الأخبارالانتاجبحوث ومنظماتحوارات و مقالات

د أحمد أبو اليزيد يكتب: أهمية استخدام الفيتامينات في النهوض بالمحاصيل الحقلية والبستانية

 

 

 أستاذ بجامعة عين شمس وخبير زراعي

  • قد يكون هذا الموضوع غريباً على القارئ نظراً لأنه موضوع غير تقليدي .. فهل النباتات تحتاج إلى الفيتامينات مثل الإنسان ، هل النباتات تحتاج إلى مكملات غذائية ومشجعات للنمو حتى تحسن من أدائها من ناحية النمو والإنتاجية والجودة وان كانت تمثل الفيتامينات لها أهمية فما هي هذه الأهمية وما هي الدلالات على ذلك وما هي أهم الفيتامينات التي تحتاجها النباتات .

والإجابة هنا هي بالطبع نعم فالنباتات تحتاج إلى مكملات غذائية لتحسن من نموها وإنتاجيتها والتي منها الأحماض الامينيه التي أظهرت عديد من الأبحاث والتطبيقات أهميتها وتاثيراتها المفيدة وكذلك فالفيتامينات تبدي تأثيرات ملموسة وسريعة على نمو النباتات وهذا ما  أظهرته الأبحاث الحديثة والتطبيقية وذلك بصورة مؤكده.

  • بداية فإن كلمة فيتامين (VITAMINS) مشتقة من كلمتين لاتينيتين هما فيتا (Vita) وتعنى الحياة وكلمة أمَين (amine) التي ترمز للمركبات التي تحتوي على نيتروجين واللفظ يدل على إنها الامينات الضرورية للحياه .

ولاحقاً تم الاكتشاف بأنه ليس جميع الفيتامينات تحتوي على نيتروجين ألا إن الاسم لم يتغير نظراً لانتشار استعماله والفيتامينات هي عبارة عن مواد عضوية تتواجد في صور عديدة وتعتبر أساسية ومكملة للنمو السليم للمساعدة في بناء الأنسجة حيث تساعدها في أن تقوم بوظائفها السليمة من خلال مشاركتها في التفاعلات الفسيوكميائية لاستمرار الوظائف المختلفة للنبات وكذلك لبناء الأنسجة الجديدة .

  • كما وانه هناك دلائل على أهميتها في تكوين الهرمونات الطبيعية داخل النبات علاوة على أدوارها العديدة التي يمكن إيجازها في الفيتامينات المؤثرة على أداء ونمو وجودة الحاصلات الزراعية البستانية وهي:

ويمكن توضيح ذلك كالأتي :

  • ثيامين (فيتامين ب1) Thiamine (Vitamin B1)

حيث يوجد الثيامين بتركيزات عالية في المناطق النشطة في النمو من النبات وهناك دلائل على أن تكوين الثيامين يحدث في الأوراق وفي الغالب يعتمد على وجود الضوء .ولهذا فأن دوره يكمن في تنشيط النمو وتنظيمه بالنباتات والدلالة على ذلك فأنه يمكن توضيح نقص الثيامين في مزرعة أنسجة معقمة للجذور المفصولة، ففي هذه المزرعة لا يحدث نمو عادى إلا إذا أضيف الثيامين. تقريباً للمجموع الجذري لمعظم النباتات لا تكون كميات كافية من الثيامين لمواجهة احتياجها. وكذلك تجارب نزع اللحاء لنباتات الطماطم وضحت أن الثيامين ينتقل من الأوراق إلى الجذور في اللحاء.

– ريبوفلافين (فيتامين ب2) Riboflavin (Vitamin B2):

ويوجد الريبوفلافين في النباتات عامة والذي يوجد بشكل مربوط ومهمة الريبوفلافين كجزء من الأنزيم المساعد فلافين مونوثيو كليوتايد (FMN) flavin mononucleotide وفلافين ادنين داينيو كليوتايد flavin adenine dinucleotide (FAD)  واللذان يدخلان في التأكسد البيولوجي . كذلك يعتقد البعض أن FMN يدخل في التمثيل الضوئي ولهذا فأن دوره يكمن في تنشيط التمثيل الضوئي وتكوين الأكسينات حيث يشارك في انتقال اللكترونات.

حيث أن الريبوفلافين ينتج بكميات كافية في كل أجزاء النبات فإن علامات نقصانه لا تظهر على النبات. ويمكن الريبوفلافين أن يدخل في ميكانيكية تحميل الأكسين.

– حامض النيكوتين (نياسين) Nicotinic acid (niacin) :  فلقد عرفت أهمية حامض النيكوتين البيولوجية عندما وجد عامة في شكل NAD, NADP كمساعد إنزيم في عمليات كثيرة من انتقال الأيدروجين كما له دوراً في تكوين الجذور وتنشيط نموها. فحامض النيكوتين يوجد بكثرة في النبات ومع الريبوفلافين يوجد بتركيزات عالية غير اعتيادية في حبوب القمح.

والحقيقة أنه قد اقترح ان يكون التربيتوفـان هو المادة الأولية لحامض النيكوتين والأكسين  وقاد ذلك لدراسة إمكانية حدوث تداخل بين الأكسين وحامض النيكوتين. وجد أن حامض النيكوتين له تأثير مساعد مع الأكسين في تكوين الجذور.

– بيردكسين وبيردكسال وبيردكسامين (فيتامين B6 المركب)

Pyridoxine, pyridoxal, and pryidoxamine (vitamin B6 complex) :

ففيتامين B6 موزع في جميع أجزاء النبات، حيث يوجد في السوق والأوراق والجذور والبذور والثمار. مع ذلك هناك دلائل على أن معظم الفيتامين الموجود في الجذور منتقل إليها من الأوراق. حيث أن فيتامين B6  عامل ضرورى للنمو في مزارع الجذور.

حيث لوحظ  نقص في انقسام الخلايا في الجذور المفصولة نتيجة لنقص فيتامين B6. منافسة دكسوزبيردكسين decsoypyridoxine للبردكسين يسبب نقص في نمو مزرعة جذور الطماطم والذى يمكن التغلب عليه بزيادة بيرودكسين . مما يدل على دوره في تنشيط نمو الجذور.

أهم عمل فسيولوجى لفيتامين B6  يمكن إيجاده في مشاركته للبيردكسال فوسفيت كمساعد إنزيم في التغيرات الحيوية الأمينية. تفاعلات نزع الامونيا وثانى أكسيد الكربون اهم عمل لهذا الفيتامين. كذلك لقد اقترح أن فيتامين B6  يمكن أن يشارك في تكوين التربيتوفان وحامض النيكوتين.

– حامض البنتوثنيك Pantothenic acid :

يوجد حامض البنتوثنيك في معظم أجزاء النبات، يتكون في معظم هذه الأجزاء. وأن أعلى تركيزات لحامض البنتوقنيك وجدت في طبقة الأليرون لحبوب القمح.

من النادر أن يوجد حامض البنتوثنيك في شكل منفصل، عملياً كله موجود في شكل مساعد إنزيم A. مساعد الانزيم A يدخل في تفاعلات الانتقال من جزئ إلى آخر والذي لها أهمية كبيرة في التغيرات الحيوية للكربوهيدرات والليبيدات .

ولهذا فان حامض البنتوثنيك يمكن أن يدخل في التزامن الضوئي للنبات.

– بيوتين Biotin :

وجد البيوتين في جميع أجزاء النباتات الراقية . الفيتامين نشط في التغيرات الحيوية لحامض الاسبرتيك وتفاعلات نزع ثانى أكسيد الكربون للمواد المتوسطة لدورة كربس Kerbs cycle

إذاً له دور هام بدورة كربس أي تنظيم عمليات البناء والهدم .وتكوين حامض الأوليك  oleic acid.

– حامض الأسكوربيك (فيتامين C) Ascorbic acid (vitamin c):

يوجد حامض الأسكوربيك في جميع أجزاء النبات، أعلى تركيزات وجدت في الأوراق الخضراء وفي معظم ثمار الفاكهة  والخضروات و معظمه يوجد بشكل حامض الأسكوربيك، ولكن كميات قليلة بشكل متأكسد.

فحامض الأكسوربيك يتأكسد بسرعة إلى حامض الديهايدروسكوربيك الذي بدوره يمكن ان يختزل مرة أخرى بالانزيمات المحتوية على النحاس، إنزيم حامض الأسكوربيك أكسيديز يوجد في النبات. بسبب قدرته على التأكسد والاختزال المتعاكس حامض الأسكوربيك يكمن دوره في أنه عامل مساعد في العمليات الفوسفورية في التمثيل الضوئى، ومنظم مهم لحالات التأكسد والاختزال للبروتوبلازم، وكمؤثر في حالة تأكسد ونشاط بعض الانزيمات الهامة داخل النبات   ،،،

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى