الأخبارحوارات و مقالات

د محمد حسني يكتب: المضادات الحيوية وحقيقة الإستخدام بين الفوائد والمخاطر

معهد بحوث الصحة الحيوانية – معمل بيطري شبين الكوم – مركز البحوث الزراعية – مصر

المضادات الحيوية عباره عن مواد أو مركبات تعمل علي قتل أو تثبيط نمو الجراثيم، وعادة تستخدم المضادات الحيوية بهدف قتل أو تثبيط نمو البكتيريا الضارة لذا يطلق عليها مضادات البكتيريا حيثت أن المضادات الحيوية غير قادرة على علاج الأمراض التي تسببها الفيروسات مثل الأنفلونزا.

عندما نتحدث عن تاريخ المضادات الحيوية ففي بدايتها كانت تعتبر مضادات طبيعية المنشأ حيث تنتجها كائنات دقيقة مثل فطر البنسيليوم الذي يشتق منة البنسلين الذي يعتبر أول مضاد حيوي عرفته البشرية ومع مرور الوقت تطورت صناعة المضادات الحيوية بشكل كبير فأصبحت المضادات الحيوية شبه صناعيه ) أي معدلة كيميائيا ( حيث يتم إنتاجها من مركبات طبيعيه مثل فطر البنسليوم الذي يشتق منه البنسلين وفطر أكرمونيوم الذي يشتق منه السيفالوسبورين وبعضها أستحدثت بالكامل مثل السلفوناميدات والفلوروكينولون .

تصنيف المضادات الحيوية

أولا: حسب المنشأ
تقسم المضادات الحيويه إلي مضادات طبيعية المنشأ مثل البنسلين، مضادات شبة صناعية (معدله كيميائيا( مثل السيفالوسبورين، مضادات صناعية بالكامل مثل السلفوناميدات والفلوروكينولون.
ثانيا : حسب آلية عملها
• مضادات تثبط تكوين الحمض النووي للخلية البكتيرية بطريقة مباشرة مثل حمض النالديكسيك أو بطريقه غير مباشرة مثل السلفاميدات حيث تمنع تكوين حمض الفوليك المسؤل عن تكوين الحمض النووي للخلية البكتيرية .
• مضادات تؤثر على بروتين الخلية مثل (الأمينوجلوسيدات ـ تتراسكلينات ـ ماكروليد ـ لينكومايسين).
• مضادات تمنع تشكيل جدار الخلية البكتيرية مثل (البنسلينات ـ سيفالوسبورينات) .
• مضادات تهاجم الأغشية الخلوية للبكتريا مثل الببتيدات .
ثالثا : حسب مدي المجال
• مضادات حيوية واسعة المجال: تؤثر على الجراثيم السالبة والموجبة الجرام في نفس الوقت (أنروفلوكساسين ـ تتراسكلينات ـ أمبسللين–أموكسيسللين )
• مضادات حيوية ضيقه المجال: مضادات تؤثر على الجراثيم موجبة الجرام مثل (البنسلين)، مضادات تؤثر على الجراثيم سلبية الجرام مثل (الكولستين ـ ستربتومايسين)، مضادات تؤثر على الميكوبلازما مثل (الارثروميسين- التايلوزين- الانروفلوكساسين).
رابعاً : حسب فعاليتها
• مثبطة لنمو الجراثيم (سلفاميدات ـ تتراسيكلينات ـ كلورامفينكول- ماكروليد )
• قاتلة للجراثيم (بنسلينات- نيتروفيوران- امينوجلوكوسيدات – كوليستين- سيفالوسبورينات)

إستخدامات المضادات الحيوية:-

(1) الوقاية من الامراض
تستخدم المضادات الحيويه للوقاية من الأمراض البكتيرية والحد من مشاكلها مثل إضافة مضادات الكوكسيديا مثل (دايكلازوريل- سالينوميسين) ومضادات الكولسترديا (لينكومايسين -زنك باستراسين) أثناء تصنيع الأعلاف.
(2) علاج الأمراض البكتيرية
تستخدم المضادات الحيوية في علاج الأمراض البكتيرية والتي يتم تشخيصها مثل أمراض السالمونيللا والإي كولاى …….الخ حيث يتم علاجها بالمضادات الحيوية المناسبة .
(3) منشطات النمو
تستخدم بعض المضادات الحيوية كإضافات علفية لتأثيرها علي معدلات النمو ومن الأمثلة المشهورة إضافة الفرجينياميسين والباستراسين على العليقة حيث تعمل علي تقليل الميكروبات المرضية في أمعاء الدواجن وبالتالي تقليل الالتهابات والتقرحات المعوية وبالتالي زيادة إمتصاص المواد الغذائية وعادة ما تؤدي هذه الإضافات إلي زيادة معدلات النمو في الدواجن من 5-10 %

مخاطر المضادات الحيويه :-
• إن الإفراط فى إستخدام المضادات الحيوية أو عدم التشخيص الصحيح للحاله المرضية وما يترتب عليها من عدم تحديد المضاد الحيوي المناسب يؤدي إلي ظاهرة مقاومة المسببات البكتيرية للمضادات الحيوية وبالتالي تفقد قدرتها فى مكافحة نمو وتكاثر الميكروبات بشكل فعال ويصبح المرض غير قابل للعلاج.
• هذا بالإضافة إلى الآثار السمية لهذه المضادات الحيوية حيث تؤثر علي الأجهزة الحيوية الإخراجية (الكبد – الكلى) والتي تؤدي بالنهاية إلى موت الطائر نتيجة الفشل الكلوي أو الإضراربالكبد الذي يقوم بتنقية الجسم من السموم .
• كما أن الإفراط والتكرار فى إستخدام المضادات الحيوية فى مزارع الدواجن يؤدي إلي ظهور ميكروبات مقاومة للمضادات الحيوية في الإنسان وذلك لتراكم المضادات الحيوية في الأنسجه المختلفة للطائر الذي يتغذي علية الإنسان.

References:-
Thrum H. Antibiotikaklassen und ihre Wirkungsmechanismen [Classes of antibiotics and their mechanisms of action]. Z Gesamte Inn Med. 1977 Jul 15;32(14):Suppl: 209-14. German. PMID: 919647.

https://www.ema.europa.eu/en/documents/scientific-guideline/reflection-paper-prophylactic-use-antimicrobials-animals-context-article-1073-regulation-eu-2019/6_en.pdf

Gadde UD, Oh S, Lillehoj HS, Lillehoj EP. Antibiotic growth promoters virginiamycin and bacitracin methylene disalicylate alter the chicken intestinal metabolome. Sci Rep. 2018 Feb 26;8(1):3592. doi: 10.1038/s41598-018-22004-6. Retraction in: Sci Rep. 2021 Jan 28;11(1):2892. PMID: 29483631; PMCID: PMC5827016.

https://www.who.int/ar/news-room/fact-sheets/detail/antibiotic-resistance

https://www.thehealthsite.com/diseases-conditions/what-would-happen-if-you-overuse-antibiotics-explains-dr-das-966217/

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى