الأخبارالمزيدخدماتيمصر

النهاردة كام طوبة 2024 | ناقص 16 يوم ويخلص

النهاردة كام طوبة 2024.. من المعروف عند المصريين أن شهر طوبة هو خامس الشهور القبطية، والذي حل في العام الجاري 2024.

النهاردة كام طوبة 2024

على أن يكون ضمن تقويم عام 1740 القبطي، وهو أكثر الشهور القبطية برودة وانخفاض في درجات الحرارة، فيعتبره الكثير من خبراء الأرصاد الجوية ذروة فصل الشتاء.

شهر طوبة

ويتميز شهر طوبة عن غيره من شهور السنة القبطية، بأنه مقسم على ثلاثة أقسام كل قسم منها يمتد إلى 10 أيام، ويتسم القسم الأول بالبرودة وانخفاض درجات الحرارة، وهو يبدأ من يوم 1 وحتى يوم 10 من شهر طوبة.

في حين أن القسم الثاني من شهر طوبة يختلف عن القسمين الآخريْن بالزعابيب أو كثرة هبوب الرياح المثيرة للأتربة والرمال، وهو يبدأ من يوم 11 وحتى يوم 20 من الشهر نفسه، بينما العشرة الأخيرة من شهر طوبة فهي تتسم بأن الطقس فيه يبدأ في الدفء وارتفاع درجات الحرارة.

النهاردة كام طوبة 2024

وافق حلول علينا شهر طوبة بحسب الحسابات الفلكية يوم التاسع من شهر يناير 2024، فيوافق اليوم الأحد الموافق 21 يناير اليوم الـ 13 من شهر طوبة، ويستمر الشهر على مدار حوالي 30 يومًا كامل حيث ينتهي في الثامن من شهر فبراير 2024.

سبب تسمية شهر طوبة بهذا الاسم 

ويعود الأصل في تسمية شهر طوبة بهذا الاسم إلى كلمة طوبيا في اللغة المصرية القديمة، ومعناها الغسيل أو التطهير، وذلك لسقوط الأمطار التي تقوم بغسل الأرض الزراعية والمباني والأشجار، حتى أنه يتم ضرب الأمثلة عليه تندرًا به، والتي يأتي من بينها «طوبة تخلي الصبية الشبة كركوبة»، وذلك في إشارة إلى ما يشهده الشهر من انخفاض شديد في درجات الحرارة يؤثر على الصحة العامة للجميع.

موعد بداية شهر أمشير

من المعروف أن شهر أمشير يحل بعد انتهاء شهر طوبة في التقويم القبطي، ومن المقرر أن يبدأ شهر أمشير يوم الأربعاء 8 فبراير ويستمر حتى 9 مارس.

اقرأ أيضًا.. النهارده كام طوبة؟

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى