الأخبارالاقتصادالانتاج

نائب وزير الزراعة :  تشديد إجراءات تطبيق منظومة مراقبة المنتجات الزراعية لزيادة الصادرات المصرية

قال الدكتور صفوت الحداد نائب وزير الزراعة لشئون الخدمات والمتابعة  ان الحكومة تطبق منظومة جديدة لمراقبة ومتابعة المحاصيل الزراعية بداية من الحقل مرورا بمحطات التجهيز والتعبئة وحتى عمليات التصدير،  موضحا ان هذه المنظومة الجديدة قد تم تطبيقها الموسم الماضي على محصول العنب.

وأضاف “الحداد”، ان هذه المنظومة سيتم تطبيقها أيضا الموسم التصديري الجدي على محصولي الفلفل بأنواعه والفراولة، وسيتم خلال المواسم الزراعية القادمة إضافة محاصيل جديدة الى تلك المنظومة كالموالح والرمان والجوافة.

واوضح نائب وزير الزراعة انه يجري حاليا تطبيق نظم التتبع لكل سلسلة الانتاج، ولا تفتصر  فقط على النقطة النهائية المتمثلة فيما قبل التصدير مباشرة، بل سيكون هناك تحليل ومتابعة للإجراءات الزراعية السليمة بداية من الحقل، من خلال فتح باب التسجيل للمزارع التي سيخصص انتاجه للتصدير في المركز الذي يضم ثلاث جهات وهي الحجر الزراعي التابع لوزارة الزراعة والمجلس التصديري التابع لوزارة التجارة الخارجية والصناعة وجمعية «هيا» ومهمتها ارشاد وتدريب المزارعين على الممارسات الزراعية الجيدة “GAP.

وشدد “الحداد”، علي أن هناك لجانا تقوم بالتفتيش على هذه المزارع وتسحب عينات عشوائية من الأراضي الزراعية للتأكد من جاهزية تلك المزارع لزراعة المنتجات المعدة للتصدير، وإعطاء كل مزرعة رقم كودي معتمدا على غرار ما يتم مع الاتحاد الأوروبي.

وتوقع نائب وزير الزراعة زيادة كميات المنتجات الزراعية المصدرة الى مملكة البحرين من الخضر والفاكهة عقب تطبيق هذه المنظومة الرقابية الجديدة، مشددا علي أهمية مواصلة  التعاون بين مصر ودول الخليج في المجال الزراعي.

وقال  الحداد إن الوفد المصري أطلع الكويت والبحرين والامارات على الإجراءات التي يجرى تطبيقها في مصر حاليا، وأنها توافق علي تطبيق الاجراءات التي تراها هذه الدول، على جميع المنتجات المستوردة،  مشيرا إلي أن الصادرات المصرية تخضع لرقابة داخلية من وزارة الزراعة ممثلة في الحجر الزراعي، والتحليل الدقيق للكشف عن متبقيات المبيدات في الشحنات التي يتم تصديرها إلي الخارج وفقا للمعايير الدولية المعنية بإشتراطات التصدير للمنتجات الزراعية.

 يأتي ذلك في أعقاب قيام مملكة البحرين رسميا  برفع الحظر على الصادرات الزراعية المصرية بعد التزام مصر ممثلة في  الوفد المصري الذي ترأسه الدكتور صفوت الحداد نائب وزير الزراعة لشئون الخدمات والمتابعة بمشاركة رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية ورئيس الادارة المركزية للحجر الزراعة، بتطبيق اشتراط وجود شهادة متبقيات المبيدات للحاصلات الزراعية التي يتم تصديرها و تنفيذ نظم المتابعة والمراقبة بالمزارع والأسواق المحلية.

وبدأت وزارة التجارة  والزراعة تطبيق نظامًا جديدًا للرقابة على الحاصلات الزراعية، يتضمن فحص وتحليل جميع الشحنات المصدرة، لمعرفة مدى مطابقتها للمواصفات العالمية، وشروط الدولة المستوردة، منعًا لتمرير أي شحنات قد تكون عالقة بنسبة مبيدات أعلى من المسموح به، والحفاظ علي سمعة المنتجات الزراعية المصرية، وفتح أسواق دولية جديدة للترويج للمحاصيل الزراعية .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى