الأخبارحوارات و مقالات

د مي بغدادي تكتب: حقيقة مرض البروسيلا في الإبل والجمال   

ماجيستير الامراض المعدية – باحث مساعد بمعهد بحوث الصحة الحيوانية – معمل اسوان

مقدمة:

سمي هذا المرض بالبروسيلا نسبة الي مكتشفه  د. ديفيد بروس في جزيرة مالطا سنة 1887 وهو مرض معدي مشترك بين الحيوان والانسان صنف من اهم الأمراض بعد السل عالميا البروسيلا  مرض بكتيري واسع الانتشار يصيب اساسا الابقار والجاموس والاغنام والماعز والجمال والخنازير والكلاب والخيول  فضلا عن اصابة الانسان بالحمي المتموجة او الحمي المالطية التي تودي الي العقم .

أسباب مرض البروسيلا

مسبب مرض البروسيلا في الجمال نوعين هما بروسيلا ميليتنزيس وبروسيلا ابورتس والبروسيلا عصيات صغيرة سالبة الجرام ينشط تكاثرها في رحم الحيوانات لوجود مادة الاريثرتول وهو سكر معقد يتواجد في مشايم الحيوانات وحويصلاتها المنوية .

تبقي البروسيلا حية لمدة طويلة في الظروف الملائمة ففي التربة الجافة قد تبقي لمدة 6 اسابيع وفي التربة الرطبة قد تبقي لشهرين و في روث الحيوانات وجدران الحظائر تبقي لمدة تصل ل 4 اشهر اما في الحليب الطازج واللبن الرائب والزبدة والقشدة  فهي تقاوم عدة ايام حتي يصبح حامضا وتتكاثر في الاجبان بشدة .

اشعة الشمس والحرارة تقضي علي جراثيم البروسيلا بسرعة وكذلك بسترة الحليب او غليه لمدة 10 دقائق.

طرق انتقال مرض  البروسيلا

تنتقل البروسيلا في الجمال اما افقيا من حيوان لحيوان عن طريق اكل عليقة ملوثة او شرب ماء ملوث بالبروسيلا او بملامسة الرذاذ الملوث بالميكروب  للجلد او ملتحمة العين او عن طريق الضرع وتنتقل ايضا بالجهاز التنفسي عن طريق استنشاق اتربة ملوثة بالمسبب.

كما تنتقل البروسيلا في الجمال راسيا من الام الي الجنين اثناء تكوين المراحل الجنينية وذلك اذا تم التلقيح بذكر مصاب بالبروسيلا او بالتلقيح الصناعي بقشة ملوثة بالمسبب المرضي وحدثت الاصابة عن طريق الجهاز التناسلي .

أعراض الاصابة  بمرض البروسيلا

البروسيلا من الامراض التي تسبب مشاكل كبيرة في حيوانات المزرعة كإجهاضات في الثلث الاخير من العشر والتهابات صديدية شديدة بالمشيمة واحتباسها والتهابات بالضرع وفي الذكور التهاب بالخصيتين و تورم المفاصل خاصة مفصل الركبة .

من الممكن ايضا اصابة الجمال بالبروسيلا دون ظهور اي اعراض سوي الاجهاض فقط وممكن ايضا ان تحمل الاثني المرض وتضع وليدها دون اي اعراض تذكر لكن الخطورة تكمن في هذه الحالة هي قدرتها علي افراز الميكروب بأعداد كبيرة جدا في الافرازات الرحمية سواء في الإجهاض او الولادة وفي المشيمة فتمثل خطرا علي باقي حيوانات الرعي وعلي الرعاة لان البروسيلا مرض معدي مشترك.

طرق تشخيص مرض البروسيلا

يعتمد التشخيص في الشكل الحاد للمرض علي الاعراض السريرية ولتأكيد التشخيص وكشف الميكروب يتم زرع عينات دم وعينات ( سوائل رحمية – اجنة مجهضة – اغشية جنينية) علي الاوساط الغذائية المتخصصة  ويتم ايضا عمل الفحوص المصلية مثل :

Rose Bengal test , BABA test, Agglutination test , Complement fixation test , Immunofluorescence , ELIZA , Radioimmunoassay.

طرق الوقاية والعلاج من مرض البروسيلا

نظرا لصعوبة علاج والحد من الصورة الحادة من مرض البروسيلا ولأنه مرض معدي للإنسان ايضا عن طريق افرازات الحيوانات المصابة او تناول البانها والاصابة بمرض الحمي المالطية التي قد تؤدي لعقم الشخص المصاب ونظرا لان افراز البكتيريا يكون بشكل دائم عقب العدوي ومدي الحياة فلابد من التخلص والحد من المرض عند اكتشافه في الحيوانات ز لذلك يجب عمل اختبارات دورية للحيوانات كل 6 اشهر عن طريق الادارة البيطرية والحيوانات الايجابية يتم ذبحها بمجزر حكومي تحت الاشراف البيطري وكذلك التحصين الدوري لمرض البروسيلا واتخاذ الاجراءات الوقائية اثناء التعامل مع الحيوانات وتناول الالبان المبسترة.

وأقرأ أيضا:

ماهي أسباب ظهور مرض البروسيلا في الإبل والجمال؟ 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى