأحدث عقد بحوالي 50 في المائة مقارنة بالتسعينيات ، مع زيادة استخدام مبيدات الآفات لكل مساحة من الأراضي الزراعية من 1.2 إلى 1.8 كجم / هكتار. زاد الاستخدام العالمي لمبيدات الآفات خلال هاتين الفترتين مبيدات الحشائش ومبيدات الفطريات ومبيدات الجراثيم والمبيدات الحشرية ، مع زيادة حصة مبيدات الحشائش(من41 إلى 52 في المائة من إجمالي مبيدات الآفات) وتخفيضات في حصة مبيدات الفطريات (من 25 إلى 23 في المائة) والمبيدات الحشرية (من 24 إلى 18 بالمائة). في عام 2020 ، كانت هناك زيادة بنسبة 30 في المائة في إجمالي مبيدات الآفات الكميات المتداولة – يمكن أن يُعزى النمو في الغالب إلى تجارة المطهرات ، والتي زادت من 4.0 إلى 8.7 مليون طن من 2019 إلى 2020 (منظمة التجارة العالمية ، 2020).

وتجدر الإشارة إلى أن المتناسق على مدى العقود الثلاثة الماضية ، بلغ متوسط ​​استخدام مبيدات الآفات بينما بلغت 1.58  كيلوجرام للهكتار في السنة ، 0.37 كيلوجرام للفرد في السنة ، 0.79 كيلوجرام لكل 1000 دولار في السنة

أن أستهلاك العالم من المبيدات يصل إلى حوالى 5،5 مليون طن مادة فعالة بما قيمته 61 مليار دولار.  إن تكلفة إنتاج مبيد آفات جديد على المستوى العالمي يصل إلى حوالي 300 مليون دولار .

يمكن أن تختلف تكاليف إنتاج مبيدات الآفات اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على عوامل مختلفة مثل نوع المبيد ، والمكونات النشطة المستخدمة ، وعملية التصنيع ، واقتصاديات الحجم ، والاختلافات الإقليمية. ومع ذلك ، يمكنني أن أقدم لكم بعض الأفكار العامة حول العوامل التي تؤثر على تكاليف إنتاج مبيدات الآفات

يمكن أن تختلف تكلفة الحصول على هذه المكونات النشطة وتصنيعها بشكل كبير. قد تكون بعض المكونات النشطة أكثر تكلفة بسبب التوافر المحدود أو عمليات التوليف المعقدة أو زيادة الطلب. التركيب والتعبئة: غالبًا ما تصاغ مبيدات الآفات مع مكونات أخرى لتحسين ثباتها وفترة صلاحيتها وخصائص استخدامها. يمكن أن تساهم تكلفة صياغة المنتج وتعبئته ، بما في ذلك المواد المستخدمة للتغليف ، في تكاليف الإنتاج الإجمالية. عملية التصنيع: يمكن أن يؤثر تعقيد عملية التصنيع والبنية التحتية المطلوبة على تكاليف الإنتاج. قد تتطلب بعض مبيدات الآفات معدات أو مرافق متخصصة ، مما قد يؤدي إلى زيادة النفقات.

 البحث والتطوير (R&D): يستثمر مصنعو المبيدات بكثافة في البحث والتطوير لتطوير منتجات جديدة وفعالة. يمكن أن تكون التكاليف المرتبطة بالبحث والاختبار والحصول على الموافقات التنظيمية كبيرة وعادة ما يتم أخذها في الاعتبار في تكاليف الإنتاج الإجمالية. المكونات النشطة: المكونات النشطة هي المواد الكيميائية المسؤولة عن خصائص المبيدات الحشرية للمنتج.

الامتثال التنظيمي: يجب على مصنعي مبيدات الآفات الالتزام باللوائح والمعايير المختلفة المتعلقة بالسلامة والفعالية والأثر البيئي. ينطوي تلبية هذه المتطلبات على تكاليف إضافية ، بما في ذلك إجراء الدراسات والحصول على التراخيص والحفاظ على الامتثال للوائح الجارية. اقتصاديات الحجم: يستفيد كبار المصنعين من وفورات الحجم ، حيث يمكنهم توزيع تكاليفهم الثابتة على حجم إنتاج أكبر. هذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض تكاليف الإنتاج مقارنة بالمصنعين الأصغر. عوامل السوق: يمكن أن تؤثر ديناميكيات السوق ، مثل العرض والطلب ، والمنافسة ، واستراتيجيات التسعير ، على تكاليف إنتاج مبيدات الآفات. يمكن أن تؤثر أسعار المواد الخام وأسعار صرف العملات والعوامل الإقليمية أيضًا على هيكل التكلفة الإجمالي.

من المهم الرجوع إلى تقارير الصناعة أو أبحاث السوق أو التواصل مع مصنعي مبيدات الآفات أو خبراء الصناعة للحصول على أحدث المعلومات وأكثرها دقة فيما يتعلق بتكاليف إنتاج مبيدات الآفات.

د طارق عبدالعليم يكتب:حقيقة دراسة سوق المبيدات في العالم

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى