اخبار لايتالأخبارمتفرقات

إحتفالا باليوم العالمي للعُسر: الشخص «الأعسر» أكثر إبداعا وعبقرية وإحساسا

>> هؤلاء مشاهيرهم: آينشتاين ودا فينشي. واللاعب ميسي  ونابليون وتشرشل و 5 من رؤساء أمريكا أبرزهم باراك أوباما وبيل كلينتون وجورج بوش الأب

يحتفل العالم باليوم العالمي للعُسر سنويا في 13 أغسطس تكريما لأولئك الذين يستخدمون يدهم اليسرى في حياتهم اليومية، وبهدف تثقيف الناس حول الصفات التي يتميز بها الشخص الأعسر.

تفيد الإحصاءات بأن 10% فقط من سكان العالم يستخدمون اليد اليسرى، وهو ما يجعل العلماء يبحثون باستمرار حول سبب ندرة وجود العسر لدى البشر، ورغم أن مستعملي اليد اليسرى يشكلون أقلية في أي مجتمع لا تتجاوز العشرة بالمائة، إلا أنهم يشكلون تقريباً 50% من عدد المشاهير والسياسيين، وهم غالباً الفئة الأكثر طلاقة في الحديث والخطابة.

واخير .. الكثير من الحيوانات أيضا عُسر

وجدت إحدى الدراسات البريطانية أن حوالي 40٪ من القطط عُسر، مع 10 % منها تتميز بمخلب قوي في الناحية اليسرى. وفي العام الماضي وجدت دراسة إيطالية أن الكلاب تهز ذيولها من اليمين إلى اليسار في دلالة على السعادة، بينما تهزها من اليسار إلى اليمين لتدل على الاستياء.

المشاهير الذين عرفوا باستخدام اليد اليسرى:

اعتمد أربعة من المصممين الخمسة الأصليين لكمبيوتر ماكنتوش على اليد اليسرى، كما كان واحد من كل أربعة رواد في بعثات أبولو الفضائية أعسر، بمن فيهم نيل أرمسترونغ.

كما كان ألبرت آينشتاين أعسر، وأيضا ليوناردو دا فينشي. وكذلك موزارت وأرسطو وبيل غيتس واللاعب ليونيل ميسي  ومن بين الشخصيات الشهيرة في العالم التي كانت تستخدم اليد اليسرى، جاك ذا ريبر ونابليون بونابرت وونستون تشرشل وتوم كروز ومورغان فريمان وسير بول مكارتني، وأيضا الملكة الأم للأمير ويليام، وجيمي هندريكس وجان دارك الملقبة بعذراء أورليان، وأيضا 5 من رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية أبرزهم باراك أوباما وبيل كلينتون وجورج بوش الأب.

وعلى الرغم من عدم تمكن أي شخص من شرح سبب هذا بشكل قاطع، إلا أن هناك الكثير من الفرضيات التي تم بناؤها لأكثر من قرن تحاول تقديم تفسير لهيمنة اليد اليسرى في عدد ضئيل من سكان العالم.

وبحثت العديد من الدراسات حول الأسباب الكامنة وراء هيمنة اليد اليسرى في عدد قليل من سكان العالم، وتقترح بعضها أن الأمر يتعلق بطريقة ترتيب الدماغ في نصفي الكرة المخية، حيث يتحكم النصف الأيسر منه عادة في الجانب الأيمن من الجسم، ويتحكم النصف الأيمن في الجانب الأيسر من الجسم، بينما يعتمد الشخص الأعسر على الدوام على النصف الأيمن.

والأهم هو ماذا يميز مستخدمو اليد اليسري عن اليمني وأسباب ذلك؟

يتحكم نصف الدماغ الأيسر في الكلام واللغة والكتابة والمنطق والرياضيات والعلوم، بينما يتحكم الجانب الأيمن بالموسيقى والفن والإبداع والإدراك والعواطف والعبقرية، ولذلك فإن الشخص الأعسر غالبا ما يكون مبدعا أو مفكرا.

لكن جميع الدراسات تختلف في قياس مهارات العينات وفي طريقة تصنيفهم، وللحصول على نتائج أكثر دقة تم إجراء هذه الدراسة مؤخرا، بالاعتماد على سلسلة كاملة من الاختبارات التي شملت أكثر من 2300 طالب (في المدارس الابتدائية والثانوية).

وأظهرت النتائج  أن الذين يفضلون استخدام اليد اليسرى تفوقوا على بقية العينة عندما انطوت الاختبارات على حل المشاكل الصعبة، وكان ذلك واضحا بصفة خاصة لدى المراهقين الذكور.

وعلى النقيض، عندما كانت الاختبارات بسيطة وغير صعبة، لم يسجل أي فرق بين من يستخدمون اليد اليمنى ومن يستخدمون اليد اليسرى.

وأظهرت النتائج أن معدل الطلاب الموهوبين في الرياضيات كان أكبر بكثير لدى الأشخاص الذين يستخدمون يديهم اليسرى على حساب بقية العينة.

وقال الباحث جيوفاني سالا، دكتور علم النفس المعرفي، بجامعة ليفربول، إن نصف كرة الدماغ الأيمن يكون أكثر تطورا لدى الشخص الأعسر، وهو متخصص في عمليات مثل التفكير المكاني، والقدرة على الإبداع والخيال.

وفي تقرير نشرته شبكة “بي بي سي” عام 2016، قال الباحثون إن اعتماد المرء على يد بشكل أكبر من الأخرى، هو نموذج يمتد إلى أعضاء أخرى من الجسم أيضا، مثل العينين والأذنين، حيث يمكن أن تهيمن إحداهما على الأخرى تماما كما يحدث مع اليدين أو القدمين.

وفي الواقع، إحدى الفرضيات الأكثر غرابة لشرح ندرة استخدام اليد اليسرى هي أن طفرة جينية تتسبب في هيمنة اليد اليسرى، وفقا لشرح ألاسدير ويلكينز في موقع io9 في عام 2011.

ومن المرجح أن يكون للوالدين العسر أطفال عسر مقارنة بالآباء الذين يستخدمون اليد اليمنى، وهو تفضيل يمكن رؤيته في الرحم، لكنهم ما زالوا يميلون إلى إنجاب أطفال يستخدمون اليد اليمنى بشكل عام.

وفي عام 2019، كشف تحليل 400 ألف سجل فردي عن المناطق الجينية المرتبطة باستبداد اليدين، وعلى وجه الدقة، وجدوا أربع مناطق من الجينوم ترتبط عموما بسيطرة اليد اليسرى، وشاركت ثلاث من هذه المناطق الأربع في نمو الدماغ وبنيته.

ولكن تشير أبحاث أخرى إلى أن هناك على الأرجح عشرات الجينات التي تلعب دورا في تحديد ما إذا كان سينتهي بنا المطاف بالكتابة بيدنا اليسرى أو اليمنى.

وعلاوة على ذلك، ربطت دراسات أخرى عوامل مثل مستويات هرمون الإستروجين ووضعية الولادة بمستويات متفاوتة من استخدام اليد اليسرى واليمنى.

وباختصار، يبدو أن هناك الكثير من الاعتبارات قيد التنفيذ، ويواجه الباحثون صعوبة في ربطهم جميعا معا. وهذا يعني أننا لا نستطيع أن نخبرك بالضبط عن سبب ولادتك أعسر أو تستخدم يدك اليمنى، ولكن من الواضح أن العلماء يعملون بجد للعثور على إجابة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى