الأخبارحوارات و مقالاتمصر

د وفاء أحمد تكتب: هذا المرض شديد الخطورة علي تربية البط

باحث بالمعمل المرجعى للرقابة على الانتاج الداجني بالاسماعيلية – معهد بحوث الصحة الحيوانية- مركز البحوث الزراعية – مصر

التعريف بالمرض:

الإلتهاب الكبدي الفيروسي فى البط هو مرض فيروسى حاد شديد العدوى يصيب صغار البط أقل من عمر 6 أسابيع. يتميز هذا المرض باحداث معدلات اصابة تصل الى 100% و معدلات وفيات عالية قد تصل فى بعض الأحيان الى 90% مما يسبب خسائر اقتصادية كبيرة كما يتميز هذا المرض بوجود أعرض عصبية أثناء المرض و علامات مرضية مميزة بالكبد (نقط نزفية) بعد الوفاة . و هذا المرض الفيروسى الذى يصيب صغار البط لا يجب الخلط بينه و بين المرض الفيروسى الالتهاب الكبدى من النوع ب الذى يصيب كبار البط.

المسبب المرض:

النوع الأول:

النوع الفرعي الأكثر انتشارًا والأكثر فتكًا من التهاب الكبد الفيروسي فى البط، والذي يشار إليه تقليديًا باسم الالتهاب الكبدى الفيروسى فى البط النوع -1، تمت إعادة تسميته بفيروس التهاب الكبد الوبائي (أ) فى البط  من النوع الأول   (DHAV-1) ويتم تصنيفه الآن في جنس: ايفى هيباتوفيروس  (Avihepatovirus ) في عائلة: بيكورنافيريداى  Picornaviridae

تم تحديد نمطين وراثيين مختلفين antigenically من ناحية القدرة على انتاج أجسام مضادة:  التهاب الكبد الوبائي (أ) فى البط  من النوع الثاني (DHAV-2) وتم تحديده في تايوان، الالتهاب الكبد الوبائي (أ) فى البط  من النوع الثالث  (DHAV-3) وتم تحديده في الصين وكوريا الجنوبية.

يتم تنمية ومضاعفة DHAV فيروس التهاب الكبد الوبائي (أ) فى البط  من النوع الأول بسهولة في أجنة الدجاج والبط، ولا تنتج الهيماجلوتينين. و تشير الخبرة الميدانية مع DHAV-1 إلى عدم حدوث انتقال عن طريق البيض. يمكن أن ينتقل المرض تجريبيا عن طريق الحقن عن طريق الفم أو عن طريق الحقن للأنسجة المصابة.

النوع الثانى: الإلتهاب الكبدي الفيروسي فى البط –2 يعرف الان ب  Duck Astrovirus type 1 (DAstV-1)  و يسببه استروفيروس -1. هذا النوع من الصعب تنميته و مضاعفته بالمعمل
النوع الثالث: الإلتهاب الكبدي الفيروسي فى البط -3 يعرف الان ب  Duck Astrovirus type-2  (DAstV-2)  و يسببه أستروفيروس -. 2 يتم تنميته و مضاعفتة في أجنة البط (ولكن ليس فى أجنة الدجاج).

فترة حضانة المرض:

فترة حضانة فيروس التهاب الكبد الوبائي (أ) فى البط  من النوع الأول DHAV-1 هي 18-48 ساعة.

طرق انتقال العدوى:

تحدث العدوى الطبيعية فى صغار البط فقط (عمر 1- 4 أسبوع) و يظل الفيروس فى حالة حية و نشطًا لعدة أسابيع فى الزرق (الفرشة) وتحدث الاصابة عن طريق تناول جزيئات ملوثة بالفيروس من الجو المحيط عن طريق الفم. يحدث انتشار سريع جدا للمرض المرض فى البط الصغير القابل للعدوى داخل نفس القطيع و تنتشر العدوى من موقع العدوى الى المواقع الأخرى عن طريق تلوث المعدات بالفيروس و كذلك العربات والأشخاص ولا يحدث انتقال للعدوى بالمرض مطلقًا عن طريق الأم.

– وينتقل المرض عن طريق البط المصاب والطيور المائية الأخرى وينتشر بسرعة، والطيور المصابة التى تعافت من المرض تظل تحمل العامل المعدى (فيروس بيكورنا) لمدة 8 أسابيع. كما أن العامل المعدي، قد يعيش أيضًا لمدة عشرة أسابيع في الحاضنات وخمسة أسابيع في البراز.

الأعراض الاكلينيكية (السريرية) للمرض:

– فى حالات الاصابة تصبح صغار البط المصابة خاملة ويصبح لون المنقار أرجوانياً محتقناً ، والزرق مائي أخضر اللون ، و تظهر عليها أعراض عصبية متمثلة فى إلتواء الرقبة للخلف وتفقد التوازن، وتقع على الأرض على الظهر أو على أحد الأجناب مع التجديف بالأرجل بشكل متقطع، يحدث تقوس للظهر وتموت في غضون دقائق، عادةً مع وضع الأوبيسثوتونوس. تبدأ الوفيات مباشرة خلال ساعة أو أقل من ظهور الأعراض و يصل معدل الوفيات إلى أكثر من 90% فى بعض الحالات ولكن فى المناطق المتوطن فيها المرض (الموبوءة) قد تصل الوفيات إلى 5-15% و تكون نسبة الخسائر مرتفعة جدًا فى البط الصغير الذى يقل عمره عن 7 أيام.

– على الرغم من أن البالغين قد يصابون بالعدوى، إلا أنه لم يتم رؤية العلامات السريرية في البط الذي يزيد عمره عن 7 أسابيع. قد تصل نسبة الوفيات إلى 95% في فراخ البط المعرضة للإصابة بالكامل. عمليا تحدث جميع الوفيات في غضون أسبوع واحد بعد ظهور العلامات.

– تتشابه الأعراض الاكلينيكية (العلامات السريرية) فى حالات الاصابة بالالتهاب الكبدى الفيروسى فى البط –2 المعروف باسم  Duck Astrovirus type -1 ((DAstV1 مع الأعراض الاكلينيكية (العلامات السريرية) فى حالات الاصابة بالالتهاب الكبد الوبائي (أ) فى البط  من النوع الأول (DHAV-1) ويمكن ان يحدث عدوى به في صغار البط المحصنة ضد الالتهاب الكبد الوبائي (أ) فى البط  من النوع الأول  (DHAV-1). كما تظهر عدوى الالتهاب الكبدى الفيروسى فى البط -3 المعروف ب (DAstV-2) في فراخ البط المحصنة ضد الالتهاب الكبد الوبائي (أ) فى البط  من النوع الأول ( (DHAV-1. و فى حالة العدوى ب DAstV-2 تكون الأعراض الاكلينيكية (العلامات السريرية)  أقل خطورة، ونادرًا ما تزيد الوفيات عن 30%.

الصفات التشريحية (ما بعد الوفاة):

تطهر الصفات التشريحية للبط النافق وجود التهاب و تصخم للكبد حيث يظهر لونه باهت مصفر مع وجود بقع نزيفية سمراء مميزة على سطحه مساحة كل منها اسم، تضخم الكلى و احتقان أوعيتها الدموية مع وجود بعض الأنزفة عليها، تضخم الطحال .

طرق تشخيص المرض:

أ– التشخيص الحقلى:

– يعتمد التشخيص الحقلى  للمرض على الأعراض الاكلينيكية ، حيث تكون الأعراض الظاهرة واضحة وكافية لتشخيص الإصابة بهذا المرض حيث تحدث الوفيات بصورة فجائية و تكون معدلاتها مرتفعة فى البط الصغير و تظهر على البط المصاب أعراض عصبية مثل إلتواء الرقبة لأعلى وللخلف والوقوع أرضاً على الظهر أ و على أحد الأجناب مع التبديل بالأرجل ثم الوفاة، كما يعتمد التشخيص الحقلى ايضاً على  الصفات التشريحية مثل تضخم الكبد مع وجود البقع النزيفية المميزة على سطحه مع تضخم الكلى و الطحال.

– إن البداية المفاجئة، والانتشار السريع للمرض، ودورته القصيرة، بالإضافة إلى الأعراض الاكلينيكية و الصفات التشريحية المميزة، تشير إلى حد كبير إلى الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي فى البط.

ب- التشخيص المعملى:

– يتطلب التشخيص التأكيدى لمرض الالتهاب الكبدى الوبائى فى البط ( (DVH الكشف عن العامل (الفيروس) المسبب للمرض، عادة من المستحلب المتجانس المجهز من عينات ماخوذة من الكبد. يمكن التعرف على DHAV، DAstV-1،  DAstV-2 بواسطة اختبار البلمرة المتسلسل كما تم تطوير العديد من اختبارات البلمرة المتسلسل المتعدد للتمايز بين الأنماط الجينية المختلفة  لل DHAV.

– استخدام  اختبارات الكشف عن الأجسام المضادة المناعية لها قيمة قليلة في تشخيص العدوى الحادة.

– عن طريق حقن عينة من الدم أو محلول مطحون أجزاء من أعضاء البط المصاب فى أجنة الدجاج عمر 19 يوم حيث تتوفى الأجنة فى خلال 6 أيام من العدوى.

قد يتم عزل التهاب الكبد الوبائي (أ) فى البط  من النوع الأول   ((DHAV-1 في أجنة البط ومزارع خلايا الكبد من جنين البط، أو بشكل أقل سهولة في أجنة الدجاج.

– يمكن أيضًا التعرف على الفيروس عن طريق معادلة الفيروس باستخدام أمصال تحتوى على أجسام مناعية مضادة متخصصة أو عن طريق الحقن في صغار البط البالغة عمر يوم واحد الحساسة والمحصنة. – لا يمكن معادلة الالتهاب الكبدى الفيروسى فى البط –2 المعروف باسم  Duck Astrovirus type1 -DAstV-1  و الالتهاب الكبدى الفيروسى فى البط -3 يعرف الان ب  Duck Astrovirus type2-DAstV-2 بواسطة باستخدام أمصال تحتوى على أجسام مناعية مضادة متخصصة ل الالتهاب الكبد الوبائي (أ) فى البط  من النوع الأول DHAV-1.

النحكم فى المرض:

أ- االوقاية من المرض:

يمكن وقاية قطعان البط الصغيرة فى العمر من هذ المرض عن طريق:

1- تعتمد الوقاية من المرض و كذلك السيطرة على المرض على تطبيق أسالايب الأمن الحيوى الصارمة وتنفيذ بروتوكولات التطعيم.

2- يوصى بالعزل الصارم، خاصة خلال الأسابيع الخمسة الأولى من العمر. وينبغي تجنب الاتصال مع الطيور المائية البرية.

3- الفئران تعتبر عائل طبيعى (مستودعًا) للفيروس المسبب للمرض؛ و بالتالى يجب مقاومتها و القضاء عليها.

4- تحصين الأمهات باللقاح الذى يعطى مناعة للقطعان الصغيرة في الأسابيع الأولى من العمر. بحيث يتم يحصن قطعان الأمهات باا ستخدام اللقاح الخاص بالمرض فى عمر 12-14 أسبوعاً ثم  تعطى القطعان جرعة أخرى منشطة من التحصين فى عمر 16-18 أسبوعاً. و بذلك تنتقل المناعة المكتسبة من الأمهات إلى الكتاكيت حديثة الفقس.

5- إن تحصين أمهات البط  بلقاحات الفيروسات الحية المعدلة، باستخدام DHAV، وDAstV-1، وDAstV-2، يوفر مناعة أمية  مكتسبة للصغار تمنع بشكل فعال الخسائر الكبيرة في فراخ البط الصغيرة.

6- يتم إعطاء لقاح DHAV-1 تحت الجلد في عنق البط الأمهات عند عمر 16 و 20 و 24 أسبوعًا وكل 12 أسبوعًا بعد ذلك طوال فترة وضع البيض. يُنصح بثلاثة تطعيمات لتوفيرحماية مكتسبة  لصغار البط..

7- إن اعطاء جرعة واحدة من اللقاح الغير نشط DHAV-1، الذي تم تجهيزه من الفيروس   الحى  DHAV-1 عن طريق الحقن فى العضل قبل وضع قطيع الأمهات للبيض، توفر مناعة مكتسبة لصغار البط  طوال فترة وضع البيض.

.8- تحصين قطعان البط الصغيرة فى العمر فى المناطق الموبوءة بالمرض باستخدام لقاح التهاب الكبد الوبائى عن طريق الحقن فى غشاء القدم عند عمر يوم واحد أو الحقن عضليا عند عمر 5-7 يوم.

9- يمكن أيضًا استخدام لقاح DHAV-1 الحي المعدل المحضر فى أجنة بيض الدجاج  للتطعيم المبكر لصغار البط المعرضة لـلاصابة  ب   DHAV-1 (فراخ البط الصغيرة من أآمهات غير محصنة). حيث  يتم إعطاء هذا اللقاح يالحقن تحت الجلد أو عن طريق الحقن فى غشاء القدم بمعدل جرعة فى عمر يوم واحد. حيث يكتسب هذا البط الصغير  مناعة نشطة خلال 3-4 أيام.

ب- السيطرة على المرض:

فى حالة وجود إصابات بالمرض يمكن للمربيين السيطرة على المرض من خلال استخدام أحد هذة الطرق:

1- – استخدام السيرم المناعى  المحتوي علي الأجسام المناعية (من افراد متعافية) و حقنه بمعدل نصف ملى  في بداية الإصابة يترتب عليه تحسن الحالة وتقليل النفوق.

2- حقن البط الصغير فى العمر باللقاح الحى فى العضل كتحصين اضطرارى.

3- حقن البط الصغير فى العمر بصفار البيض (المحتوى على الأجسام المناعية) فى العضل

4- لا يوجد علاج متخصص و لكن يمكن التعامل مع المرض بإعطاء قطيع البط المصاب أدوية منشطة للكبد وأخرى لعمل غسيل للكلى و كذلك استخدام أدوية رافعة للمناعة مع استخدام المطهرات المناسبة.

5- كذلك يمكن تحصين البط الصغير في المناطق الموبوءة بلقاح الالتهاب الكبدي الفيروسي للبط.

6- استخدام  أجسام مناعية  ضدDHAV-1 ، مجهزة من بيض قطعان دجاج محصن  حيث يتم  حقنها تحت الجلد في الرقبة في بداية حدوث المرض و ظهور حالات وفاة، حيث يعتبر هذا الاجراء علاجًا فعالاً للقطيع.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى