الأخبارالاقتصادالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحةمصر

  د مها محمود  تكتب: دور الغذاء في مقاومة الإصابة بفيروس كورونا  “كوفيد 19 المستجد “

باحث أول قسم الاغذيه الخاصه- بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية – مركز البحوث الزراعية – مصر     

الوِقاية من الأمراض عبارة عن مجموعة من التدابيرِ والإجراءاتِ الوقائيّة التي تحول دون الإصابة بالأمراض، وتُعتبر هذه التدابير من أهم الخُطوات التي تساعِد جهاز المناعة في عمله وتزيد من كفاءته، فقد يحتاج جهاز المناعة إلى محفِّزات لتزيد من قدرته على المحاربة.

واتباع التغذيه الصحية المتوازنه يساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحّة الشخص و تعزيز جهازه المناعي الذي له الدور الاكبر في المقاومه و القضاء علي مسببات الامراض المعديه مثل فيروس “كوفيد 19 المستجد “.و كذلك السيطرة على الأمراض المزمنة مثل؛ ارتفاع الضغط  والسكري و امراض القلب و الشرايين.

ومن  الاطعمه التي تساعد  الجهاز المناعي علي مقاومه فيروس “كوفيد 19 المستجد “.

البصل و الثوم والكركم، والبروكلي والخضروات الورقية كالخس والجرجير والبقدونس والتي تُساعد على تقليل الالتهاب الذي قد يُصيب الجهاز التنفسي، بالإضافة للأطعمة المضادة للأكسدة مثل: الشاي الأخضر، والذي يُساعد على تقليل التهاب الرئتين، وحماية أنسجتها من الآثار الضارة لاستنشاق الهواء الملوث والدخان . و من افضل الفاكهه التي يحرص عليها الشخص :التفاح  و التوت و الفواكه الحمضيه حيث إنه غني بمضادات الأكسدة. و للمأكولات البحرية كأسماك السلمون التي تحتوي على مجموعة كبيرة من البروتينات، الأحماض الدهنية أوميجا 3، دور مهم في دعم جهاز المناعه. اما  الشوفان فيعتبر من الحبوب التي تحتوي على “البيتا جلوكان”،.و من الأفضل الحرص علي تناول الزبادي  لانه غني بالكالسيوم والبروتينات، وفيتامين “D”، كما أنه يحتوي على مادة البروبيوتيك التي تعتبر بكتيريا نافعة تحافظ على المعدة خالية من الجراثيم التي تسبب الأمراض، وبالتالي يساهم بشكل كبير في تقوية مناعة الجسم.و كذلك تناول المشروم  لأنه يحتوي على فيتامين “ب”، وكمية كبيرة من المعادن التي تعزز المناعة وأيضا يجب الحرص علي تناول زيت الزيتون يوميا.

و لكن يجب ان ينتبه الشخص الي :

  • تجنب الأطعمة المصنوعة من الدقيق الأبيض والدهون المصنعة، مثل الأطعمة المصنعة، والمقلية ، والكعك والمخبوزات، وتجنب تناول السكر الأبيض و الاطعمه المعلبه.
  • عدم الإفراط فى الطعام.
  • التقليل من تناول الملح و الدهون قدر الإمكان.
  • تجنب شرب كميات كبيرة من القهوة، والشاي، و المشروبات الغازية، التي تحتوي على الكافيين ومشروبات الطاقة، قد يؤدي ذلك إلى الجفاف ويمكن أن يؤثر سلبًا على أنماط نومك.
  • تناول ما يكفي من الألياف.
  • تناول قدر كبير من السوائل للمحافظة على رطوبة الجسم.

و يجب الحرص دائماً علي:

  • ممارسة الرياضة و التي تدفع الشخص لاستيعاب كميات إضافية من الهواء، وهذا بدورة يقوم بتنشيط عمل الرئتين وجعل الجسم أكثر نشاطاً وحيوية.
  • الذهاب للأماكن ذات الطبيعة الخضراء، نظراً لتواجد كميات كبيرة من الأكسجين النقي .
  • الابتعاد عن التدخين والمخدرات، لما ينتج عنهما من إصابة الجهاز التنفسي بالالتهابات ومع تفاقم الموضوع يقود للإصابة بالسرطان.
  • تجنب الإجهاد المزمن والتوتر الناتج عن الضغوطات، لأنهما يساعدا على انخفاض المناعة في الجسم.
  • النوم الجيد: من المهم أن يحصل الفرد على قسط وافر من الراحة والنوم يومياً

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى