الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالات

د إيمان الراوي تكتب: رعاية الأغنام المصابة بمرض الالتهاب الرئوي

رئيس قسم البكتريا الهوائية – معهد الأمصال واللقاحات

يمكن أن يصيب الغنم عادة الالتهاب الرئوي من الطفيليات أو البكتيريا أو الفيروسات. في حين أن الالتهاب الرئوي يمكن أن يسبب مشاكل للقطيع ، فإن علاج المرض على الفور واتخاذ الاحتياطات لمنعه يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة أغنامك.

الاحتياطات الواجب اتباعها:

  • يتم من خلال إزالة الغنم المريضة من قطيعك. الالتهاب الرئوي ، في بعض الحالات ، يمكن أن ينتشر بسرعة من شاة إلى أخرى وينتج عنه وفيات. خذ الأغنام المنكوبة ووضعها في حجر صحي منفصل عن بقية القطيع مع التأكد من أنها لا تتقاسم المراعي أو الغذاء أو إمدادات المياه.
  • وضع الأغنام في بيئة دافئة وجافة. وهذا من شأنه إعدادهم لمواجهة أعراض الطقس بشكل أفضل حيث يمكن أن تؤدي البيئات الرطبة إلى تفاقم مشاكل التنفس ، كما أن درجات الحرارة القصوى قد تعيق عملية التعافي.
  • إستدعاء الطبيب البيطري لتحديد ما إذا كان الفيروس أو البكتيري. يمكن للطبيب البيطري اختبار الالتهاب الرئوي باستخدام اختبار دم بسيط يمكنه تحديد وجود مسببات أمراض معينة في الدم أو استخدام أشعة سينه.
  • إذا كان حيوانك مصابًا بالحمى ، فامنحه خافض حرارة من وزن الجسم.
  • يمكنك إعطاء هذه الشفوي في طعام الأغنام الخاص بك. إذا لم يأكلوا ، قد يعطيك الطبيب البيطري شكلاً سائلاً أو قابلاً للحقن يمكن إعطاؤه بالقوة.

تغذية التغذية المناسبة الأغنام للمساعدة في الانتعاش.

هناك خلطات فيتامين خاصة تعطى بالإضافة إلى نظامها الغذائي العادي الذي  يمكنك شراء هذه الخلطات من فيتامين في أي متجر للأعلاف. سوف تحتاج أيضا إلى  معجون بروبيوتيك للمساعدة في تعزيز عملية هضم جيدة أثناء استخدام مضادات الحيوية. إضافة وجبة فول الصويا أو لب البنجر لإعطاء الطعام دفعة عالية من التغذية.

في أي وقت من السنة يمكن الاصابه اللالتهاب الرئوى

لا يوجد موسم أكثر شيوعا يحدث فيه الالتهاب الرئوي. يمكن أن يحدث أثناء الطقس السيئ بشكل خاص ، سواء كان الجو حارا جدا أو شديد البرودة ، حيث أن هذه الحالات يمكن أن تضعف نظام المناعة في الأغنام. تأكد من الحصول على مأوى لأغنامك لتجنب الظروف الجوية الرطبة أو الباردة أو الساخنة.

لذلك وجب التحصين للوقاية من هذه الأمراض.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى