اخبار لايتالأخبارحدائق نباتية و زهور

كيفية زراعة البطاطس في المنزل.. تعرف

كيفية زراعة البطاطس في المنزل.. في ظل ارتفاع الأسعار التي تشهده البلاد هذه الفترة، يبحث الكثيرون عن كيفية زراعة البطاطس في المنزل، إذ تعتبر زراعة البطاطس عملية سهلة، وذلك بالمقارنة بزراعة الخضراوات الأخرى.

كيفية زراعة البطاطس في المنزل

وننشر لكم في السطور التالية، كيفية زراعة البطاطس في المنزل، بطريقة سهلة وبسيطة، في خدمة مستمرة ويومية لمتابعينا بكافة المجالات.

كيفية زراعة البطاطس في المنزل

تتميز زراعة البطاطس أن على عكس العديد من خضراوات الحدائق التي تُزرع من البذور، فإن البطاطس تزرع نباتيًا، أي أن براعم جديدة ستنمو من حبات البطاطا نفسها.

وبناءً على ذلك فإن زراعة البطاطس ستحتاج إلى درنات ناضجة صغيرة، وهي قطع مجففة من شأنها أن تُنبت بسهولة نباتات كاملة النمو، وعليك تجنب منتجات البقالة لبذور البطاطس إن أمكن، إذ إنه غالبًا ما يتم إضافة مثبطات إليها تمنع الإنبات.

خطوات زراعة البطاطس في المنزل

1- تحضير الدرنات للزراعة لتبدأ النمو، وذلك من خلال تقطيع البطاطس ووضعها في علبة.

2- ومن ثم وضعها في مكان به إضاءة باردة، على حافة النافذة مثلًا دون أي ضوء شمس مباشر.

3- اتركها لمدة ستة أسابيع حتى تبدأ في إنتاج البراعم، ويوصي خبراء الزراعة بالسماح فقط لأربعة إلى خمسة من أقوى البراعم بالنمو، وعندما يكون طول هذه البراعم حوالي 2.5 سم تكون جاهزة للزراعة.

4- قبل الزراعة بيوم أو يومين قطّع بذور البطاطس إلى بضع قطع، حيث يجب أن تحتوي كل قطعة على اثنين من البراعم على الأقل.

5- ولا تزرعها على الفور فالقطع تحتاج إلى بضعة أيام في الخارج، وإلا فسوف تتعفن في الأرض.

6- اختر بقعة مشمسة تصل إليها الشمس بمعدل ست ساعات على الأقل في اليوم، مع تربة جيدة التصريف وحمضية قليلًا تتراوح درجة حموضتها بين 4.8-5.2، ويفضل أن تكون مليئة بالمواد العضوية.

7- وقم أيضًا بحفر حفر ضحلة يتراوح طولها من (10- 15) سم، لزرع كل قطعة بطاطس على بعد حوالي 20 سم.

8- ازرع بذور البطاطس في الحُفر بحيث تكون البراعم متجهة لأعلى والجانب المقطوع لأسفل وإحاطتها بالتربة، مع الانتباه إلى أن البطاطس تنمو بشكل أفضل في التربة الرخوة لذا لا تضغط التربة فوقها بشكل كبير.

9- حافظ على رطوبة التربة، بحيث يجب أن تحصل نباتات البطاطس على (2.5- 5) سم من الماء أسبوعيًا، ولا بد من سقاية البقعة المزروعة بالتساوي لتجنب تشقق البطاطس.

10- مع نمو نباتات البطاطس ستنبت الأجزاء الورقية من التربة، بينما تنمو الدرنات على سيقان منفصلة تحت الأرض، حيث تحتاج الدرنات إلى البقاء مدفونة تحت التربة أثناء نموها، لضمان عدم تعرضها للكثير من أشعة الشمس حتى لا تتحول إلى اللون الأخضر، وتصبح قاسيةً وغير صالحة للأكل.

اقرأ أيضًا.. كيفية زراعة البصل من البذور

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى