الأخبارالانتاجمصر

تفاصيل خطة مصر للإستفادة من مخلفات الموز في مصر وأفريقيا

كشف تقرير رسمي أصدرته وزارة الزراعة ان مساحات محصول الموز المزروعة في مصر حاليا تقترب من  80  ألف فدان، بإجمالي مساحة مخلفات زراعية تُقدر بنحو مليوني طن، يتم التخلص منها بطرق غير آمنة،

تتجه الدولة للإستفادة من مخلفات  الموز من خلال التعاون المصري الأفريقية خاصة ان  إفريقيا تستحوذ على زراعة 60 بالمئة من زراعات محصول الموز على مستوى العالم، بمساحة مزروعة تُقدر بـ16 مليون فدان، ينتج عنها قرابة 320 مليون طن من المخلفات الزراعية. وسيتم استغلالها عبر تحويلها لمنتجات صديقة للبيئة، بعد تصنيع لخطوط إنتاج لتحويل المخلفات”.

التقارير الحكومية توضح ان مصر تستعد لفتح آفاق جديدة للتعاون مع العديد من الدول الإفريقية، التي تزرع محصول الموز بكثرة في القارة السمراء، لتحويل الأزمات الناجمة عن ملايين الأطنان من مخلفات زراعة هذا المحصول إلى منح مستدامة، عبر مشروع بيئي أخضر، يسهم بخفض الانبعاثات الكربونية للقارةـ خاصة إنه وفق الوضع القائم حاليا، يجري التخلص من المخلفات الناجمة عن زراعات الموز عن طريق الحرق في الهواء الطلق، مما ينتج عنه غاز ثاني أكسيد الكربون، أو عبر التحلل في الهواء الطلق مما يسبب غاز الميثان، أو الإلقاء في الترع والمصارف والمجاري المائية.

وتنشر «أجري توداي» خطة الحكومة للإستفادة من مخلفات زراعات الموز في مصر وأفريقيا من خلال عدة محاور وهي:

  • وقعت وزارة الإنتاج الحربي المصرية، الاثنين، بروتوكول تعاون مع إحدى الشركات الأسترالية للاستثمار في مجال إنشاء مصانع لتحويل مخلفات زراعة الموز إلى ورق وأسمدة ومنسوجات.
  • يأتي توجه الحكومة المصرية للاستثمار في هذا الملف، مطابقا للتوجهات المحلية والعالمية للاستثمار في الصناعات البيئية الخضراء، للمساعدة في خفض الانبعاثات الكربونية.
  • يجري استغلال مخلفات محصول الموز عبر تحويلها إلى سماد عضوي سائل، وورق وألياف، وإنتاج أدوات للتعبئة والتغليف من خامات صديقة للبيئة.
  • وزارة الإنتاج الحربي المصرية ستعمل على إنتاج الآلات والمعدات الخاصة بالمشروع، فضلا عن إنشاء المصانع التحويلية داخل مصر، ثم التوسع فيها بقارة إفريقيا.
  • تصنع مصر آلاف المعدات وقطع الغيار الخاصة بخطوط الإنتاج في المصانع التحويلية المزمع إنشاؤها في الفترة المقبلة، مع إمكانية التوسع لإنشاء مصانع مثيلة للمصانع المزمع إنتاجها في مصر بإفريقيا.
  • التعاون مع شركة سويسرية متخصصة في تدوير المخلفات الزراعية، عدة مجالات، هي إنشاء مصانع تحويلية للمخلفات الزراعية لمنتجات صالحة للاستخدام، وتصنيع معدات وآلات وخطوط إنتاج وقطع غيار ستستخدم في تحويل مخلفات أشجار الموز إلى أسمدة وورق ومنسوجات خشبية.
  • مشروع تدوير المخلفات الزراعية سيتم بالتعاون مع أحد العلماء والخبراء المصريين المقيمين في أستراليا منذ ما يقرب من 30 عاما.
  • سيكون مشروع تدوير المخلفات الزراعية بوابة مهمة نحو إفريقيا، وبوابة لتصدير المنتجات المُصنعة من مخلفات الموز إلى أوروبا ودول الخليج.
  • أول مصنع سيجري الانتهاء من إنشائه في مصر خلال عام، وسيتم بدء العمل في المشروع الشهر المقبل «مايو» 2022

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى