اخبار لايتالأخبارالانتاجالصحة و البيئةبحوث ومنظماتمتفرقاتمصر

د مروة حسين تكتب: الفراولة كنوز صحية وغذائية وأشياء آخري

باحثه بقسم تكنولوجيا تصنيع الحاصلات البستانيه – معهد تكنولوجيا الأغذيه –مركز البحوث الزراعيه

الفراولة فاكهه لها فوائد متعددة، ولكن بالإضافة الى ذلك فهي أيضا صحية للغاية، كما أن فوائد الفراولة مثيرة للاهتمام. تعرف عليها في المقال التالي:

الفراوله او توت الأرض والاسم العلمى Fragaria ananassa وتتبع العائله الورديه ويطلق عليها فاكهة الرشاقه ويمكن تصديرها مجمده او مصنعه او طازجه وهى شجيره معمره يمكن ان تتلون بأكثر من لون أثناء نضجها حيث يكون لونها اخضر عند بداية العقد ثم تتحول للون الأبيض ثم جزئيا الى اللون الوردى واخيرا الى اللون الأحمر وخلال مراحل النضج يحدث زياده فى حجم الثمره ونسبة الرطوبه ونقص الصلابه وزيادة المواد السكريه الى 70 – 80% من المواد الصلبه. وتعد إنتاجية مصر من الفراوله للمساحات الكليه المزروعه طبقا لمنظمة الأغذيه والزراعه لعام 2018 هى 362639 طن.

أما  عن فوائد الفراولة فهي عديدة، ونورد لكم فيما يلي أهمها:-

  • تحتوي القليل من السعرات الحرارية. حيث أن 100 جرام من الفراولة الطازجة تحتوي على 32 سعرة حرارية فقط.
  • غنيه بالفيتامينات والمعادن وبهذا فإن إضافة الفراولة الطازجة الى النظام الغذائي اليومي في شكلها الطبيعي، كإضافتها للسلطة أو خلطات العصائر المختلفة تقوي جهازنا المناعي.
  • تحتوي على مجموعة متنوعة من المواد الغذائية على رأسها فيتامين C، وهذا الفيتامين يعد من مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة الخلايا والأنسجة وسلامة القلب، ويساعد على التئام الجروح، في الواقع ثمانية حبات من الفراولة تحتوي على فيتامين C أكثر من برتقالة واحدة.
  • غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تحارب الشقوق الحرة وتساعد على منع السرطان.
  • مصدر ممتاز لفيتامين K، المنجنيز، حمض الفوليك، البوتاسيوم، ريبوفلافين، الفيتامينات من المجموعة B، النحاس، المغنيسيوم والاوميجا 3.
  • غنية بالألياف القابلة للذوبان التي تساعد في خفض LDL المعروف أيضا باسم “الكولسترول الضار”. الألياف تساعد على تنظيم عملية الهضم وتقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وهي تحسن وظائف الأوعية الدموية وتقلل من تخثر الدم.
  • تحتوي كمية عالية من الفلافونويدات  التى تستخدم كمادة مضادة للالتهابات وتساعد على حماية القلب. بسبب خصائصها المضادة للالتهابات، فهي فعالة أيضا ضد التهاب المفاصل.
  • يحتوي كل 100 جرام من الفراولة على 91.5% ماء، وحوالي 0.61 جرام من البروتين و0.37 جرام من الدهون، هذا بالإضافة إلى 30 وحدة حرارية فقط لذا فهي غذاء جيد للريجيم .ايضا فهى غنيه بالانثوثيانين ( وهو اللون الاحمر المميز للفراوله) وهو من مضادات الاكسده القويه وايضا يعمل كماده مضاده للميكروبات .

وحيث ان الفراولة مصدراً غنياً بالبوتاسيوم، والألياف، وبالتالي فإن لها دور في تعزيز صحّة القلب، كما أنها قد تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، نظراً إلى محتواها من المُركّبات النباتية المفيده للجسم التي تعرف بالفينولات، بالإضافة إلى أنّ الفراولة تحتوي على إحدى مجموعة الفلافونويدات والتى تسمى ( Quercetin)، الّذي يعد مضاداً طبيعياً للالتهابات، وقد يقلل خطر الإصابة بتصلُّب الشرايين. بالإضافة إلى ذلك فقد أشارت دراسة أولية نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية العلاجية عام 2007 إلى أن استهلاك الأغذية الغنية بالفلافونويدات، والأنثوسيانيدين (Anthocyanidins) مرتبطٌ بتقليل معدّل الوفيات بسبب أمراض القلب.

أما فيما يتعلق بفوائد الفراولة الصحية، تقترح منظمة الصحة العالمية WHO باستهلاك 400 جرام من الفواكه -كالفراولة- والخضروات يوميًا، للحصول على فوائدها الصحية، وأهمها تقليل الإصابة ببعض الأمراض المزمنة ومنها:

  1. تقلل الإصابة بأمراض القلب
  2. تقلل الإصابة بالسكتات الدماغية
  3. تقلل الإصابة بالسرطان
  4. تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع
  5. تقلل الإمساك
  6. تنظم مستويات سكر الدم
  7. تقليل أعراض أمراض الأمعاء الالتهابية
  8. تسهم فى الحصول على حمل صحى

تخزين الفراوله:

 

يفضل الحصول عليها خلال ذروة موسمها (فبراير ومارس) للحصول على فوائد الفراولة الصحية، ومن ناحية أخرى تعد سريعة التلف، وهذا يتطلب تخزينها في مكان جاف وبارد مع إمكانية تجميدها، أما شراؤها فيتطلب اختيار الثمار ذات اللون الأحمر الغامق التي تتميز برائحة عطرية مميزة -مع تجاهل الحبات التي تحتوي على اللون الأبيض أو الأخضر- فهذا سيضمن الحصول على ثمارها الناضجة، أما استهلاكها فيفضل أن يكون خلال بضعة أيام من شرائها وحفظها في الثلاجة، علمًا بأن البعض يقوم بغسلها مباشرة بعد شرائها، الأمر الذي يؤدي لتعفنها.واشارت بعض الدراسات الى انه  بالرغم من حلاوتها وطعمها المميز إلا انها سريعة الفساد وفترة حياتها قصيره بعد مرحلة الحصاد وهذا يمكن ان يؤثر على المركبات الفعاله والنشاط المضاد للأكسده ومن ثم فان هناك العديد من طرق الحفظ لزيادة فترة بقاؤها وجودتها مثل التجميد والتجفيف وصناعة المربات والعصائر والجيلى والمرملاد وغيرها من العديد من الصناعات.

 

وسوف نتناول بعض طرق الحفظ كالتالى :

أولا : صناعة لفائف الفراوله  strawberry leather

أجريت دراسات عديده على التجفيف ومنها تحويل البيوريه الى لفائف ومنها كانت هذه الدراسه

حيث يتم خلط  النسب الأتيه :

الفراوله البيوريه :سيرم الذره :البكتين: حمض الستريك بنسبة  200 :40 :2 :1 على الترتيب ثم يتم فردها على صوانى مدهونه بزيت برافين بسمك من 1,8 الى 3,6 مم ثم تجفف فى فرن مزوده بمراوح داخليه قويه على حراره 60 درجة مئوية ، يستمر التجفيف حتى نصل الى درجة رطوبه حوالى 12% وهذا قد يستغرق فتره زمنيه قدرها من 80 الى 600 دقيقه على حسب سمك اللفائف حيث ان السمك الرقيق يرفع معدل التجفيف .

 

ثانياا: صناعة مربى الفراوله  فى المنزل

 

  • إنتقاء الثمار الجيده وغسلها وازالة العنق الاخضر والتقطيع حسب الرغبه
  • اضافة السكر الى الثمار بمقدار 1:1 وتترك طول الليل فى الثلاجه على 4 ̊م.
  • ترفع على نار هادئه مع إضافة عصير ليمون مع الحرص على ازالة المواد الطافيه

( الريم) من على السطح

  • انقطاع ظهور الريم يدل على قرب النضج
  • تعبأ وهى ساخنه فى برطمانات نظيفه معقمه وتغطى بغطاء محكم .

الفراوله فاكهة الرجيم

إن الحفاظ على تناول الفراوله بشكل يومى يقضى على السمنه السمنه المفرطه فيمكن تناولها صحيحه أو تشرب كعصير للتخلص من الوزن الزائد بالجسم ، حيث ان الفراوله تزيد من انتاج هرمونى الأديبونكتين واللبتين وكلاهما من هرمونات حرق الدهون وعملية الأيض .

وهناك عدة انواع من رجيم الفراوله منها رجيم الفراوله فقط  فهو من اقسى انواع الرجيم لانه يعتمد على تناول الفراوله خلال ثلاثة ايام فقط ثم العوده للحياه الطبيعيه

وجبة الأفطار : خمس حبات من الفراوله بجانب فنجان القهوه او الشاى .

وجبة الغذاء: تناول عصير الفراوله مع جبن قريش ورغيف خبز اسمر

وجبة العشاء : تقطيع الفراوله قطع صغيره وعليها رشه من حبة البركه وتناولها فى وجبة العشاء.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى