الأخبارمصرنحل وعسل

مؤتمر «النحالين العرب» 2023.. كيف تطور مناحل العسل؟.. محاضرة كاملة لـ«الاتجاهات الحديثة في إدارة المناحل»

يحيى: برامج حديثة لمراقبة عمل الخلايا النحل عن بُعد وأجهزة ذكية لرصد الظروف البيئية

بدأت فعاليات الجلسة الثانية للمؤتمر الدولي الرابع عشر لاتحاد النحالين العرب المقام خلال الفترة بين 13 إلى 15 نوفمبر الجاري، بمحاضرة ألقاها أ.د ياسر يحيى إبراهيم الأستاذ المساعد تربية النحل كلية الزراعة بجامعة القاهرة تحت عنوان «الاتجاهات الحديثة في إدارة المناحل».

وقال د. ياسر يحيى، إن التكنولوجيا أصبحت عاملًا هامًا في إدارة المناحل، وأن الادراة المستدامة هي الاتجاه السائد في الوقت الحالي لإدارة المناحل، لذا يجب تتبع الاتجاهات الحديثة في إدالة المناحل.

وأشار الأستاذ المساعد تربية النحل كلية الزراعة إلى أن هناك العديد من البرامج التنكولوجية الحديثة المتاحة المتواجدة المجانية، إلا أن العائق الوحيد لعدم انتشارها بين النحالين هي عدم وجود برنامج تعمل باللغة العربية لمساعدة المربي أو النحال.

وأضاف يحيى، أن هذه البرامج تساعد المربي والنحال في إدارة نظام المخزون والمتابعة والصيانة، وأيضا تساعد في توفير الاستدامة وتتبع البيانات والمعلومات و مراقبة صحة النحل والأمراض، بالإضافة إلى أن هذه البرامج تساعد في متابعة معدلات الإنتاج.

وأوضح د. ياسر يحيى، الأستاذ المساعد تربية النحل كلية الزراعة، أن هذه البرامج الحديثة تتيح مراقبة عمل خلايا النحل عن بُعد، واستخدام أجهزة الاستشعار الذكية لرصد الظروف البيئية داخل وخارج المنحل، كما تتيح استخدام الخرائط الجوية لنقل الخلايا إلى أماكن افضل من المتاحة لدى المربي.

وتابع الأستاذ المساعد تربية النحل كلية الزراعة: «كلية زراعة القاهرة تستخدم الأجهزة الحديثة منها طأجهزة الاستشعارات اللاسلكية والتواصل عبر الانترنت لنقل البيانات والمعلومات بصورة فعالة، كما تتيح تقنيات GPS معرفة اماكن تجمعات النحل وأفضل أماكن لنقلها للمناطق البيئية المثلى ».

وقال د. ياسر يحيى، إن الاتجاهات الحديثة نحو التنبؤ والتحليل الاحصائي تُساهم في تحليل أسباب الوفيات والأمراض الصحية التي تُصيب خلايا النحل، وكذلك استخدام الذكاء الاصطناعي يساعد في فهم الأنماط والتنبؤ لسلوك النحل وتوفير توصيات لمعرفة فهم سلوك النحل المتغير.

وأشار الأستاذ المساعد تربية النحل كلية الزراعة إلى هناك العديد من التواصل مع مربي النحل وأبرزها استخدام منصات التواصل الاجتماعي والتوسع في الدورات التدريبية عبر الانترنت وكذلك عقد الندوات وورش العمل عبر الانترنت، ونسعى إيجاد تطبيق عربي موحد لتشجيع المربي والنحال في كافة الدول العربية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى