الأخبارمصرنحل وعسل

مؤتمر «النحالين العرب».. باحث ليبي: 3 عوامل رئيسية لـ«التحسين الوراثي» لخلايا النحل

يستهدف العديد من مربي النحل، تحسين عملية التحسين الوراثي لضمان إنتاجية ذات جودة عالية، وهذا كان محور محاضرة د.ناصر خليفة، باحث ليبي تحت عنوان «التحسين الوراثي وأهميته في ليبيا»، خلال المؤتمر الدولي الرابع عشر لاتحاد النحالين العرب، وشهدت المحاضرة تفاعل كبير من الحضور، في محاولة منهم لتحسين معدلات الإنتاج.

وأكد ناصر خليفة، أن نحل العسل له العديد من الفوائد الصحية التي نستخدمها في حياتنا اليومية، بالإضافة إلى أهميته الاقتصادية لدى جميع الدول حول العالم لمساهمته في رفع مستوى الاقتصاد المحلي.

وأشار الباحث الليبي، إلى أنه داخل الجمهورية الليبية تم العمل من خلال العديد من المحاولات لتحسين نحل العسل، خاصة أن ليبيا تحتضن حوالي 150 ألف خلية نحل، وتم استيراد حوالي 50 الف من الملكات ذات السلالات الإيطالية، وسرعان ما تم تم ذوبان هذه السلالات الأجنبية داخل الهجين البلدي الليبي، وهذه السلالات نجحت في إنتاج سلالات متأقلمة مع السلالات الليبية.

وقال ناصر خليفة، أن عملية تحسين السلالات يتم التحكم فيها من خلال 3 عوامل، أولها عوامل التوريث من الملكة لأبنائها، وكذلك الخصائص البيئية، وأخيرا تداخل الجينات ومدى تأقلمها مع البيئة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى