الأخبارمصرنحل وعسل

ورشة عمل بمؤتمر «النحالين العرب» .. د. يحيى النجار: تشوه الأجنحة من أكثر الفيروسات التي تلتهم بيوت النحل

أستاذ علم النحل: المبيدات الحشرية أكبر التحديات التي تواجه خلايا النحل

محادثات مهمة في الجلسة الأولى للمؤتمر الدولي لاتحاد النحالين العرب الرابع عشر والتي كانت بعنوان «تأثير المبيدات الحشرية والأمراض على صحة نحل العسل.. التحديات والحلول» وألقى المحاضرة الدكتور يحيى النجار أستاذ علم النحل، بكلية العلوم جامعة طنطا.

في البداية أكد د. يحيى النجار، أن تشوه الأجنحة من أكثر الفيروسات التي تلتهم بيوت النحل، وأن هذه الفيروسات منتشرة على مستوى العالم، وتتسبب في عدم قدرة خلايا النحل من القيام بعملها.

وأشار النجار إلى أن مصر تعمل دائما على التفتيش على الفيروسات التي تُصيب خلايا النحل، من خلال القيام بالدراسات والأبحاث، وأخرها إجراء دراسة مصرية داخل ألمانيا ووجدنا أن فيروس تشوه الأجنحة هو الأكثر انتشارًا، إلا أن المفاجأة هي أن انتشر الفيروسات بتغيير من منطقة إلى أخرى.

إقرأ أيضا | بشرى سارة.. فتحي بحيري: سيتم تخصيص حصة من السكر للنحالة المصريين قريباً مثل الماضي

وأوضح أستاذ علوم الحيوان، أن التغيرات المناخية هي أخطر التحديات التي تواجه خلايا نحل العسل، بالإضافة إلى المبيدات الحشرية فهي متهمة بالقضاء على خلايا النحل بصورة مباشرة، وهو ما يتسبب في خطورة كبيرة في قطاع عسل النحل.

وأشار إلى أنه تم طرح مبيدات حشرية في مصر عام 2015، وتم إجراء دراسة وبالتعاون مع زراعة القاهرة وتبين اختفاء نسبة كبيرة من مساحة خلايا النحل وحدوث خلل يؤثر في التنوع البكتيري النافعة في النحل ليس فقط بل انتشار أنواع جديدة من البكتريا الضارة لصحة الحيوان وبالتالي موت النحل.

وأوضح د. يحيى النجار أنه تم إجراء دراسة خلال الأشهر الماضية بعد ظهور المبيدات الحشرية الحديثة،. وتبين حدوث خلل كبير بين البكتريا النافعة والبكتريا الضارة، بالإضافة إلى حدوث تغييرات مناعية بين خلايا النحل بسبب التعرض المباشر للمبيدات الحشرية.

وأكد أستاذ علم الحيوان بكلية العلوم، أن هناك عدة دراسات حديثة أجريت حول تأثير التغيرات المناخية على صحة النحل، وأظهرت هذه الدراسات أن استخدام المبيدات الحشرية مع ارتفاع درجات الحرارة تسبب في تغيير سلوك النحل، مع الإصابات بالأمراض خلال فترة بسيطة.

المؤتمر الدولي الرابع عشر لاتحاد النحالين العرب يُناقش كل ما يهم صناعة نحل العسل وتنمية وتطوير هذا القطاع الهام.

المؤتمر الدولي الرابع عشر لاتحاد النحالين العرب، يُقام بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات في مدينة نصر، بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري المصري والعديد من الشركات والخبراء في مجال صناعة عسل النحل.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى