الأخبارحوارات و مقالات

د طارق عبدالعليم يكتب: كيفية تحسين صحة التربة؟ (4)

باحث – المعمل المركزي للمبيدات- مركز البحوث الزراعية – مصر

تعد صحة التربة عاملاً رئيسياً يؤثر على نمو المحصول من مرحلة الإنبات إلى الحصاد. تحتوي التربة الصحية على خصائص فيزيائية وكيميائية وبيولوجية في حالة متوازنة.

إن عدم التوازن في أي من الخصائص المذكورة أعلاه سيؤثر على صحة التربة. لذا من المهم معرفة طرق تحسين هذه الخصائص من أجل جودة التربة.

خصائص التربة الأساسية

لتحسين صحة التربة، يجب علينا أولاً أن نعرف خصائص التربة الموجودة.هناك ثلاث خصائص من هذا القبيل، الخصائص الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية. خصائص التربة – العلاقة بين صحة التربة

الخصائص الفيزيائية

  • قوام التربة
  • استقرار التربة الكلي
  • مسامية التربة
  • كثافة التربة (الكثافة السائبة والجسيمية)
  • تركيبة التربة
  • لون التربة
  • درجة حرارة التربة

يؤثر الملمس على التسلل والصرف وتآكل التربة. تحدد المسامية قدرة النبات وكائنات التربة الأخرى على الوصول إلى الماء والأكسجين. يساعد استقرار التربة الكلي في ربط جزيئات التربة لمنع التآكل.

تتيح بنية التربة اختراقًا جيدًا للجذور إلى طبقات التربة العميقة. تؤثر الكثافة الظاهرية على نقل الهواء والماء عبر التربة.

الخواص الكيميائية

  • الرقم الهيدروجيني
  • التوصيل الكهربائي
  • قدرة تبادل الأيونات الموجبة
  • المواد العضوية
  • المغذيات الكبيرة
  • المغذيات الدقيقة
  • نسبة امتصاص الصوديوم (SAR)
  • الملوحة

تحدد المغذيات الكبيرة والصغرى المختلفة الموجودة في التربة الطبيعة الشاملة للتربة لدعم نمو المحاصيل. تؤثر قدرة تبادل الكاتيونات على قدرة التربة على تبادل الكاتيونات مع جذور النباتات.

الموصلية الكهربائية هي مقياس للأملاح المتوفرة في التربة. تميل التربة ذات التوصيلية العالية إلى أن تحتوي على كمية زائدة من العناصر الغذائية بينما تحتوي التربة منخفضة التوصيلية على مغذيات أقل.

يساهم الرقم الهيدروجيني للتربة أيضًا في توافر العناصر الغذائية في ظروف مختلفة. تتوفر العناصر الغذائية مثل الألومنيوم والمغنيسيوم في الظروف الحمضية بينما تكون معظم المغذيات الدقيقة أقل توفرًا في الظروف القلوية. يحدد SAR قدرة التربة على تكوين مجاميع تربة مستقرة.

الخصائص البيولوجية

  • الكائنات الحية الدقيقة في التربة
  • الكائنات الحية في التربة (الحلقيات، المفصليات، الديدان الخيطية، والرخويات)
  • الكائنات الحية الدقيقة في التربة (الحيوانات الفقارية المختبئة والمواد النباتية وديدان الأرض).

تشتمل الكائنات الحية الدقيقة في التربة على أنواع مختلفة من الكائنات الحية الدقيقة من البكتيريا والفطريات إلى الطحالب والأوالي والفطريات الشعاعية. تحلل الميكروبات المادة العضوية وتساعد في تجديد العناصر الغذائية.

تتغذى الكائنات الحية المتوسطة في التربة مثل الديدان الخيطية على بعض البكتيريا والفطريات الضارة وبالتالي تضمن صحة التربة وتشارك أيضًا في عملية إعادة تدوير العناصر الغذائية.

تحتوي الكائنات الحية الدقيقة في التربة على كائنات حية مثل ديدان الأرض. تعمل جحور ديدان الأرض على تحسين تسرب المياه وتهويتها.

طرق تحسين صحة التربة

هناك طرق عديدة لتحسين الخواص الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية للتربة. وهذا ينطوي على استخدام المدخلات الزراعية أو أفضل الممارسات.

  • يقلل من الحراثة المفرطة

يمكن أن يؤدي الحرث المفرط إلى تكسير مجاميع التربة مما يؤدي إلى فقدان المواد العضوية. علاوة على ذلك، فإنه يزعج ميكروبات التربة ويسبب انخفاض عدد سكانها. لذلك يوصى باتباع الحد الأدنى من ممارسات الحراثة مثل الحراثة الصفرية وحرث المهاد وحرث منطقة الصفوف. إنه بديل أفضل لممارسات الحراثة الثقيلة.

كما أن استخدام الآلات الثقيلة في الحراثة يخل ببنية التربة. سيؤدي ذلك إلى تصلب التربة وفي بعض الأحيان إنشاء طبقة صلبة تحت التربة يصعب كسرها. لذا فمن الأفضل التقليل من استخدام هذه الآلات لحراثة التربة.

  • زيادة دمج المواد العضوية

إن تزويد التربة بمدخلات غنية بالمواد العضوية يحسن صحة التربة إلى حد كبير. يمكن أن يكون هذا السماد العضوي أو السماد الدودي أو سماد المزرعة. هذه الممارسة ضرورية لموازنة المادة العضوية المفقودة أثناء التحلل الميكروبي.

كما أن المحتوى الجيد من المواد العضوية يعزز بنية التربة مما يؤدي بدوره إلى تحسين تصريف التربة. من المحتمل أيضًا تعديل الاستقرار الكلي للتربة والمسامية بفعل المادة العضوية.

  • محاصيل الغطاء النباتي

تحافظ محاصيل التغطية على تجمعات التربة بإحكام مما يمنع التآكل. الكتلة الحيوية الخاصة بهم هي تغذية جيدة للتربة. تخلق المحاصيل الجذرية مسامات كبيرة كبيرة، مما يزيد من المسامية ويقلل من ضغط التربة.

تساعد المحاصيل ذات الجذور الليفية في تكوين تجمعات التربة المستقرة. تعمل بعض محاصيل التغطية مثل البقوليات على تثبيت النيتروجين في الغلاف الجوي وتشجيع نمو الميكروبات المفيدة.

  • التغطية

يستخدم التغطية على نطاق واسع لمنع مشاكل التربة المختلفة. المهاد البلاستيكي، المهاد العضوي، المهاد غير العضوي موجود. يمنع نشارة التربة فقدان الرطوبة، ويعزز الاحتفاظ بالمغذيات ويقلل من فرصة تآكل التربة.

  • التقليل من استخدام الأسمدة والمبيدات الحشرية

استخدام الأسمدة الكيماوية والمبيدات الحشرية يلوث صحة التربة. إنها تدمر الكائنات الحية المفيدة مثل الميكروبات وديدان الأرض والحشرات. لذا فإن التغيير من المواد الكيميائية إلى ممارسات الزراعة العضوية يعد أمرًا ضروريًا لعيشهم المستدام.

ممارسة زراعة المحاصيل الحشرية ومحاصيل التغطية والأسيجة للحفاظ على أعداد الحشرات المفيدة. سيؤدي ذلك إلى السيطرة على الآفات الضارة الأخرى مع ضمان صحة التربة.

  • تناوب المحاصيل

قم بتدوير مزرعتك بمحاصيل متنوعة مثل البقوليات ومحاصيل السماد الأخضر. يساعد على استعادة مغذيات التربة والوقاية من الأمراض المختلفة التي تنقلها التربة. يمكن للبقوليات إثراء الحقل بالنيتروجين.

  • الكربون العضوي في التربة

الكربون العضوي في التربة (SOC) هو مكون الكربون في المادة العضوية في التربة (SOM)، وهو خليط معقد من المواد النباتية والحيوانية الميتة والكائنات الحية ومنتجاتها الثانوية. تعد SOC مساهمًا رئيسيًا في صحة التربة والربحية الزراعية والقدرة على التكيف مع تغير المناخ.

يعد الكربون العضوي في التربة (SOC) أحد أهم مكونات التربة الصحية. وهو مساهم رئيسي في صحة التربة، والربحية الزراعية، والقدرة على التكيف مع تغير المناخ. يؤثر محتوى SOC على الخواص الكيميائية والفيزيائية للتربة،

بما في ذلك:

القدرة على تسرب المياه: يساعد SOC على خلق مسامات في التربة، مما يسمح للماء بالتسلل بسهولة أكبر. وهذا يقلل من الجريان السطحي والتآكل، ويحسن توافر المياه للنباتات.

القدرة على الاحتفاظ بالرطوبة:

يساعد SOC على الاحتفاظ بالمياه في التربة، مما يجعل النباتات أكثر قدرة على مقاومة الجفاف. توافر المغذيات: يساعد SOC على إطلاق العناصر الغذائية في التربة، مما يجعلها متاحة للنباتات.

التنوع والنشاط البيولوجي للكائنات الحية الدقيقة:

يعتبر SOC مصدرًا غذائيًا للكائنات الحية الدقيقة في التربة، والتي تلعب دورًا حيويًا في صحة التربة.

يؤثر اعتماد الممارسات الزراعية المناسبة على النشاط الأيضي وتكوين ميكروبيوم التربة ويمكّن من بناء مجموعة غنية من SOC.

خاتمة

التربة هي أصل الطعام الذي نأكله اليوم. لذا فإن اتخاذ خطوات لتحسين صحة التربة أصبح أمرًا ضروريًا الآن. تعزيز صحة التربة يزيد من جودة إنتاجية المحاصيل. ويجب أن تركز التدابير المتخذة على تحسين خصائص التربة من أجل إنتاج الغذاء المستدام.

الشكل : فوائد التربة الصحية .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى