الأخبارتقاوى و بذور

كيفية زراعة البصل من البذور.. أسهل طريقة

كيفية زراعة البصل من البذور.. مع ارتفاع سعر البصل في الأسواق المصرية، ازداد بحث المواطنين عن كيفية زراعة البصل من البذور، إذ يعد البصل عنصرًا أساسيًا في كل مطابخ العالم.

كيفية زراعة البصل من البذور

وننشر لكم في السطور التالية، كيفية زراعة البصل من البذور، في خدمة مستمرة ويومية لمتابعينا بكافة المجالات.

أنواع البصل 

يشترط لزراعة البصل أن تختار النوع المناسب لمنطقتك، فهناك ثلاثة أنواع من البصل: قصير اليوم وطويل اليوم وحيادي اليوم، فأما البصل قصير اليوم يحتاج إلى ضوء نهار أقل لتكوين بصيلات ومناسب للزراعة في المناطق الدافئة.

في حين أن البصل طويل اليوم يحتاج إلى مزيد من ضوء النهار وهو مناسب للزراعة في المناطق الباردة، بينما ينمو البصل المحايد في النهار في أي منطقة ويكون موسم نموه أقصر.

خطوات زراعة البصل من البذور

تنتج زراعة البصل من البذور محصولًا وفيرًا من البصل مع قليل من الصبر والرعاية، وجاءت خطوات زراعة البصل من البذور على النحو التالي:

1- ابدأ زراعة البصل من البذور بالداخل في إصيص صغير، املأ الأصيص بخلطة بداية مبللة بعد ذلك رش البذور فوقها.

2- قم بتغطيتها بطبقة رقيقة من التربة واحتفظ بها في مكان دافئ مع الري حتى تنبت.

3- بعد الإنبات حافظ على النباتات حتى تكون شتلات لمدة 4 أسابيع قبل زرعها في الخارج أو في حاويات كبيرة.

4- قبل نقلها للخارج يجب تعريضها تدريجيًا للظروف الخارجية مثل ضوء الشمس والرياح وتغيرات درجة الحرارة، ابدأ بوضعهم في مكان محمي لبضع ساعات في اليوم وقم بزيادة الوقت والتعرض كل يوم، سيساعدهم ذلك على التكيف مع البيئة ومنع الصدمات.

5- بعد نمو الشتلات حان وقت نقلها إلى حاويات كبيرة، قم بتحضير التربة للزراعة سواء كانت أرض أو حاويات كبيرة عن طريق إزالة الحشائش والصخور، ثم أضف بعض المواد العضوية مثل السماد أو السماد الطبيعي لإثراء التربة وتحسين الصرف حيث يفضل البصل تربة خصبة جيدة التصريف وحمضية قليلاً.

طريقة زراعة البصل

6- قم بفك شتلات البصل وإبعادها عن بعضها حتى يكون الحصاد أسرع ثم قم بزرع الشتلات على بعد 10 إلى 15 سم مع بروز الأطراف فوق التربة.

7- قم بسقيها جيدًا بعد الزراعة حيث يجب سقي البصل بانتظام خاصة أثناء فترات الجفاف للحفاظ على التربة رطبة، ولكن تجنب الإفراط في الري حيث يمكن أن يؤثر ذلك على تكوين وجودة البصل

8- استخدم سماد متوازن كل بضعة أسابيع لتعزيز النمو، ضع نشارة حول النباتات لمنع الأعشاب الضارة من التنافس على العناصر الغذائية والمياه.

9- احصد البصل عندما يتحول لون القمم إلى اللون الأصفر، وتسقط عادةً في أواخر الصيف أو أوائل الخريف.

10- اتركها لتجف في مكان مشمس لبضعة أيام حتى تصبح القشرة ورقية وهشة، ثم قم بتخزينها في مكان بارد وجاف وجيد التهوية لاستخدامها لاحقًا.

اقرأ أيضًا.. ميعاد زراعة الثوم

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى