اخبار لايتالأخبارالانتاجالصحة و البيئةمتفرقاتمصر

باحث في «تكنولوجيا الأغذية»: تناول طبق الفول ينشط هرمون السعادة في الإنسان

>> عزالدين: تناول الفول بجانب السلاطة الخضراء يساعد في إنقاص الوزن

كشفت الدكتور منال عزالدين الباحث في معهد تكنولوجيا الأغذية عن تنوع طرق تحضير طبق الفول في كل محافظة مصرية ، موضحة أن المصريين أبدعو في تحضير طبق الفول، ولكل طريقة من تحضيره أصل ومكان نشأت فيه ففي القاهرة نشأ طبق الفول بالزيت والليمون والكمون والفول بالزبدة أيضا، بينما يفضل  الإسكندرانية الفول بالبصل والطحينة وزيت الزيتون، وخرج من الدلتا طبق الفول بالطماطم والكزبرة وطاجن الفول بالبيض، وفي دمياط يقدم الفول بالحمص، وكعادة الصعايدة الذين يفضلون الأكل الثقيل فحضروا الفول بالزيت الحار وبالصلصة والشطة ، وبالثوم.

وأشارت «عزالدين»، إلي أن أهم فوائد الفول الصحية المدهشة لطبق الفول  هي إنه مصدر غني للبروتين النباتي وترجع أهمية البروتين أنه له دور هام في بناء انسجة وعضلات الجسم، كما  يساعد الفول على انقاص الوزن لانه يعطى إحساس بالشبع لفترات طويله لانه غنى بالالياف، ويحفز افراز هرمون السعاده السيترونين، ومفيد جدا للقلب والأوعية الدموية حيث أنه يحافظ على مستوى الكولسترول في الدم .

وأضافت الباحث في معهد تكنولوجيا الأغذية ان طبق الفول يحافظ على مستوى السكر في الدم ولا يرفع السكر بالشكل المفاجى لانه غنى بالالياف ولهذا السبب أيضا يعطى شعور بالشبع لساعات طويله كما يعمل على خفض ضغط الدم  ويعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء والحفاظ على عظام قوية كما أن قشور الفول تساعد في علاج الإمساك الذي يصيب الجسم ويحتوى على المنجيز والنحاس الذين يعملون على تقويه الجهاز المناعى.

وقدمت «عزالدين “عددا من النصائح اثناء تدميس الفول  لإعداد طبق الفول منها إنه يفضل تدميس الفول في المنزل لانه بيكون مضمون  و صحى لان الفول الخارجي بيتم اضافه العديد من المواد المجهوله التي تعمل على سرعه انضاجه  وبالتالي بيكون لها تاثير ضار على صحه الانسان.

وقالت الباحث في معهد تكنولوجيا الأغذية إنه يفضل نقع الفول لمده 12 ساعه قبل الطهى وذلك لتخلص من ماده الفيتك اسيد الضاره التي ترتبط بالحديد و تكون معقد وفى هذه الحالة لا يستطيع الجسم الاستفادة من الحديد الموجود في المادة الغذائية مما يودى الى زياده الاصابة بالأنيميا مع مرور الوقت.

وأضاف «عزالدين»، إنه يفضل تقديم طبق السلاطه بجوار طبق الفول لانه يكون غنى بالمعادن والفيتامينات خاصه فيتامين سى الموجود بالطماطم والفلفل  مما يودى الى رفع كفاءه إمتصاص  الحديد كما أن الخضروات غنيه بالفلافنويد الذى يرفع أيضا من كفاءه امتصاص الزنك  مما يودى الى تقويه الجهاز المناعى لمرضى القولون  يفضل تناول الفول بدون قشره حتى نتجنب متاعب القولون.

ونبهت الباحث في معهد تكنولوجيا الأغذية إلي إنه عند شراء طبق الفول يفضل عدم وضعه وهو ساخن في كيس بلاستيك او عبوات بلاستكية لمنع التفاعل مابين الماده الغذائية والبلاستيك مما يكون له تاثير ضار على صحة الانسان.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى