الأخبارالاقتصادالعالم

«مزاج العالم في خطر»…إرتفاع رسوم نقل البن بسبب هجمات البحر الأحمر

قالت المنظمة الدولية للقهوة، الأربعاء، إن شركات الشحن التي تنقل البن زادت رسوم النقل في بعض المسارات نتيجة هجمات في البحر الأحمر دفعت السفن التجارية لاتباع طرق بديلة.

وهاجمت جماعة الحوثي اليمنية سفنا تجارية بالبحر الأحمر زعمت أنها على صلات بإسرائيل أو تبحر إليها، وذلك تضامنا مع الفلسطينيين في غزة، وقال الحوثيون، الأربعاء، إنهم “استهدفوا” سفينة حاويات تديرها شركة “سي.إم.إيه. سي.جي.إم” وذلك بعد أيام من هجوم آخر على سفينة تابعة لشركة ميرسك.

وقالت المنظمة الدولية للقهوة في تقرير إن الموقف في المنطقة دفع بعض شركات الشحن لتغيير مساراتها لتقليل المخاطر، حيث يعتمد زبائن في أوروبا على كميات كبيرة من البن من دول آسيوية منها فيتنام، ثاني أكبر منتج في العالم، وكذلك إندونيسيا. كما يشترون أنواعا من البن عالية الجودة من إثيوبيا وكينيا في شرق أفريقيا.

وقد يكون للمشكلات في البحر الأحمر تداعيات إضافية على البن والكاكاو والقطن خاصة وأن السلع الزراعية هذه تنقل عادة في حاويات.

ترتيب أهم الدول إنتاجا لمحصول البن في العالم

وفقا لتقارير المنظمة الدولية للقهوة، تربعت البرازيل على قائمة أكبر 10 دول مصدرة للبن في العالم، تلتها وبفارق كبير دول فيتنام وكولومبيا والهند، وذلك في حزام البن في المنطقة الإستوائية، وتقع حول مداري السرطان والجدي.

وأوضحت المنظمة إن القائمة ضمت دولتين إفريقيتين فقط هما إثيوبيا وأوغندا، فضلا عن المكسيك وإندونيسيا وبيرو، حيث تحتاج زراعة البن لظروف مناخية معينة لا تتوافر في كل المناطق وهذا هو سبب ازدهار زراعته في منطقة محددة حول خط الاستواء  .

البرازيل تنتج نحو 946 ألف طن متري من البن

البرازيل أكبر منتج ومصدر للبن في العالم، وتمثل صادراتها نحو ثلث الصادرات العالمية ويصل إجمالي المساحة المزروعة بالبن في البلاد إلى نحو 26 ألف كيلو متر مربع.

 فيتنام وتنتج 573 ألف طن متري من البن الخام

البن ثاني أهم محصول في فيتنام بعد الأرز، وبعد تعافي البلاد من الاضطرابات الاقتصادية وتوقف التصدير نتيجة الحرب الفيتنامية، واصلت صناعة التصدير ارتفاعها حتى بلغت الترتيب الثاني في قائمة أكبر الدول المصدرة للبن في العالم.

 كولومبيا   وتنتج أكثر من 341 ألف طن متري من البن

يزرع أغلب البن في كولومبيا في منطقة يطلق عليها اسم “منطقة البن الكولومبي” أو “إيخي فيتيرو” بالإسبانية، وتعد كولومبيا هذه المنطقة “مشهدا ثقافيا للبن” واعتبرتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “يونيسكو” موقعا تراثيا في عام 2011.

الهند  وتنتج 120 ألف طن متري من البن

يزرع البن الهندي في الجنوب في الأساس حيث تسهم الأمطار الموسمية الغزيرة في نمو المحصول المخصص للتصدير، وتصدر الهند معظم إنتاجها من البن إلى القارة الأوروبية.

إندونيسيا   وتنتج نحو 110 آلاف طن متري من البن

إندونيسيا واحدة من ثلاث دول آسيوية فقط في قائمة أكبر الدول المصدرة للبن في العالم، وبدأت زراعته في أواخر القرن السابع عشر عن طريق الهولنديين الذي استعمروا الأرخبيل في ذلك الحين.

أصبحت إندونيسيا أول بلد خارج المنطقة العربية والإفريقية يزرع البن على نطاق كبير.

هندوراس  وتنتج أكثر من 102 ألف طن متري من البن

لم تكن هندوراس من قدامى الدول المنتجة للقهوة، لكن صعودها في السوق العالمي ساعدها على التعافي من الإفلاس الذي أعقب الاضطرابات الأهلية، وفي 2011، سجلت هندوراس رقما قياسيا باعتلائها صدارة  الدول المنتجة للبن في وسط أمريكا وأصبحت ثاني أكبر مصدر لبن “أرابيكا”.

بيرو  وتنتج أكثر من 92 ألف طن متري من البن

يعود إنتاج البن في البلد الواقع بأمريكا الجنوبية إلى القرن الثامن عشر، ولا تقع بيرو في قائمة أكبر عشر دول منتجة للبن في العالم لكنها تحتل مكانا في قائمة الدول التي تصدر أغلب إنتاجها لأنها تحتفظ فقط بنسبة 10 % من إنتاجها وتصدر الباقي، وتذهب أغلب صادرات بيرو من البن إلى أسواق أوروبا وأمريكا الشمالية.

أوغندا  وتنتج أكثر من 85 ألف طن متري من البن

أوغندا هي أكبر دولة مصدرة لمحصول البن في القارة السمراء، كما تحتل أوغندا صدارة الدول المصدرة لبن “الروبوستا” في إفريقيا، رغم أن إثيوبيا  تحتل صدارة الدول المنتجة للبن في إفريقيا.

إثيوبيا وتنتج أكثر من 60 ألف طن متري من البن

وتعد إثيوبيا أكبر منتج للبن في إفريقيا وتحتل المركز التاسع بين أكبر عشر دول مصدرة للبن في العالم، وأهم أسواقها في أوروبا وأمريكا الشمالية وشرق آسيا.

المكسيك  وتنتج نحو 55 ألف طن متري من البن

ليست المكسيك واحدة من أكبر الدول المنتجة للبن في العالم وحسب ولكنها واحدة من أكبر عشر دول مصدرة له في العالم، ويشهد إنتاج وتصدير البن في المكسيك خلال الفترة الراهنة ازديادا في تغير يحظى بترحاب كبير بعد سنوات من مأزق اقتصادي وصل لذروته خلال “أزمة البن المكسيكية”.

أهم الدول العربية إنتاجا لمحصول البن

أفضل الدول العربية التي تنتج البن تعد اليمن هي الدولة العربية الوحيدة ضمن قائمة مصدري البن في العالم.

وبلغت الكمية التي تم تصديرها في الفترة الأخيرة قرابة 1260 طناً، وقدرت صادرات اليمن من هذه السلعة الغذائية لموسم 2018-2019 بنحو 2280 طناً، مقابل 2340 طناً في الفترة نفسها من الموسم السابق.

 أفضل دول العالم في إنتاج حبوب البن

تعد القهوة من أكثر المشروبات الساخنة المحبوبة وأفضل السلع في العالم، ويزداد الطلب على حبوب البن في كل مكان، وتعد البرازيل أكبر منتج عالمي لحبوب البن لأكثر من 150 عامًا في العالم إذ تنتج (2،592،000) طن متري من حبوب البن، ويوجد أنواع للبن، أشهرها نوعان رئيسيان من حبوب البن المزروعة تجاريًا: أرابيكا التي تمثل 70% من قهوة العالم، والروبوستا أرخص بكثير وأسهل في النمو.

معدل استهلاك الدول القهوة في العالم

تنتج القهوة في أكثر من 50 بلداً في العالم، وتتصدر أميركا الجنوبية وآسيا على الإنتاج العالمي، في حين تتصدر أوروبا على القسم الأكبر من الاستهلاك العالمي، وتتصدر البرازيل دول العالم المنتجة والمصدرة للقهوة، وتتصدر فنلندا قائمة أكثر شعوب العالم استهلاكا لها حسب الفرد، والولايات المتحدة من حيث الاستهلاك الكلي.

وصنفت إحصائيات منظمة القهوة الدولية استهلاك بعض الدول العربية

إستهلاك الدول العربية من القهوة

الجزائر: 135 ألف طن (3.1 كجم للفرد).

السعودية: 89 ألف طن (2.6 كجم).

لبنان: 38 ألف طن (5.5 كجم).

مصر: 36 ألف طن (365 جرام).

المغرب: 35 ألف طن ( 971جرام).

السودان: 22 ألف طن (526جرام).

مناطق زراعة نبات البن لإنتاج القهوة

أفضل بيئة لزراعة البن هي محاكاة ظروفها الطبيعية الموجودة على جبل استوائي متوسط الارتفاع من خلال توفير المياه الجيدة والرطوبة العالية، ودرجات حرارة منخفضة، وتربة غنية وحمضية قليلاً، ويمكن زراعة نباتات البن في الهواء الطلق إذا كانت الظروف مشابهة لبيئتها الطبيعية ووضعها في الداخل بالقرب من النافذة وليس في ضوء الشمس المباشر، والبعد عن التيارات الهوائية الناتجة عن تكييف الهواء، وتنفيذ الري أسبوعيًا على الأقل للحفاظ على رطوبة التربة.

 عوامل تؤثر في زراعة البن

يمكن زراعة القهوة في بيئة دافئة ويجب الأخذ بعين الاعتبار بعض العوامل قبل البدء في إنتاجه وهي تشمل:

نوع القهوة في العالم

تقسم القهوة إلى نوعين رئيسيين والمهم اختيار النوع المناسب منها المعروفة باسم أرابيكا، وتُستخدم القهوة العربية لإنتاج غالبية القهوة في العالم، والنوع الآخر قهوة روبوستا وتعد النكهة رديئة ومحتوى الكافيين أعلى.

 المتطلبات الغذائية لزراعة البن

يجب توفير التربة والمغذيات المثالية تتطلب النباتات الصغيرة مستويات عالية من الفوسفور، وبمجرد تطوير نباتات قوية، يجب إضافة 10-5-20 سماداً بمعدل 1500 رطل، وتعد الخلطات التي تحتوي على الزنك والمغنيسيوم والحديد ضرورية.

 الظروف البيئية لإنتاج البن

يجب توفير عدة شروط لتنمو القهوة بشكل أفضل، إذ يجب أن تتراوح درجات الحرارة بين 60 و 70 درجة فهرنهايت مع رطوبة عالية، وتعد الظروف الضبابية والرطبة مفيدة، ومن الضروري تزويد النباتات بالضوء، ويجب أن يكون معدل هطول الأمطار 6 بوصات شهريًا في موسم الأمطار، وهناك حاجة إلى ظروف جفاف للنضج والحصاد.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى