الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتنحل وعسل

د منتصر الحسناوي يكتب: طريق «الإبيمونديا» نجاح لإتحاد «النحالين العرب» ونموذج للتعاون بين مجتمع النحل

مدير مركز ابحاث نحل العسل العراقي ونائب رئيس إتحاد النحالين العرب – العراق

المشاركة العربية الأكبر بتاريخ الـ Apimondia الابيمونديا هو الاتحاد الدولي لجمعيات مربي النحل وغيرها من المنظمات العاملة في قطاع تربية النحل تأسس عام 1895. ويُعد الاتحاد من المنظمات غير حكومية التي تجمع بين مربي النحل ومصنعي معدات تربية النحل ومجموعة واسعة من العلماء المشاركين في تربية النحل والعلاج بالنحل والتلقيح والتنمية والاقتصاد.

الهدف الرئيس هو تسهيل تبادل المعلومات والمناقشات والتعارف المباشر بين المهتمين من كل العالم في مؤتمر دوري يقام كل سنتين في أحد الدول الاعضاء والتي يتم اختيارها من خلال الانتخاب.

اتحاد النحالين العرب من الاتحادات الدولية المعتمدة من قبل جامعة الدول العربية ضمن منظمة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية وهو يضم في عضويته معظم الدول العربية وله نشاطات دولية دورية ومشاركات عالمية تهدف الى تنمية تربية النحل في الوطن العربي والتعريف به امام العالم.

لذا حرص على المشاركة من خلال ادارته واعضائه في مؤتمرات الابيمونديا وكانت تلك الاجتماعات أحد الاسباب الرئيسة في تأسيس اتحاد النحالين العرب إذ اجتمع عدد من المحالين والباحثين العرب المشاركين في مؤتمر «الابيمونديا» في بلجيكا عام 1992 وكان صاحب طرح تأسيس الاتحاد السيد رشيد يزبك من لبنان فتم مناقشة الامر وتبنيه من عدد من النحالين والباحثين العرب ولا سيما لبنان ، مصر ، العراق ، الاردن ، ليبيا ، الجزائر ، تونس وثم التحقت بقية الدول العربية ليكون قرار تأسيس الاتحاد عام 1996.

في المؤتمرات الاخيرة الابيمونديا وتحديداً بعد مؤتمر اوكرانيا / كييف عام 2013 كان هناك تطور ملفت في عدد المشاركين العرب في الابيمونديا تزايد عام بعد عام ولاسيما بعد توسع اتحاد النحالين العرب في نشاطاته ليشكل اليوم أكبر وفد عربي في تاريخ مؤتمرات الابيمونديا منذ تأسيسه يتجاوز ال 130 مشارك في مؤتمر الابيمونديا 2022 في اسطنبول.

نتمنى أن يكون هذا النشاط بادرة خير لمشاركات أكثر فاعلية من خلال المشاركات العلمية والتجارية ، وايضاً أن يتمكن اتحاد النحالين العرب من تنظيم هذا الحدث مستقبلاً.

اتحاد النحالين العرب هو مثال حي وواقعي على التنظيم وروح التعاون والمحبة بين الدول العربية وذلك ليس بغريب على من يعمل مع مجتمع النحل، ولذلك فإن المشاركة في مؤتمر الأبيمونديا هو نجاح لإتحاد النحالين العرب ولدور العربي في هذه الفعالية العالمية لخدمة مجتمع النحل.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى