الأخبارمصر

التحميل على الليمون واشتراطات المسافات البينية الفاصلة ..لا تزرع معها “البطاطس والطماطم والذرة”

التحميل على أشجار الليمون واحدة من الاستراتيجيات التي يلجأ إليها بعض المزارعين لتعظيم العوائد الاقتصادية المرجوة من الموسم، ويبحث الكثيرون عن الاشتراطات والقواعد الصارمة، التي يتوجب الالتزام بها، لتحقيق المستهدف المأمول بحلول نهاية الموسم، ما يستدعي الاستماع لرأي الخبراء والمتخصصين، للتعريف بها وتوعية بمشاكل إهمالها.

التحميل على الليمون القواعد والاشتراطات

في البداية تحدث الدكتور مهدي عبد الرؤوف عجوة – الباحث بقسم بحوث الموالح محطة بحوث البساتين جنوب التحرير، عن إمكانية التحميل على الليمون، شريطة الالتزام بتطبيق التوصيات الفنية الواردة بشأنها، للحد من المشاكل الناجمة عنها، والخروج بموسم ناجح على مستوى حجم الإنتاجية.

أيهما أصح؟ التحميل داخل خطوط الليمون.. أم في المسافات البينية؟

أوضح “عجوة” أن من ضمن أبرز المحاذير التي يتوجب الالتفات إليها، ألا يتم زراعة أي محاصيل في خطوط الليمون، مؤكدًا أن القيام بهذه الخطوة ممنوع منعًا باتًا، لما له من تداعيات سلبية على المحصول الأساسي.

وأشار إلى أن خيار التحميل على الليمون، من الجائز والممكن تنفيذه في المسافات البينية الفاصلة بين خطوط الليمون، شريطة ترك مسافة لا تقل عن 1 متر يمين ويسار المحصول المحمل، مع الالتزام بتنفيذ معاملات خدمة الليمون فقط، وعدم القيام بأي معاملات أخرى.

محاذير تحميل الذرة على الليمون

حذر “عجوة” من تبعات زراعة أيًا من المحاصيل ذات النموات الرأسية كـ”الذرة”، لافتًا إلى أنها ليست ضمن الخيارات المحببة، حال رغبة المزارع في تطبيق استراتيجيات التحميل على الليمون، لافتًا إلى تبعاتها السلبية، وفي مقدمتها حجب الضوء عن الليمون.

مخاطر زراعة “عوائل الفيتوفثرا”

تابع أستاذ قسم الموالح بمحطة بحوث بساتين جنوب التحرير شرحه لأبرز المحاذير التي يتوجب مراعاتها حال رغبة المزارع في التحميل على الليمون، مشددًا على مخاطر زراعة أيًا من المحاصيل التي تُعد من العوائل الأساسية لفطر “الفيتوفثرا – Phytophthora”، وأشهرها “البرسيم، الكوسة، البطاطس، الطماطم”.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

Agri2day

أول بوابة إلكترونية متخصصة فى الزراعة والأراضي والمياه والبيئة والانتاج الحيواني والداجنى وصادراتهم ويناقش أوضاع أسواق المحاصيل والبورصة العالمية للمنتجات الزراعية بالإضافة الى تغطية العلاقات الإفريقية ودول حوض النيل
زر الذهاب إلى الأعلى