الأخبار

أسرع المخلوقات و قناص محترف ..يتغذى على اللحوم ..كل ما تريد معرفته عن الصقور

اجنحتها المدببة تمدها بسرعة هائلة مهارات فائقة في التحليق والطيران

الصقور هي احدى الطيور الجارحة أكلة اللحوم، ويتراوح طوله ما بين 22 سم و40 سم والمسافة ما بين جناحيه تتراوح بين 50 سم و110 سم، فيما يتراوح وزن الصقر بين 700 جرام و1.2 كيلوجرام وأقصى سرعة ممكن أن يطير بها تصل إلى أكثر من 300 كيلومتر فى الساعة الواحدة.

القناص المحترف

تعتبر الصقور أسرع المخلوقات على هذا الكوكب، وبالإضافة إلى السرعة الهائلة التى يطير بها الصقر فهو معروف بمهارته الفائقة فى الطيران والتحليق وذلك بفضل أجنحته المدببة التى تسمح له بتغيير اتجاهه بسرعة كبيرة أثناء الطيران.

الصقور من الطيور متوسطة الحجم التى تنتشر فى جميع أنحاء العالم وتميل بعض أنواع الصقور إلى تفضيل العيش فى الأماكن المعتدلة المناخ فى نصف الكرة الشمالي، وتم اكتشاف أكثر من 40 نوع مختلف من أنواع الصقور من أشهرها الصقر شاهين والصقر الأسود، ومتوسط عمر الصقر يتراوح بين 12 و18 عاما.

والصقر معروف بمهارته الفائقة فى الصيد فهو ليس فقط ماهر فى تحديد فريسته من ارتفاعات كبيرة والانقضاض عليها كالسهم ليقتنصها بفضل نظره الحاد الثاقب، بل أن الصقر ماهر أيضا فى الانقضاض على الفرائس المتحركة فى الجو مثل الطيور الأخري حيث يحدد الصقر فريسته ويقوم بعمل مناورات فى الهواء بفضل مهارته في تغيير الاتجاهات أثناء الطيران وينقض على الفريسة بسرعة وقوة ليقتنصها.

أنواع الصقور

يمكن تقسيم انواع الصقور إلى 3 أنواع رئيسية وهى:

  • الصقور الصغيرة : وهى صقور ممتلئة الجسم تتغذى على القوارض والحشرات والزواح.
  • الصقور المتوسطة: وهى الأكثر أناقة بين الصقور وتتغذى تلك الصقور على الطيور الصغيرة.
  • الصقور الكبيرة: مثل الصقر القطامي وتلك النوع من الصقور تتغذى على الطيور متوسطة الحجم والحيوانات الصغيرة.

أسماء الصقور

تضم مجموعات الصقور الرئيسية الثلاث ما يقرب من 37 نوعاً.

ومن أبرز أسمائها

  1. عاسوق مدغشقر

  2. عاسوق سيشيل

  3. موريشيوس

  4. ريونيون

  5. العاسوق المنقط

  6. نانكين

  7. صقر اليؤيؤ الأحمر

  8. صقر عموريّة والعاسوق الأمريكي أو صقر الجراد

  9. صقر الخفاش

  10. صقر الشاهين الأفريقي

  11. الصقر الحر

ماذا يأكل الصقر؟

يتغذى الصقر على الحيوانات الصغيرة مثل الفئران والضفادع والأرانب بالإضافة إلى الإسماك وأيضا الطيور الصغيرة.

تفضل الصقور العيش منفردة ولا تجتمع إلا فى خلال موسم التزاوج، ويفضل الصقر بناء أعشاشه في الأماكن المرتفعة مثل الجبال والمنحدرات وقمم الأشجار، حيث تعتبر تلك الأماكن أمنة بالنسبة للبيض والصغار من الحيوانات المفترسة، ويبدأ الصقر فى التزاوج بعد مرور سنة من مولده وتضع أنثى الصقر فى المتوسط 3 بيضات فى المرة الواحدة وتقوم الأنثى برعاية صغارها حتى يصبحوا أكبر حجما وأكثر قوة ليبدأوا فى الطيران واقتناص الفرائس والدفاع عن أنفسهم.

معلموات لا تعرفها عن الصقور

يمتلك الصقر بصرًا شديدًا يسهل اكتشاف الفريسة المحتملة، كما أنه يحصل على الفريسة في الجو أو من الأرض والماء بنفس السهولة.

يمكن أن يقضي حياة كاملة في نفس المنطقة أو يهاجر ما يصل إلى 15.000 ميل في السنة في طريقه من مناطق الشتاء إلى مناطق التكاثر.

تقوم ذكور الصقور بمختلف التقلبات والغطس السريع والألعاب البهلوانية الأخرى في الهواء لجذب الإناث، كجزء من المغازلة، يقدم الذكور الطعام للإناث (يتم تقديم “الهدية” المحفوظة في المخالب للأنثى في الجو).

تتزاوج الصقور لمدى الحياة، يبنون أعشاشهم على الحواف الصغيرة أو في الكهوف على المنحدرات العالية، غالبًا ما تستخدم الجسور وناطحات السحاب للتعشيش في المناطق الحضرية، تضع الأنثى من 3 إلى بيضات تفقس بعد فترة حضانة تبلغ حوالي 30 يومًا.

تنمو صيصان بعض الأنواع، مثل صقر الشاهين، بسرعة كبيرة، يضاعف وزنهم عند الولادة بعد 6 أيام ويزيدونه 10 أضعاف بعمر 3 أسابيع، تصل الطيور الصغيرة إلى مرحلة النضج الجنسي في سن سنة واحدة.

كانت تحظى بشعبية كبيرة خلال الحرب العالمية الثانية بسبب قدرتها على اعتراض الحمام الذي كان يحمل رسائل مختلفة. يبلغ متوسط عمر الصقر حوالي 15 عامًا.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى