الأخبارالمبيداتمصر

د طارق عبدالعليم يكتب: أزمة التجارة غير المشروعة في المبيدات في دول العالم

المعمل المركزي للمبيدات – مركز البحوث الزراعية – مصر

تقدر قيمة السوق العالمي لحماية المحاصيل بـ 60 مليار دولار. أوكرانيا ، على سبيل المثال ، تشير التقديرات إلى استخدام حوالي 100000 طن من المبيدات الحشرية كل عام ، تقدر قيمتها بحوالي 2 مليار دولار. هذا السوق جذاب للمجرمين.يتم إنتاج وتوزيع مبيدات الآفات المقلدة على نطاق عالمي. تشير التقديرات إلى أن مبيدات الآفات المقلدة تشكل ما يصل إلى 15٪ من السوق العالمية. إنها تغرق البلدان المتقدمة والنامية على حد سواء ، ومع ذلك فإن البلدان النامية أكثر عرضة للخطر.

في إفريقيا ، تشير معظم الجمعيات الوطنية إلى أن مبيدات الآفات المزيفة تمثل 15-20٪ من جميع المبيدات ، وهي أعلى بكثير في الحالات القصوى.في البرازيل ، التي ربما تكون أكبر سوق للمبيدات الحشرية في العالم ، يداهم اللصوص المسلحون المزارع ويأخذون الرهائن ، كل ذلك بحثًا عن مبيدات الآفات ، وفقًا لصحيفة واشنطن بوست.

الشكل: حجم التجارة المبيدات الغير مشروعة في الاتحاد الاوربى في الفترة من(2015-2021)

  • ما هي المبيدات غير المشروعة؟

تشمل مبيدات الآفات غير القانونية مبيدات الآفات المزيفة ، ولكنها قد تكون أيضًا مبيدات حشرية تستخدم مواد كيميائية غير مصرح بها ، أو كميات غير قانونية من مواد كيميائية مصرح بها ، أو لا تحتوي على مواد فعالة. كما أنها تشمل مبيدات الآفات المغشوشة من حيث المحتوى أو بلد المنشأ. تشمل مبيدات الآفات غير القانونية أيضًا مبيدات الآفات التي لم يتم تقييمها وفقًا لما يقتضيه القانون. في الولايات المتحدة ، على سبيل المثال ، يمكن أن تكون مبيدات الآفات غير قانونية إذا لم يتم تقييمها من قبل وكالة حماية البيئة (EPA).

  • ما هي مبيدات الآفات المقلدة

المبيدات الحشرية المقلدة هي منتجات مزيفة يتم إنتاجها وتعبئتها لتبدو وكأنها منتجات أصلية مشروعة ، على الرغم من أنها غير مصرح بها عادة ما تبدو مثل المنتجات القانونية ، لكنها ليست من صنع الشركة المصنعة المعتمدة. قد يكون من الصعب اكتشاف المنتجات المقلدة ، خاصةً مع وجود علامات تجارية وتغليف عالي الجودة.

يستخدم المجرمون الاسم والعبوة بشكل غير قانوني لتقليد المنتجات القانونية ، تمامًا مثل المكياج أو الحقائب المقلدة. في حالة المبيدات الحشرية المزيفة ، فإنها غالبًا ما تقدم قائمة محتويات غير دقيقة لتحقيق أرباح سريعة.تنتهك عمليات التزوير حقوق الملكية الفكرية ، مثل حقوق العلامات التجارية وحقوق التأليف والنشر. يمكن أن تنتهك أيضًا حقوق براءات الاختراع الممنوحة لمادة أو مركب نشط شرعي يتطلب قدرًا كبيرًا من البحث والتطوير وعملية ترخيص طويلة.

  • مبيدات الآفات المقلدة:
  1. قد تحتوي على مواد كيميائية محظورة أو مقيدة في الإقليم
  2. غير مصرح بها للبيع من قبل الجهات الرقابية
  3. يمكن أن تكون سامة
  4. قد تحتوي على مواد كيميائية لم يتم اختبارها ويمكن أن تكون غير فعالة أو ضارة
  • الآثار الضارة لمبيدات الآفات المقلدة

ينتج المجرمون مبيدات آفات مقلدة في منشآت غير خاضعة للرقابة أو يقومون بغشها أو مزجها في مختبرات مؤقتة.لا يتم اختبار مبيدات الآفات غير القانونية ولا تلتزم بالمتطلبات التنظيمية. هذا يعني أنها قد تحتوي على مكونات نشطة أقل من المنتجات القانونية مما يجعلها غير فعالة. قد يستخدمون مكونات أو تركيبات خاطئة وهذا يؤثر على سلامتهم وفعاليتهم. أو قد تحتوي على مكونات أرخص أو سامة ، مما يجعلها خطرة على الناس: العمال والمزارعين والمستهلكين.

تحدث حوالي ثلاثة ملايين حالة تسمم بمبيدات الآفات كل عام في جميع أنحاء العالم ، مما يؤدي إلى وفاة أكثر من 250.000 ، حسب تقديرات منظمة الصحة العالمية.

يمكن أن تسمم المبيدات المزيفة التربة وتلوث مصادر المياه. تقول تامارا كوتونوفا ، مستشارة الأمم المتحدة للبيئة في أوكرانيا في تقرير للأمم المتحدة: “قد يتسبب استخدام منتجات حماية المحاصيل المقلدة في تلوث طويل الأمد للتربة والمياه السطحية والجوفية ، ويهدد التنوع البيولوجي للنظم الإيكولوجية الزراعية المحلية”.

يمكن اجمال تلك الاثار كما يلى

  1. تهديد صحة الإنسان من استهلاك المنتجات غير الآمنة
  2. المخاطر الصحية على العمال الزراعيين وكذلك للعاملين في مرفق التصنيع من المواد الكيميائية السامة في مبيدات الآفات المقلدة
  3. ضرر محتمل على التربة والبيئة
  4. الآثار الاقتصادية على المزارعين الذين يفقدون المحصول بسبب المبيدات الحشرية المقلدة غير الفعالة
  5. مخاطر مقاطعة المشترين للمحاصيل من المناطق التي ترتفع فيها مخاطر استخدام مبيدات الآفات المقلدة
  • أسباب زيادة المبيدات المقلدة

مع ارتفاع عدد سكان العالم ، هناك طلب متزايد على الغذاء ، وبالتالي زيادة الطلب على مبيدات الآفات المقلدة.ينظر معظم المزارعين إلى المبيدات على أنها جزء من مجموعة أدواتهم ، وهي ضرورة في كفاحهم لزراعة محاصيلهم وحمايتها. الطلب على مبيدات الآفات الرخيصة مرتفع. يجد بعض المزارعين أن المنتجات المقلدة أكثر جاذبية لأنها أرخص. فشلوا في إدراك ضرر المبيدات الحشرية المزيفة حتى فوات الأوان.

مع توفر المئات من مركبات مبيدات الآفات ، تحظر اللوائح بشكل متزايد مبيدات الآفات واسعة النطاق لصالح مواد كيميائية محددة أكثر استهدافًا. عندما يبحث المزارعون عن خيارات أرخص ، قد يختارون ، عن قصد أو دون قصد ، مبيدًا محظورًا.

على نحو متزايد ، تنخرط المنظمات الإجرامية في الصناعة ، وتبحث عن أرباح كبيرة وسريعة. المنظمات الإجرامية المتورطة في التجارة معقدة ويصعب كشفها وتنتج وتوزع كميات كبيرة من الكيماويات الزراعية المقلدة.  التنفيذ في هذه الصناعة معقد. من الصعب اكتشاف المنتجات المقلدة. مع زيادة المبيعات المباشرة عبر الإنترنت ، يسهل على اللاعبين غير الشرعيين الوصول إلى المزارعين وبيع منتجاتهم المقلدة.

  • طرق دخول المبيدات المقلدة إلى الأسواق

توجد مبيدات الآفات المقلدة في كل مكان ، وهي شائعة حتى في الأسواق شديدة التنظيم مثل الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي.

تدخل المبيدات المزيفة إلى المناطق بطرق مختلفة. يمكن أن تبدو وكأنها منتج أصلي مع مستندات نقل مزورة. قد تشير مستندات الشحن إلى مبيد معين ، بينما هو في الواقع مبيد مختلف. أو تجعل من المستحيل تقريبًا تتبع أصول المنتج.

يمكن أن تدخل الشراكات بين القطاعين العام والخاص إما على أنها جاهزة للبيع أو بكميات كبيرة – ليتم تعبئتها ووضع علامات عليها داخل المنطقة. يمكن للاعبين غير المشروعين أيضًا استيراد العنصر النشط ثم إنتاج المنتجات وتعبئتها وتوسيمها داخل الإقليم ، أو إحضار المبيدات الحشرية ثم مزجها بمواد أرخص.

غالبًا ما يتم تهريب مبيدات الآفات الجاهزة للبيع كمنتجات معبأة ومُصنَّفة. في عام 2019 ، على سبيل المثال ، أوقف ضباط شاحنة في البرازيل. وقد حملت مبيدًا للآفات يُدعى إيمامكتين بنزوات ينتج في الصين ويتم تهريبه إلى البلاد ، بقيمة تزيد عن مليوني دولار. وهذه مجرد شاحنة واحدة في البرازيل.

  • كيف تكتشف المبيدات غير القانونية؟

ليس من السهل دائمًا اكتشاف المبيدات غير القانونية. لا يمكنك الوثوق في مطالبات مثل “آمن للاستخدام”. بعض النصائح التي قد تساعدك على تجنب المبيدات الحشرية المزيفة:

  1. التعليمات والتحذيرات ليست مكتوبة باللغة المحلية
  2. تحقق من الملصق. على سبيل المثال ، في الولايات المتحدة ، تحتوي مبيدات الآفات القانونية على رقم تسجيل وكالة حماية البيئة
  3. انظر إلى الملصق الخاص بقائمة المكونات النشطة
  4. تحقق من الوكيل واشتري من التجار المعتمدين أو من مصادر أخرى حسنة السمعة

الشكل: وسائل التغلب على ظاهرة المبيدات المقلدة

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى